اخبار افريقيااخبار الطيران

السنغال ..عالم الطيران -لن نصل الي الهدف بالوصول الي 5 ملايين مسافر في عام 2025

ضيوف: 60 ٪ من طياري الخطوط الجوية السنغالية هم أجانب لذا نقوم بتدريب طيارين

في إطار تنفيذ استراتيجية المحور الجوي والسياحي 2021-2025 في السنغال، تريد الدولة السنغالية الوصول إلى خمسة ملايين مسافر في عام 2025.

ولكن في رأي مدير سلامة الطيران بالوكالة الوطنية للطيران المدني والأرصاد الجوية (Anacim) ، لفاربا ضيوف قال: لا يمكن لمطار بليز دياني الدولي في دياس (Aibd) تحقيق هذا الهدف ، لم يعد هذا الهدف ذا صلة ويستحق المراجعة.

تحدث ضيوف أمس في اجتماع لاتحاد مفتشي سلامة وأمن الطيران المدني (Unisac). وقال فيما يتعلق بالأمن ، فإن السنغال تبلي بلاءً حسنًا وفقًا للمعايير الأفريقية ، بقدر ما يزيد مستوى الأمن عن 60٪ وأهداف أبوجا الأمنية.

ولكن من منظور المحور الجوي، لا يزال يتعين بذل الجهود. وذلك يتحدى السلطات ، بحسب مدير سلامة الطيران بالوكالة الوطنية للطيران المدني والأرصاد (أناسيم).

في إطار تنفيذ استراتيجية محور الطيران والسياحة 2021-2025 ، حددت الدولة لنفسها هدفًا لخمسة ملايين مسافر في عام 2025. وهذا الهدف يرى مدير الرحلات الجوية “لا يمكننا الوصول إليه. يجب مراجعته لأنه لم يعد محدثًا اليوم ، لا يمكن أن يصل عيبد إلى 5 ملايين مسافر في عام 2025 ”.

في الواقع ، يشرح ، “إن التقدم المنتظم لتحقيق هذا الهدف ، سيتألف من زيادة 40٪ سنويًا كحد أدنى. وهو أمر مستحيل ، بالنظر إلى الوضع الحالي للأمور ، بالنظر إلى الوضع الحالي للشركة الوطنية التي تعتبر اللاعب الرئيسي في هذا المحور الجوي ”.

ولكن ، ينصح الاختصاصي ، “إذا اتبعت شركة طيران السنغال خطة انتعاش ، وحسنت كفاءتها ، ودقة المواعيد وخدماتها ، من خلال تحديد أهداف وغايات واقعية ، يمكننا أن نجعل أيبد محورًا جويًا للسنغال”.

يحدد مفتش الطيران المدني أن “إنشاء المحور وصيانته ينطوي أولاً على ضمان سلامة أنشطة الطيران. في ترتيب الأفكار هذا ، يجب على جميع أصحاب المصلحة تنفيذ كل شيء ، بقدر ما تخطط لإنشاء مركز ، سيكون هناك مضاعفة للأنشطة.

لأن المحور هو تحديد نقطة التقاء، وقمت بتعيين Aibd كنقطة تجميع للركاب. ستقوم الطائرات الأصغر بنقل المسافرين في وجهات قصيرة (كوناكري ، بيساو ، بانجول ، باماكو) وإحضارهم إلى داكار ، نقطة التجميع ، مع طائرات أكبر ، نقوم بنقلهم إلى باريس ، نيويورك … إنه المحور.

وفي هذا السياق ، إذا كنا نخطط لزيادة حركة المرور ، يجب أن يكون الأمن بالضرورة في المقدمة ، بقدر ما يكون الأمن هو الأولوية الاستراتيجية المطلقة من بين الأهداف الاستراتيجية الخمسة للايكاو. والممثل الرئيسي للمحور هو الشركة الوطنية. والشركة الوطنية “أير السنغال” تواجه صعوبة “. ويصر على أن إنشاء محور يتطلب “مؤسسة لصيانة الطائرات”.

الحاجة لتصويب أبيد
هذا هو السبب في أن “أيبد في طور بناء مركز صيانة (Mro). سيتم ضمان جميع أجزاء الصيانة، بقدر ما لم يكن لديك مؤسسة صيانة رئيسية في بلدك ، في كل مرة يكون هناك عطل ، فإنك ملزم بإحضار طائرتك إلى بلدان أخرى.

في كثير من الأحيان ، يتم إرسالها إلى أوروبا للصيانة، و هذا وقت ضائع، ويجب ألا تكون الطائرة على الأرض.
و بالنسبة لقطع الغيار ، فإننا نضع طلبات تستغرق أيامًا أو حتى أسابيع لإصلاح طائرة، و هذه هي مخاطر على كفاءة أنشطة الطيران، فنحن أيضا بحاجة إلى منظمة تدريبية.
و أنشأت الدولة مدرسة لتدريب الطيارين وفنيي الصيانة، وهو شيء عظيم، وهذا سيعطي موظفين للشركة الوطنية، ولكن أيضًا لشركات أخرى “.

ويشير في هذا الصدد إلى أن “60٪ من طياري الخطوط الجوية السنغالية هم أجانب، وهذا يعني أن السنغال، مثل العديد من البلدان في العالم ، تواجه صعوبة في الحصول على طيارين.

لحسن الحظ ، أتجهت، “الدولة في طور تدريب الطيارين ، لكن الأمر يستغرق وقتًا حتى يخرج هؤلاء الطيارون من المدرسة، حتى يتمكنوا من الحصول على الخبرة المطلوبة لتولي قيادة الشركة. وطنية”.

من أجل استعادة شركة طيران السنغال، دعت الدولة إلى مواصلة “مساعدة الشركة على التعافي من الصعوبات التي تواجهها ومن ثم الحصول على رؤية استراتيجية ، والحصول على التزام قوي من الإدارة والذي سيضع الرجل في المكان المناسب ، ومن حسن التنسيق مع سلطات الطيران المدني. إذا تم كل هذا بشكل جيد ، يمكننا أن نأمل ، في المستقبل القريب ، في تحقيق فاعلية الشركة الوطنية ”.
اقرا ايضا:-
منتخب السنغال إلي نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 20 عام

وفد الأزهر يناقش مع القنصل المصري بـ “السنغال” جهود الأزهر في قارة أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »