أخبار عاجلةمصر

السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر

الرئيس السيسي خلال الاحتفال بـ”يوم الشهيد” في الندوة التثقيفية الـ37 للقوات المسلحة:

-شهداء الوطن دفعوا ثمنا كبيرا من أجل أمن واستقرار الدولة المصرية

– احتفالنا بـ”يوم الشهيد” يعكس العرفان بحقهم رغم الصعوبات التي مرت بها مصر

– لن يكون هناك إرهاب في بلد طالما كان شعبها على قلب رجل واحد

– ما حدث من إرهاب منذ عشر سنوات كان نتاج فكر وتخطيط من أهل الشر

– المؤامرة الكاملة على مصر في 2011 تمت عندما كان الناس مشغولين في الميدان

– عندما توليت المسئولية قررت السير في مساري الحرب على الإرهاب وبناء الدولة ونجحنا في المهمتين

– مليار جنيه شهريا تكلفة الحرب على الإرهاب منذ 2011

– قادرون على تخطي الصعاب والتحديات وعلينا الانتباه لما يحاك ضد الدولة المصرية

– سنقيم معرضا لتخليد الحرب على الإرهاب ونعرض من خلاله صور وأسماء الأعداء والمجرمين

– ما حدث في مصر منذ 2011 لم يكن وليد اللحظة بل نتاج فكر وتخطيط

– الدولة بخير وسلام وأمان واليوم أفضل من الأمس والأزمة الاقتصادية الراهنة ليست هي المقياس الحقيقي

– لن ننسى أسر الشهداء والمصابين وتحضياتهم من أجل ميلاد دولة يفتخر بها المصريون جميعا

القاهرة في 9 مارس/أ ش أ /أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة الحفاظ على تضحيات الشهداء الذين دفعوا ثمنا كبيرا من أجل أن يتحقق الأمن والاستقرار للدولة المصرية ، مشددا على أن الحرب ضد الإرهاب لم تكن بسيطة طوال السنوات العشر الماضية.

وقال الرئيس السيسي ، في كلمة اليوم /الخميس/ خلال الاحتفال بـ”يوم الشهيد” في الندوة التثقيفية الـ37 للقوات المسلحة بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، إننا نشعر ونقدر أن ثمنا كبيرا قد دفع لكي نشعر بالأمان والاستقرار، مضيفا إن احتفالنا اليوم بـ”يوم الشهيد” يعكس العرفان بحقهم رغم الصعوبات والظروف الصعبة التي مرت بها مصر وتجاوزتها بفضل الله سبحانه وتعالى وتضحيات الشهداء.

وتابع الرئيس: ” إننا أكدنا منذ سنوات أن الإرهاب سينتهي وأنه لن يكون هناك إرهاب في بلد طالما كان شعبها على قلب رجل واحد”.

ولفت الرئيس السيسي إلى أن هناك تضحيات ومقدرات وتكلفة قدمتها الدولة في حربها على الإرهاب، وأن ما حدث من إرهاب ليس وليد اللحظة بل كان نتاج فكر وتخطيط من أهل الشر من أجل أن تتعرض مصر لما مرت به منذ عشر سنوات.

ونبه الرئيس إلى أن المؤامرة الكاملة على مصر كانت في 2011 عندما كان الناس مشغولين في الميدان ، في الوقت الذي كان يتم فيه تخريب مؤسسات الدولة في سيناء وفي يوم 28 يناير 2011 خرجت الأمور عن السيطرة والأمر كان خطيرا جدا.

وأكد الرئيس السيسي أن الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفعوا ثمنا كبيرا من أجل أن تنعم مصر بالأمن والأمان والسلام، مشددا على قدرة مصر الكبيرة في تخطي الصعاب والتحديات.

وقال الرئيس السيسي ” لقد شهدت جميع الأحداث التي وقعت ورأيتها وهي تحدث على أرض الواقع، وتترتب بشكل أو بأخر، وكما رأيتم فإن احتفالية وبرنامج اليوم، يعكسان أمرا واحدا فقط، إنه مهما بلغت الصعاب والظروف التي واجهناها، ستمر تلك الصعاب بفضل الله، وهناك ثمن كبير تم تقديمه بالفعل، وتكراري لهذا الكلام دائما يكون من أجل تقديم العرفان لأسر الشهداء المتواجدة وغير المتواجدة معنا اليوم”.

وأضاف “هذا الثمن الذي تم بذله من أجل الوطن كان كبيرا للغاية، عندكم وعندي أيضا، وعند جميع المصريين الذين يشاهدوننا اليوم خلال تلك الاحتفالية، ويشعرون بمدي الثمن الكبير الذي تم بذله لتعيش مصر في أمن وأمان وسلام”.

وتابع الرئيس :”هذه الرسالة ليست للمصريين الطيبين فقط ولكن أيضا رسالة للأشرار.. فعندما حدث هذا الكلام منذ سنوات كنا نقول أن هذه الظروف العصيبة ستنتهي يوم ما”، مؤكدا :”أنه ليس هناك إرهاب يستطيع القضاء على بلد أو هدمها طالما كانت على قلب رجل واحد”، مضيفا أن هناك ثمن ووقت كبير ومقدرات وتكلفة تضيع في مواجهة الإرهاب، بخلاف الأرواح التي تقدم فداء لمصر، مؤكدا أن هناك نهاية بالتأكيد لكل ما رأيناه يوميا على مدى عشر سنوات مضت”.

واستطرد الرئيس السيسي “أنا سأتحدث معكم كشاهد عيان من أجل أن تعلموا أنه ليس هناك شيء ينفذ وليد اللحظة بل هناك فكر وتخطيط وترتيب وإجراءات لما حدث من أجل الوصول في النهاية إلى ما وصلنا إليه خلال السنوات العشر الماضية.. وأنا أقول وقائع حيث كنت نائبا لمدير المخابرات الحربية في 2009، وكنا نعقد لقاءات من أجل مناقشة الوضع الأمني في سيناء بحضور مدير المخابرات الأسبق اللواء مراد موافي، ورئيس جهاز أمن الدولة (الأمن الوطني) الأسبق اللواء حسن عبدالرحمن، وخلصنا إلى أنه تم خلال سبع سنوات تشكيل بنية أساسية ضخمة للإرهاب في شمال سيناء وهي عبارة عن مخازن للأسلحة والذخيرة والمفرقعات وأيضا عناصر بشرية كبيرة للسيطرة”.

وقال الرئيس إنه “بالعودة إلى مواقع التواصل خلال الفترة من (2008 و 2009)، سوف ترون أنه كانت هناك أفلام للعناصر الإرهابية وهم ينظمون عروضا عسكرية وكأنهم خارج إطار الدولة وكان التشخيص للوضع آنذاك بأنه توجد مشكلة كبيرة في سيناء وأن الكتلة الإرهابية التي تشكلت على مدى السنوات من (2005 – 2008) تحتاج إلى جهد وعمل عسكري مشترك كبير من الشرطة والجيش من أجل التدخل لمواجهة هذا الخطر ولكن لم يتم تنفيذ ذلك حيث كانت هناك ظروف واتفاقيات تحكم الوضع في سيناء، وتنص على تواجد قوات شرطة محدودة وقوات من الجيش موجودة فقط على المنطقة (أ) فقط وظل الموضوع كذلك”.

وقال الرئيس السيسي “المؤامرة اتضحت في عام 2011 فبينما الناس مشغولة في الميدان كان يتم تخريب مقدرات الدولة المصرية المتواجدة في شمال سيناء من خلال الاعتداء على الأقسام والمديريات وكل ما يتعلق بمؤسسات الدولة وتم الإعلان عن ولاية وقضاء شرعي للإرهابيين “على حد تعبيرهم “.

وأضاف الرئيس “إنه في يوم 28 يناير 2011 خرجت الأمور عن السيطرة وتحدثت إلى وزير الدفاع آنذاك المشير محمد حسين طنطاوي (رحمه الله) وأبلغته أن مشكلة كبيرة جدا قد تنشأ لو الأمر على هذا الوضع لأنه كان من الممكن للإرهابيين القيام بعمليات عبر الحدود ضد إسرائيل وكان يمكن لها أن ترد وكان هذا سيمثل مشكلة تؤدي إلى صراع كبير وربما كان هذا هو هدفهم في النهاية”.

وتابع الرئيس :” كان القرار من المشير طنطاوي الدخول بقوات، حيث قمنا بعمل الإجراءات المطلوبة مع الإسرائيليين في ذلك الوقت حيث اتصلت بهم وأبلغتهم بأننا نحتاج تدخل قوات بسرعة في العريش ورفح والشيخ زويد من أجل السيطرة على الوضع هناك وهم كانوا متفهمين (إسرائيل) وطلبوا أن نبلغهم بعدد القوات التي ستكون موجودة في هذه المناطق “.

وقال “إننا مستمرون في ذلك الوضع حتى الآن حيث زاد حجم القوات الموجودة خلال الـ 8 و9 سنوات حتى نتمكن من التعامل مع التحديات هناك”.

وأضاف “أنه يروي هذا الكلام حتى لانغفل أو تنام على أي شيء داخل مصر وأيضا من أجل الانتباه من أي شيء يمس أن مصر من الخارج”.

وقال الرئيس السيسي مخاطبا الشعب المصري “عندما توليت المسئولية عام 2014 كان لدي خياران الأول : أن احملكم الهم ويتم وقف كل الأعمال التنموية ونقوم بحشد إعلامي ضخم على الحرب ضد الإرهاب في سيناء والتي لم تكن بسيطة”، مشيرا إلى أنه لو تم عرض الأفلام التي صورت تلك المواجهات مع الإرهابيين – والتي تم تصويرها عن طريقهم وهي موجودة على مواقع الانترنت- ستشاهدون حجم الخسائر والدمار والخراب الذي وقع على الأرض والمواطنين في سيناء على حد سواء ، مشيرا إلى أن هذه الأفلام تظهر بشاعة ما كانت ترتكبه الجماعات الإرهابية وخوفا على مشاعر المواطنين لم نعرض هذه الأفلام .

وتابع الرئيس:” أما الخيار الأخر، كان السعى بكل همة وما أوتينا من قدرة لإنهاء المشكلة جنبا الى جنب مع بناء البلاد التي كانت تمر بظروف غاية في الصعوبة وزادت الصعوبة أكثر بعد الفترة من 2011 و2012 و2013 ، مؤكدا أنه تم اختيار الطريق الثاني، حيث كان أبناؤنا يحاربون في سيناء والبلاد تحارب أيضا في معركة أخرى وهي معركة البناء ، وقد نجحنا في انجاز المهمتين.

وقال الرئيس السيسي “إننا عندما قلنا أن الإرهاب اختفى من سيناء أرداوا أن يعودوا من خلال عملية إرهابية ليثبتوا أنهم لا زالوا متوجدين ، لذلك يجب علينا الانتباه والحيطة دائما”.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة أن تكون الدولة المصرية دائما منتبهة وفي يقظة تامة لما يحاك ضدها، وأن يظل “السلاح صاحي” في مواجهة العناصر الإرهابية، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية كانت تكلف الدولة على الأقل كل شهر مليار جنيه ولمدة 90 شهرا أو أكثر بحيث يتم الحساب منذ عام 2011.

وأضاف الرئيس السيسي أنه يؤكد على هذا الحديث خلال الاحتفال بيوم الشهيد، لأنه يتصور أن جميع المصريين متأثرين جدا بحالة أسر الشهداء سواء (زوجة، أم، أب أو أبناء)، فنحن متأثرين مثلهم لأننا بشر وهم أبناؤنا وأهلنا، مشددا على أن هناك ثمنا كبيرا جدا تم دفعه بخلاف دم الشهداء والمصابين، مستنكرا فعل الإرهابيين بقوله “يعني هان عليهم أرواحهم”، في إشارة إلى الشهداء.

وتابع الرئيس : “هناك أشخاص لا تنام وآخرون يستشهدوا ؛ لكي نعيش في سلام ومن المهم جدا أن يشعر أهالي الشهداء، بالثمن والتقدير الكبير من جانبنا جميعا لهم”، مؤكدا أن الدولة المصرية حريصة على التأكيد على ذلك.

وقال الرئيس “أكدت سابقا أننا لابد وأن نصبح أكثر صلابة من الآن، لأن التحديات أمامنا كثيرة ولم تنته”، مشددا على أن بناء دولة بها 105 ملايين نسمة، وأكثر من 6 ملايين من الضيوف الذين يعيشون وسط المصريين، واستعادة مكانتها في التعليم والصحة وغيرها من المجالات أمر ليس باليسير، ويحتاج جهدا وتضحية كبيرة .

وأضاف الرئيس السيسي” عندما بدأت المعركة مع الإرهابيين، كان الكثير ينتظر انتهاء تلك المعركة، وكنا نعلم أنها ستنتهي بفضل الله، وبدماء الشهداء”، لافتا إلى أنه :”سيتم إقامة معرض يخلد ذكري تلك الحرب، لنطلعكم على الأشياء التي كانت موجودة وما تبقى منها ، وهي ليست قليلة بل كثيرة جدا، سواء سلاح أو ذخائر أوأجهزة اتصالات وكل ما تعنيه من معدات للحرب”.

وأوضح الرئيس أن الحرب هناك لم تكن بسيطة، فأغلب الناس اعتادوا علي أن يروا الحرب من منظور الدبابات والطائرات مثل كل الحروب التقليدية، ولكن تلك الحرب كانت أكثر شراسة، لأننا في الحرب العادية، نعلم العدو التقليدي ونراه ونستطيع التعامل معه وجها إلى وجه، ولكن هذا العدو مختلف، فلا نراه لأنه يختبئ بيننا، ويرتدي نفس ملابسنا، ليقوم بكل خسة وجبن بالمباغتة والهجوم”، مضيفا “نحن نعلم أن كل أسر الشهداء تشعر بالآسي والوجع علي فراق أبنائها وأيضا على مستقبل بلدها”.

وأضاف الرئيس السيسي :”سوف نقوم بتنفيذ هذا المعرض لتخليد تلك الحرب الشرسة ، لنريكم من خلاله صور وأسماء هؤلاء الأعداء والمجرمين”، محذرا :” من ألا يتكرر هذا الأمر مرة أخرى” قائلا :”إياكم يا مصريين أن تكونوا السبب مرة أخرى في خراب بلدكم، فهذا الأمر حدث عندما تفككت البلاد في عام 2011 ، وسأكرر هذا الحديث لكم باستمرار وسأحاسب أمام الله علي هذا الكلام”.

ووجه الرئيس السيسي بضرورة تدريس هذه الأحداث داخل المدارس، ونشرها في وسائل الإعلام والجامعات، لافتا إلى أن :”تدمير الدول من الداخل أمر عظيم، فهذا فكر وعلم، كما أنه أرخص تكلفة عند من يقومون به، فتدمير بلد بأهلها تكلفته قليلة جدا علي من يقومون بتنفيذ ذلك”.

وطمأن الرئيس السيسي، الشعب المصري قائلا “إن الدولة المصرية بخير وسلام وأمان واليوم أفضل من الأمس، ولا يجب أن نقيس ظروفنا الاقتصادية بحال الدولة، والأزمة الاقتصادية الراهنة التي نمر بها ليست هي المقياس الحقيقي للدولة المصرية”.

وذّكرالرئيس السيسي بالوضع في مصر عامي 2012 و 2013 وما نحن عليه الآن، مطالبا بضرورة عدم نسيان ذلك وأن تلك الأحداث كادت أن تدخل البلاد في حرب أهلية تستمر لسنوات عديدة، منبها إلى أن هناك العديد من الدول دخلت حروبا أهلية ولم تخرج منها حتى الآن.

وتابع الرئيس :” إن الله أراد لمصر بفضله ألا تدخل في تلك الحروب رغم كل التخطيط والمكر، ولكن الله أراد أن ينجي مصر من تلك الأزمة وهذا ما حدث بفضل الله”.

ووجه الرئيس السيسي التحية والتقدير لأسر الشهداء والمصابين الذين حضروا احتفالية اليوم، وغير المتواجدين، قائلا :”عهدنا معكم أننا لن ننساكم، وهذا أقل ما يمكن تقديمه لكم، لكن العهد الأكبر أننا سنجعل ثمن دماء أبنائكم والإصابات التي حدثت وقدمت فداء لمصر، وميلاد لدولة يفتخر بها أبناء مصر وأحفادها .

واختتم الرئيس كلمته بترديد عبارة “تحيا مصر.. “تحيا مصر”.. “تحيا مصر”.

FB IMG 1678377036955 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678377028006 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678377012754 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678377010116 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678377007394 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678377004316 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678377000792 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر FB IMG 1678376998075 السيسي: الحرب على الإرهاب لم تكن بسيطة والشهداء دفعوا ثمن تحقيق أمن واستقرار مصر

إقرأ المزيد : 

الرئيس السيسي: ماضون في استكمال مسيرة التنمية والبناء رغم الأزمات الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »