اخبار افريقيا

إفريقيا.. تعرف علي أكثر الدول الأفريقية فساداً في عام 2022

جاء مؤشر مدركات الفساد لعام 2022 الذي منظمة الشفافية الدولية ببيانات مؤسفة عن البلدان في قارة إفريقيا، المؤشر يصنف 180 دولة ومنطقة حول العالم من خلال المستويات المتصورة لفساد القطاع العام، ويتبع مقياسًا من صفر (الأكثر فسادًا) إلى 100 (الأقل فسادًا).
وجاءت «الصومال» في صدارة الدول الأكثر فسادا حول العالم، وحلت في ذيل المؤشر وحصل علي 12 درجة من 100 وبفعل الصراع المستمر وانعدام الأمن والافتقار إلى حكومة مركزية، وكان البلد الإفريقى في قائمة الدول الثلاث الأكثر فسادًا في العالم خلال العامين الماضيين، لأنه تم استغلال أكثر من 70 ٪ من أصول الحكومة الصومالية وتحويلها لتحقيق مكاسب شخصية.
وشملت قائمة المؤشر كلا من:
1- جنوب السودان وحصل علي 13 درجة من 100 رغم كونها أصغر دولة في العالم، فقد اتُهم قادة حكومة جنوب السودان بنفس المستوى من الكسب غير المشروع مثل الدول الأكثر فسادا في العالم،
2_ بوروندى وجاءت في ذيل المؤشر أيضا بـ(17) درجة، رغم الجهود العديدة نحو الشفافية والحكم الرشيد، حيث تتدفق الأنشطة غير القانونية مثل الرشوة والمحسوبية من كبار المسؤولين إلى الموظفين العموميين على مستوى الشارع.
3- غينيا الاستوائية
درجة CPI: 17، وأدى سوء إدارة الأموال وانعدام سيادة القانون إلى تفشي الفساد والاحتجاز التعسفي والتعذيب والمحاكمات الجائرة، وفي عام 2021، وجدت محكمة فرنسية أن نجل الرئيس ونائب رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانغ مانغي، مذنب بتهم الاختلاس، وكان كثير التباهي بثروته على وسائل التواصل الاجتماعي.
4- ليبيا
وحصلت علي 17 درجة في المؤشر ، تأثرت ليبيا تأثرت بشدة بالربيع العربي بعد سنوات من اندلاع الانتفاضة الأولى في عام 2011، ولكن بعد خلع زعيمها معمر القذافي، انهارت ليبيا في اضطرابات مدنية بين مختلف الفصائل، وأدى الاضطراب لمرور الفساد دون رادع.

5- تشاد
حصلت علي 19 درجة في مؤشر CPI ، وهي بلد أفريقي غير ساحلي غني بالنفط والذهب واليورانيوم، ويُزعم أن البلاد بها مستويات عالية من الفساد، حيث يتأثر النظام القضائي بالمسؤولين الحكوميين، بجانب سلوكيات دفع الرشاوى كل هذا أدى إلى أن تكون تشاد واحدة من أفقر دول العالم، على الرغم من أن خط أنابيب النفط من تشاد إلى الكاميرون المجاورة يدر مليارات الدولارات كل عام.
6- جزر القمر
درجة CPI: 19، لا يعرف الكثير من السياح عن جزر القمر، فرغم جمالها وما تضمه من شواطئ صافية ومنحدرات خضراء وبلدات ساحلية استعمارية ساحرة، أدى افتقار البلاد إلى تطوير الأنظمة والبنية التحتية إلى تراجع السيطرة على الفساد وآفة الفساد القمر متفشية من القضاء إلى موظفي الخدمة المدنية وقوات الأمن.
7- جمهورية الكونغو الديمقراطية

حصلت علي CPI: 20، جمهورية الكونغو الديمقراطية غنية بالموارد المعدنية، من الذهب والماس إلى الكوبالت والقصدير والنحاس والكولتان، ورغم ذلك تعد من بين أفقر خمس دول في العالم، بسبب تفشي الفساد في جميع المستويات الحكومية وقطاعات الاقتصاد، فدمرت المحسوبية والبحث عن الريع المنافسة العادلة، وتركت البلاد غير جذابة للاستثمارات الأجنبية.

إقرأ ايضا:-
إفريقيا..تعرف علي ترتيب الدول الافريقية من حيث جمال النساء ؟
إفريقيا.. تعرف علي أفضل 10 لاعبين أفارقه علي مر التاريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »