أخبار عاجلةغرب افريقيا

الكونغو الديمقراطية.. مسيرة إحتجاجية ضد زيارة ماكرون ترفع اعلام روسيا وصور بوتين يوم 3 مارس

>> ومواجهة ساحنة بين ماكرون و تشيسكيدي في المؤتمر الصحفي المشترك في كنشاسا

شنت الشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حملة قمع ضد مسيرة احتجاجية على زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبلاد يوم السبت بهدف تجديد العلاقات المتوترة مع كينشاسا.

رفع العديد من المتظاهرين الأعلام الروسية ودعا أحدهم إلى “مساعدة السيد بوتين” ، مع تزايد المشاعر المعادية لفرنسا في المنطقة وتنامي النفوذ الروسي والصيني.

وقال الناشط إيمانويل جولز كايمبي: “لقد خرجنا في مسيرة ضد الرئيس الفرنسي بسبب دعمه للجيش الرواندي ، ولا نريده في بلدنا ، لكن للأسف طاردتنا الشرطة ، وهربت واعتقل متظاهرون آخرون”. من مجموعة “amis de Bruno Mimbenga”.

تتزايد المشاعر المعادية لفرنسا في بعض المستعمرات الأفريقية السابقة حيث أصبحت القارة ساحة معركة دبلوماسية متجددة ، مع تنامي النفوذ الروسي والصيني.

وقال ماكرون ، الخميس ، إن حقبة التدخل الفرنسي في إفريقيا قد انتهت ولا توجد رغبة في العودة إلى الماضي.

من جانب أخر أندلعت مواجهة بين الرئيس الفرنسي الزائر إيمانويل ماكرون ونظيره في جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي يوم السبت عندما كان رئيسا البلدين في مؤتمر صحفي مشترك في كينشاسا.

وكان وزير الخارجية الفرنسي السابق جان إيف لو دريان قد وصف في عام 2019 انتخاب الرئيس تشيسيكيدي بأنه مثير للجدل وأنه كان اقتراعًا وسطًا على الطراز الأفريقي.

ومع ذلك ، دعا تشيسكيدي إلى شراكة متكافئة بين الدولتين كما دعا فرنسا إلى معاقبة رواندا المجاورة بسبب الأزمة العنيفة المستمرة في منطقتها الشرقية من غوما.

” وقال فيليكس تشيسكيدي ، الرئيس الكونغولي ، ما زلت متشككًا في حسن نية أولئك الذين هاجمونا. أذكر أنه لم يكن هناك سبب يبرر هذا العدوان. إلا لأسباب اقتصادية خاصة برواندا ، المحرض على هذا العدوان.

وواصل تصريحاته قائلا: الآن ، السؤال هو معرفة” هل تستطيع رواندا الاستغناء عن هذا النهب المنهجي لجمهورية الكونغو الديمقراطية ، والذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من عشرين عامًا؟ “إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسوف أتحقق من أقوال والتزامات الرئيس ماكرون فيما يتعلق بالعقوبات التي ستُفرض على رواندا”.
Screenshot 2023 03 05 224001 الكونغو الديمقراطية.. مسيرة إحتجاجية ضد زيارة ماكرون ترفع اعلام روسيا وصور بوتين يوم 3 مارس
من ناحية أخرى ، دعا ماكرون حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى تحمل المسؤولية عن أعمال العنف التي اجتاحت المنطقة منذ سنوات.

” وقال إيمانويل ماكرون ، الرئيس الفرنسي منذ عام 1994 ، وليس ذنب فرنسا ، يؤسفني أن أقول ذلك بمثل هذه العبارات الصريحة موجها كلامه للرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي ، لم تتمكن من استعادة السيادة، لا العسكرية ولا الأمنية ولا الإدارية لبلدك. هذا أيضًا أمر ، “يجب ألا نبحث عن المذنبين خارج هذه القضية”.

واتهمت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية رواندا بدعم جماعة الميليشيا M23 ، التي عادت للظهور من السكون في أواخر عام 2021 ، واحتلت لاحقًا مساحات شاسعة من الأراضي في شمال كيفو.

يتفق خبراء الأمم المتحدة المستقلون والولايات المتحدة ودول غربية أخرى – بما في ذلك فرنسا – مع تقييم كينشاسا ، لكن رواندا تنفي هذا الاتهام.

وفيما له صلة بالأزمة وصل الجزء الأول من القوات البوروندية التي تعهدت بالانتشار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية المضطربة إلى جوما.

وبدأت مجموعة شرق إفريقيا المكونة من سبع دول في نشر قوات في أواخر العام الماضي في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ، والتي تكافح مع صعود الميليشيات بما في ذلك حركة 23 مارس المتمردة.

وأدى القتال في مقاطعة شمال كيفو إلى نزوح أعداد كبيرة من الناس وفاقم التوترات الإقليمية ، حيث اتهمت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية رواندا بدعم حركة 23 مارس – وهي مزاعم نفتها كيغالي لكنها تدعمها الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية.

وعادت الميليشيا إلى الظهور من سكونها في أواخر عام 2021 ، واحتلت لاحقًا مساحات شاسعة من الأراضي في شمال كيفو ، بما في ذلك معظم المنطقة الواقعة شمال عاصمتها غوما.

وشكلت جماعة شرق أفريقيا ، التي عقدت عدة اجتماعات لنزع فتيل الأزمة ودعت إلى انسحاب حركة 23 مارس من المناطق المحتلة ، قوة إقليمية تهدف إلى تحقيق الاستقرار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

لكن الآلاف تظاهروا في جوما الشهر الماضي ، متهمين قوة جماعة شرق أفريقيا بالسلبية في مواجهة الجماعات المسلحة.

وقال أحد الضباط الذي رفض الكشف عن هويته إن القوات ستنتشر في كيتشانجا وكيلوريروي – المناطق التي تحتلها حركة 23 مارس في شمال كيفو – وكذلك ساكي.
Screenshot 2023 03 05 223810 الكونغو الديمقراطية.. مسيرة إحتجاجية ضد زيارة ماكرون ترفع اعلام روسيا وصور بوتين يوم 3 مارس
وأكد بيان صحفي لمجموعة شرق إفريقيا يوم الجمعة أن القوات البوروندية ستنتشر يوم السبت ، لكنه لم يوضح عدد الجنود المتجهين إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفقًا لجدول زمني جديد تبناه قادة شرق إفريقيا الشهر الماضي ، يتعين على “جميع الجماعات المسلحة” ، بما في ذلك حركة 23 مارس ، الانسحاب بحلول 30 مارس ، بعد عملية من ثلاث خطوات كان من المقرر أن تبدأ في 28 فبراير.

وفي حادث على طول الحدود المتوترة بين البلدين ، قالت وزارة الدفاع الرواندية إن جنديا من القوات المسلحة الكونغولية (القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية) “عبر من جمهورية الكونغو الديمقراطية” مساء الجمعة وأطلق النار على جنود روانديين يحرسون المنطقة.

وقال البيان إن “جنود قوات الدفاع الرواندية ردوا بإطلاق النار وقتلوا جندي القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية على الجانب الرواندي من الحدود”.

واضاف البيان ان “عدة جنود اخرين من القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية اطلقوا النار على موقع لقوات الدفاع الرواندية مما اسفر عن تبادل قصير لاطلاق النار”.

ولم يصدر أي رد فوري من المسؤولين الكونغوليين على التقرير الذي أعقب حوادث مماثلة على طول الحدود في يونيو ونوفمبر من العام الماضي.

ومن المتوقع أن تضم القوة الإقليمية جنودا من بوروندي وكينيا وجنوب السودان وأوغندا. لكن الحجم الإجمالي المقصود لا يزال غير واضح.

ابتليت الميليشيات المتمردة بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية على مدى عقود ، وكثير منها إرث من الحروب الإقليمية التي اندلعت خلال التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة ، فقد نزح حوالي 5.5 مليون شخص داخل البلاد حتى نوفمبر الماضي.

بالإضافة إلى ذلك ، غادر أكثر من مليون شخص إلى دولة مجاورة ، مع أكثر من 500000 بحثوا عن مأوى في أوغندا وحده
مصادر إضافية • وكالة فرانس برس

إقرأ ايضا:-
النزاع في شرق الكونغو الديموقراطية أحد محاور زيارة ماكرون لكينشاسا

ماكرون يختتم جولته الأفريقية بتحذيرات صارمة لرواندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »