أخبار عاجلةفن وثقافة

« منتدي كنتيباي » .. هنا تمتزج فنون وادي النيل 

 

لم تكن الإريترية مني عمر كنتيباي المقيمة في العاصمة المصرية القاهرة تعلم عندما فكرت في إقامة مشروعها الخاص وافتتاح مطعم يحمل اسم لقبها ” كنتيباي ” ، يقدم الأكلات الشعبية الإريترية والمصرية والسودانية ، أن يتحول المطعم من مجرد مكان يقدم المأكولات والمشروبات إلي منتدي فني يجمع بين جنباته فناني وادي النيل .

 فقد تم افتتاح مطعم كنتيباي في شهر يناير الماضي من قبل مني عمر كنتيباي كمشروع استثماري متمثل في مطعم يقدم الأكلات الإريترية و المصرية والسودانية ويقدم العصائر من الفواكه الطازجة والمشروبات

الساخنة وخاصة القهوة من خلال الطقوس الإريترية المصاحبة لتقديمها والتي لاقت رواجا كبيرا بين رواد المطعم .

 وتقول مني كنتيباي ل ” أفرو نيوز 24 ” ” إنها منذ اللحظات الأولي فكرت في استثمار فضاء الحريات الثقافية الكبير الذي تتميز به مصر أم الدنيا تلك الأم التي جمعتنا في أرضها وشربنا من نيلها وخلقنا تواصل انساني فريد بين الشعب الاريتري والسوداني والمصري، فكان حري بإدارة المطعم وبالتنسيق مع الإخوة من السودان وضاح تابر وأمين يحي لوضع اللبنات الأولي للمنتدي الثقافي والفني للمساهمة في الاطلاع علي حضارة الشعوب وتبادل الموروثات الثقافية والفنية. 

و أوضحت أن المنتدي يهدف الي عكس التراث الأفريقي لاريتريا والسودان ومصر بامتدادهم العربي الأفريقي وكذلك تناول التنوع الثقافي والفني والذي يعمل علي مد جسور التواصل والتسامح وقبول الآخر بين البلدان الأفريقية وخلق مساحة ثقافية حرة لعكس المنتوج الثقافي لبقية الشعوب من مقيميها بمصر.

 وأشارت إلي ان المنتدي اجتذب صفوة من خيرة المثقفين والمهتمين من مختلف الجنسيات وكان الأخوة الاعلاميين المصريين من صحافة مقروءة واعلام مسموع ومرئي اهتمام كبير بهذه التجربة والمشاركة فيها وتعزيز قيمتها الثقافية .

تنظيم 4 فعاليات

IMG 20240224 WA0002 « منتدي كنتيباي » .. هنا تمتزج فنون وادي النيل 

ولفتت الي أن المنتدي شهد تنظيم أربعة فعاليات فنية تناولت تجربة الفنان السوداني المتمكن محمد مختار الحوت بمصاحبة الفنان وعازف العود البارع خطاب الهادي ، كما استضاف المنتدي الفنانين محمد أحمد والمعز أحمد وفضل هللا من الشباب السوداني المبدع، وبعد ذلك قدم المنتدي تجربة الفنان النوبي الجميل محمد داؤود لعكس التراث المصري النوبي أهلنا في النوبة وأسوان .

ونوهت كنتيباي الي أن المنتدي اجتذب حضورا من مصر والسودان وإريتريا وبعض المهاجرين بأمريكا وكندا وكان من الروعة بمكان حيث قدم محمد داؤود تشكيلة مختلفة من الغناء التراثي نالت استحسان الحاضرين وتجاوبهم مع ما قدم من فقرات.

 وقالت مني كنتيباي ” ستتواصل ليالي المنتدي خلال شهر رمضان المعظم من خلال الافطارات الجماعية والسحور على وقع هذا التنوع الثقافي الثري مع أنغام

الموسيقي والغناء، وسيعمل المنتدي في القريب العاجل على تنظيم ليالي لتكريم المبدعين في المجال الثقافي والفني والأدبي من إريتريا مصر والسودان .

جدير بالذكر أن المنتدي يوم الخميس من كل أسبوع في تمام الساعة الثامنة مساءا حتي الحادية عشرة ليلاً وذلك في منطقة الدقي . 

إقرأ المزيد :

مجموعة هيرميس والبورصة السعودية يختتمان منتدي لندن لأستعراض الأسهم السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »