أخبار عاجلةغرب افريقيا

بوركينا فاسو ..12 قتيلاً بهجوم شمال البلاد نفذته الجماعات المتمردة

فرض حظر التجول في عدة مدن حتى الجمعة 31 مارس 2023 في بوركينا فاسو

تواصلت أعمال العنف في بوركينا فاسو (غرب أفريقيا)، وسط تمدد نفوذ الجماعات الإرهابية في الشمال؛ حيث قُتل 12 مدنياً في هجوم يشتبه أن «متشددين نفذوه في شمال البلاد»، حسبما أعلنته مصادر محلية، الاثنين.

ومنذ 2015 تكافح بوركينا فاسو تمرداً عنيفاً تشنّه جماعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، بدأ في مالي المجاورة عام 2012، وامتد إلى دول أخرى جنوب الصحراء الكبرى.

وأودى العنف بحياة آلاف، وأدى إلى تشريد ما يقرب من مليوني شخص، وزعزعة الاستقرار السياسي، وفق منظمات غير حكومية، ومع بداية العام الحالي تصاعدت أعمل العنف؛ حيث يُقتل عشرات من المدنيين والعسكريين كل أسبوع تقريباً.

ووفق مصادر محلية، فإن «مجموعة من الإرهابيين» هاجمت الخميس قرية أوريما، الواقعة على بعد نحو 10 كيلومترات من واهيغويا، عاصمة المنطقة الشمالية. وأوضحت المصادر لـ«الصحافة الفرنسية»، أنه قُتل 12 مدنياً في الهجوم.

وأشارت المصادر إلى أن أحد المهاجمين «أطلق النار على مجموعة من الشباب كانوا يجلسون بجوار أحد المحال… فقتل 7 شبان على الفور، و3 أشخاص كانوا في منازلهم برصاص طائش، كما توفي آخران أصيبا بالرصاص متأثرين بجروحهما.

وحسب مصدر آخر، فإن الحصيلة بلغت «14 قتيلاً»، ومات عدد من الجرحى متأثرين بجراحهم في الأيام التي أعقبت الهجوم. وأوضح أنه «تم استهداف المحل الذي كان يتجمع فيه الشباب مباشرة من قبل الإرهابيين الذين سبق لهم أن اقتحموا القرية، وأمروا شبابها بعدم التجمع فيه بعد الآن.

وأكد مصدر أمني الهجوم؛ مشيراً إلى أن «العمليات جارية» في المنطقة، دون أن يتمكن من إعطاء حصيلة.

وفرضت السلطات البوركينية حظر تجول غداة الهجوم، في جميع أنحاء المنطقة الشمالية من بوركينا فاسو، على الحدود مع مالي. ويشمل حظر التجوال منع المركبات والأشخاص من الحركة بين الساعة العاشرة مساءً والخامسة صباحاً، حتى 31 مارس (آذار) الجاري.

كما فُرض حظر تجول في عدة محافظات، في وسط شرق، ووسط شمال البلاد، وشرقها، لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر.

وجاء في مذكرة لمحافظ منطقة الشمال، كويلغا ألبير زونغو، أنه «في إطار مكافحة الإرهاب، تم فرض حظر تجول من الساعة العاشرة مساء حتى الخامسة فجراً، في جميع أنحاء الإقليم، من الجمعة 3 مارس إلى الجمعة 31 مارس».

وأضاف النص: «خلال هذه الفترة، تُحظر تماماً حركة الأشخاص، والمركبات ذات العجلات الأربع والعجلتين، والدراجات ذات الثلاث عجلات، والدراجات الهوائية»، داعياً السكان إلى «الالتزام الصارم بهذا القرار، والبقاء في المنزل في الأوقات والتواريخ المشار إليها».

ويهدف الإجراء حسب زونغو إلى تسهيل أنشطة القوات المسلحة في هذه المنطقة الحدودية مع مالي.

كما فرضت مقاطعتان أخريان حظراً للتجول، وفق مذكرات للسلطات المحلية في كولبيلوغو في وسط شرق البلاد، على الحدود مع غانا وتوغو التي أعلنت حظراً للتجول على امتداد الشهر الجاري، ومقاطعة بام في وسط شمال البلاد التي فرضت حظراً للتجول بدءاً من 5 مارس حتى 20 من الشهر نفسه.

ونهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية لبوركينا فاسو، فسخ اتفاق عسكري مع فرنسا أُبرم في 2018، ودعت باريس إلى سحب قواتها الخاصة، والتي تقدر بنحو 400 جندي، في خطوة مماثلة لما قامت به مالي من التخلي عن القوات الفرنسية التي دخلت بداعي مواجهة الجماعات الإرهابية، في مستعمراتها السابقة بغرب أفريقيا.

كانت السلطات الانتقالية قد فرضت حظر تجول في عدة مناطق من البلاد “لأسباب أمنية، ووفقًا لبيانات موقعة من السلطات الإقليمية في بوركينا فاسو ، فإن المقاطعات الجديدة في مناطق الشمال والوسط والشمال والوسط الشرقي تخضع الآن لحظر التجول. في إطار مكافحة الإرهاب.

و تم فرض حظر تجول من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا في جميع أنحاء الإقليم الإقليمي من يوم الجمعة 3 مارس حتى الجمعة 31 مارس 2023 ، وفقًا لمذكرة من محافظة منطقة الشمال.

وأضافت المذكرة التي تدعو السكان إلى “احترام هذا القرار بصرامة” خلال هذه الفترة، وتوضح المحافظة أن هذا إجراء “استثنائي” يهدف إلى “تسهيل الإجراءات الأمنية” للقوات المقاتلة في المنطقة.

يأتي هذا الإجراء في وقت تتعرض فيه مدينة واهيجويا ، ثالث أكبر مدينة في البلاد ، لضغوط الجماعات الجهادية، وفي المنطقة الشمالية ، تأثرت مقاطعتي باسوري (ياكو) وكورويوغو (بوسيه) أيضًا بالقيود المفروضة على حركة المرور ، حيث تخضع منطقة لوروم (تيتاو) لحظر التجول منذ عام 2019.

وفي منطقة الوسط والشمال ، تم فرض حظر تجول أيضًا في مقاطعتي سانماتنجا وبام ، من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا من الأحد 05 إلى الاثنين 20 مارس 2023 ، “لأسباب أمنية”.

سادت نفس الأسباب لفرض حظر التجول في كولبيلوغو ، في منطقة الشرق الأوسط ، على الحدود مع غانا وتوغو ، طوال شهر مارس، وحذرت سلطات المقاطعة ، التي أوصت المواطنين أيضا “بتجنب أي سفر غير ضروري خلال الساعات والتواريخ المشار إليها فوق. »

في منتصف فبراير الماضي ، تم تمديد حظر التجول الساري منذ عام 2019 في المنطقة الشرقية ، من منتصف الليل حتى الساعة 4 صباحًا ، لمدة 3 أشهر ، حتى 21 مايو.

تواجه بوركينا فاسو انتهاكات من قبل الجماعات الجهادية التي تحتل أكثر من 40٪ من البلاد. وأسفرت عدة حوادث الأسبوع الماضي عن مقتل مدنيين وجنود وتشريد عدد من المواطنين في عدة محليات.

images 2 1 بوركينا فاسو ..12 قتيلاً بهجوم شمال البلاد نفذته الجماعات المتمردة

images 3 بوركينا فاسو ..12 قتيلاً بهجوم شمال البلاد نفذته الجماعات المتمردة

images بوركينا فاسو ..12 قتيلاً بهجوم شمال البلاد نفذته الجماعات المتمردة

بوركينا فاسو.. إلغاء اتفاقية عسكرية عمرها 61 عامًا مع فرنسا

بوركينا فاسو.. ” إدجا ” فتاة معجزة تشفي الأمراض المزمنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »