أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. مسلحون يختطفون المئات من تلاميذ المدارس الابتدائية

في ثاني حادث خلال الأيام الأخيرة قام مسلحون باختطاف مئات الأطفال من مدرسة ابتدائية في شمال نيجيريا ، مما أثار تحديًا أمنيًا جديدًا في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا والتي تواجه أزمة مع الجماعات الإرهابية المتطرفة خاصة في شمال نيجيريا .

وأكد حاكم ولاية كادونا، ساني أوبا، عمليات الاختطاف يوم الخميس في منشور على حسابه X، دون الكشف عن عدد الأطفال الذين تم اختطافهم. وقالت السلطات المحلية إن ما لا يقل عن 287 طفلاً قد اختطفوا، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس وهيئة الإذاعة البريطانية.

وقال أوبا إن حارسا محليا كان يتصدى للخاطفين قُتل. وقال: “لقد أطلعت  الرئيس ومستشار الأمن القومي على وضع كوريجا”، مضيفًا “لقد تلقيت تأكيدات قوية منهم بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لإعادة التلاميذ والطلاب”.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن السكان المحليين قولهم إن المسلحين حاصروا المدرسة الحكومية بينما كان الطلاب على وشك بدء يومهم الدراسي في حوالي الساعة الثامنة صباحًا.

وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو في تغريدة له علي موقع ” إكس ” تويتر سابقا : ” لقد تلقيت إحاطات من قادة الأمن بشأن الحادثين اللذين وقعا في بورنو وكادونا، وأنا واثق من أنه سيتم إنقاذ الضحايا ..لا شيء آخر مقبول بالنسبة لي ولأفراد عائلة هؤلاء المواطنين المختطفين.

وأضاف ” سيتم تطبيق العدالة بشكل حاسم. وتحقيقا لهذه الغاية، وجهت الأجهزة الأمنية والمخابرات بإنقاذ الضحايا على الفور وضمان تحقيق العدالة ضد مرتكبي هذه الأعمال الشنيعة .. إنني أتعاطف مع أسر الضحايا، وأؤكد لهم أنهم سيجتمعون قريبا مع أحبائهم.

ويتعرض شمال نيجيريا لهجمات مختلفة على المدارس منذ اختطاف 276 فتاة عام 2014 من منشأة في شيبوك في شمال شرق البلاد , وبينما كان هناك هدوء في عمليات الاختطاف واسعة النطاق لبضع سنوات، إلا أن العديد من عمليات الاختطاف الأخرى لا يتم الإبلاغ عنها. وتم اختطاف أكثر من 1600 طفل في المدارس بين عامي 2014 و2022، وفقًا لمنظمة إنقاذ الطفولة .

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هجوم الخميس في منطقة تشيع فيها عمليات الخطف للحصول على فدية , وقد كان إنهاء الهجمات العنيفة – وخاصة عمليات الاختطاف واسعة النطاق – أحد الوعود الرئيسية لحملة الرئيس بولا تينوبو ، الذي تولى منصبه في مايو  مع تدهور الأمن في ظل إدارة الرئيس النيجيري السابق محمد بخاري .

وإلى جانب التعامل مع الوضع الأمني ​​الهش الذي ورثه، بدأ الرئيس تينوبو إصلاحات اقتصادية بما في ذلك إلغاء الدعم على البنزين والسماح للنايرا بالانخفاض بنحو 70% مقابل الدولار منذ يونيو , وقد أدى هذا إلى ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ ثلاثة عقود تقريبا، وتسبب في أزمة تكاليف المعيشة في الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أفريقيا، حيث يعيش ما لا يقل عن 40٪ من الناس في فقر مدقع.

كان مكتب الأمم المتحدة في نيجيريا أعلن تعرض ما لا يقل عن 200 شخص معظمهم من النساء والأطفال إلى الاختطاف من قبل مسلحين ؛ وذلك أثناء بحثهم عن الحطب بالقرب من الحدود مع تشاد.
وذكر المكتب الأممي – حسبما نقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية اليوم /الخميس/ – أن الضحايا غادروا العديد من مخيمات النازحين للبحث عن الحطب في منطقة “جامبورو نجالا” بولاية “بورنو” عندما تعرضوا لكمين واحتجزوا كرهائن، وذلك في أحدث هجوم في المنطقة المتضررة من الصراع حيث تحد عمليات الاختطاف والقتل المتكررة من حركتهم.
وبدوره.. قال منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في نيجيريا محمد فال ، في بيان بشأن الهجمات التي وقعت قبل عدة أيام لكن تفاصيلها لم تظهر إلا الآن بسبب محدودية الوصول إلى المنطقة ، إن العدد الدقيق للأشخاص المختطفين لايزال مجهولا لكنه يقدر بأكثر من 200 شخص.
وأضاف فال : “إن الهجوم الأخير هو تذكير صارخ بأن النساء والفتيات هم الأكثر تضررا من الصراع”..داعيا إلى ضرورة إطلاق سراح الضحايا فورا.
ويلقى السكان المحليون باللوم في هذا الهجوم على متطرفين شنوا تمردا في ولاية “بورنو” في عام 2009 سعيا إلى ترسيخ تفسيرهم المتطرف للشريعة الإسلامية في المنطقة.

إقرأ المزيد :

الأمم المتحدة : اختطاف 200 شخص معظمهم من النساء والأطفال في نيجيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »