شمال افريقيااخبار افريقيا

“الهجرة الدولية” 5 الآف مهاجر في ليبيا بخلاف الموجودين في المراكز غير الرسمية

أعلن رئيس منظمة الهجرة الدولية أنطونيو فيتورينو: إن حوالي 5 الآف مهاجر غير شرعي محتجزون في مراكز احتجاز رسمية في ليبيا، لكنهم هذا الرقم لا يمثل سوي غيض من فيض.

أضاف أن هؤلاء يتعرضون لانتهاك حقوق المهاجرين وحث على البحث عن بدائل لاحتجاز الأشخاص في طريقهم إلى المنفى.

في ليبيا ، تتعاون المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتقديم المساعدة للمهاجرين في مراكز الاحتجاز الرسمية.

في أعقاب الفوضى التي أحدثها اغتيال معمر القذافي وسقوط نظامه في عام 2011 ، أصبحت ليبيا طريقًا مفضلاً لآلاف المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط وجنوب آسيا.

ودعا فيتورينو الاتحاد الأوروبي إلى إظهار “الوضوح” و “القدرة على التنبؤ” عندما يتعلق الأمر بعمليات البحث والإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط ، لا سيما فيما يتعلق بسلامة نقاط الإنزال.

عندما يحاول المهاجرون القيام برحلة مهددة للحياة عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا ، تعترضهم السلطات ، ويعاد بعضهم إلى الساحل الليبي ويوضعون في مراكز الاحتجاز.

جعلها الموقع الجغرافي لإيطاليا الوجهة المفضلة لطالبي اللجوء من شمال إفريقيا ، لكن القانون الجديد الذي صدر في يناير / كانون الثاني قد حد من قدرة السفن الإنسانية على تنفيذ عملية إنقاذ واحدة فقط في كل مرة.

وقال فيتورينو إن وكالته التقت بالمسؤولين الإيطاليين الأسبوع الماضي “على وجه التحديد لمعالجة الوضع” لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل حول المناقشة.

في أكتوبر الماضي ، تظاهرت منظمات حقوق الإنسان ضد تجديد اتفاقية بين إيطاليا وليبيا لمنع المهاجرين واللاجئين من الوصول إلى شواطئ أوروبا.

مقالات ذات صلة
دراسة: الهجرة الأفريقية..وفاة 25 ألف إفريقي غرقاً في البحر بين أوروبا وإفريقيا

مجلس أوروبا يدعو إيطاليا إلى تعليق التعاون مع ليبيا في ملف الهجرة

ليبيا.. السفير الفرنسي يبحث ومديرة بعثة «يوبام» كيفية وقف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »