أخبار عاجلةاخبار افريقيا

غدا غرة شهر رمضان في مصر وتونس والسودان والجزائر والصومال .. والثلاثاء في المغرب وليبيا

أعلنت مصر والسودان وتونس والجزائر والصومال أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ، فيما أعلنت المغرب وليبيا أن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان.

ففي مصر أعلنت دار الإفتاء المصرية ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعامِ 1445 هجريا وبناء على ذلك فإن غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك واليوم الأحد الموافق 10 مارس هو المتمم لشهر شعبان.
وتقدمت دار الإفتاء بهذه المناسبةِ بالتهنئة للشعب المصري، وجميع المسلمين في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام.
وفي تونس أعلن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود أن غدا /الاثنين/ هو أول أيام شهر رمضان المعظم لعام 1445 هجريا.
وقال بن محمود ـ في كلمة له نقلها التلفزيون الوطني التونسي ـ “إن لجان الرصد بالجمهورية التونسية قامت بمهمتها على أكمل وجه، وعملا بمبدأ وحدة الأمة الإسلامية في أمثال هذه المناسبات المباركة، فإننا نعلن غدا الـ11 من مارس لعام 2024 أول يوم في شهر رمضان المعظم”.
وأضاف أن شهر رمضان أوجب فيه الله سبحانه وتعالى على القادر صيامه وقيامه، تعويدا للنفس في التحكم في الهوى، واستجابة لخالق الأرض والسماء، داعين الله أن يعين الأمة الإسلامية على الصيام والقيام.

وفي الجزائر  أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف, المجتمعة مساء اليوم الأحد بدار الإمام (الجزائر العاصمة), أن أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1445 هجري سيكون غدا الاثنين 11 مارس 2024 ، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال.

وفي السودان ,  اعلن مجمع الفقه الاسلامي أن يوم غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك ١٤٤٥هجرية

 وأعلنت وزارة الأوقاف الصومالية أن غدا الإثنين هو أول أيام شهر رمضان في البلاد، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

وأكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية، شيخ مختار روبو، أن يوم الإثنين الموافق  سيكون هو أول أيام شهر رمضان، بعد أن تمت المصادقة على شهادة مواطن قد أدى القسم بعد رؤيته هلال رمضان في مدينة أوطيغلى بمحافظة شبيلى السفلى.

الثلاثاء رمضان في المغرب وليبيا

وفي المغرب أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان 1445هـ هو يوم الثلاثاء الموافق لـ12 مارس 2024.

  وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1445 ه، بعد مغرب اليوم الأحد 29 شعبان 1445 ، واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: “تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1445 ه، بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1445 ه،  موافق  10  مارس 2024م. واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته , وعليه، فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الثلاثاء  12 مارس 2024 م ,  أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميع مجيب”.

وفي ليبيا  أعلنت لجنة تقصّي الأهلة والمواقيت التابعة للجنة العليا للإفتاء بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445ه ..

وأكدت اللجنة في بيان نشره المكتب الإعلامي للحكومة أن يوم غدٍ الإثنين الموافق 11 مارس 2024م هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس 2024م هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

إقرأ المزيد :

مصر .. الجامع الأزهر يتزين لاستقبال رواده في شهر رمضان المبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »