أخبار عاجلةالسودان

السودان .. الجيش السوداني يعلن السيطرة علي مقر الإذاعة والتلفزيون بأم درمان 

أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم نجاحها في السيطرة علي مقر الإذاعة والتلفزيون السوداني بمدينة أم درمان .

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيان علي صفحاتها الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي ” تمكنت قواتكم المسلحة والقوات النظامية الأخرى وأبناء بلادنا الذين يعملون جنبا إلى جنب معها اليوم من إنتزاع مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون ( ذاكرة ووجدان الأمة السودانية) ، من دنس مليشيا آل دقلو الإرهابية والمرتزقة من الدول الأخرى.

واضاف”  تهدي قواتكم هذا النصر الكبير لجموع شعبنا السوداني الكريم الصابر والمحتسب.

 وفي سياق آخر أعلن الاتحاد الأفريقي أن اللجنة الرفيعة المستوى المعنية بالسودان (HLP-Sudan) برئاسة محمد بن شمباس، الممثل السامي للاتحاد الأفريقي المعني بإسكات الأسلحة، ويضم الدكتورة سبيسيوزا وانديرا كازيبوي، النائب السابق رئيس أوغندا، والسفير فرانسيسكو ماديرا، الممثل الخاص السابق لرئيس الاتحاد الأفريقي لدى الصومال، أنهت جولتها الدبلوماسية الأولى.

وفي محطته الأولى في بورتسودان، تواصل الفريق الرفيع المستوى-السودان مع كبار المسؤولين في مجلس السيادة السوداني، بما في ذلك الفريق أول عبد الفتاح البرهان. كما التقى الفريق الرفيع المستوى-السودان أيضًا مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة السودانيين، بما في ذلك ممثلو الموقعين على اتفاق السلام الشامل. اتفاق جوبا للسلام، الأحزاب السياسية، قوى التغيير والكتلة الديمقراطية، الجماعات النسائية، المفوضية الإنسانية، المجتمع المدني، نواب رؤساء الجامعات، وسائل الإعلام، وآخرون.

 ومنذ ذلك الحين، قام أعضاء الفريق بزيارة القاهرة، مصر، حيث تشاوروا مع جامعة الدول العربية وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية، وكذلك مع شريحة واسعة من الجهات الفاعلة السياسية والمدنية السودانية المتمركزة حاليًا في السودان. مصر: أثناء وجوده في أديس أبابا، تواصل الفريق مع ممثلي قوات الدعم السريع والتحالف المدني، التقدم.

 وفي جيبوتي، التقى فريق العمل الرفيع المستوى-السودان مع الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، واستقبله الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي والرئيس الحالي لجمعية رؤساء دول الإيغاد. ولاية.

وفي جميع مشاوراتهم، أكد فريق العمل الإنساني-السودان على الطرق العملية لإنهاء الصراع المدمر في السودان، والذي أدى إلى نزوح ما يقرب من ربع السكان السودانيين، وشهد الدمار الذي لحق بالعاصمة الخرطوم أيضًا. لقد أدى انقطاع موسم الزراعة للعام الثاني على التوالي إلى دفع البلاد إلى حافة المجاعة، وأصبح السودان رسمياً يشهد أخطر أزمة إنسانية في العالم اليوم.

و أعربت اللجنة عن دعمه لعملية جدة الرامية إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، ويحث القائمين على الاجتماع، حكومتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، على استئناف المحادثات على وجه السرعة، بمشاركة كاملة من الاتحاد الأفريقي. والإيقاد.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد الأفريقي أن اللجنة رفيعة المستوي بشأن السودان اكدت مع جميع أصحاب المصلحة والمحاورين الحاجة الملحة لعقد حوار سياسي سوداني شامل، مما يسمح للسودانيين بتبادل وجهات النظر حول رؤية مشتركة لسودان مسالم ومستقر، والاتفاق على عملية انتقالية. وهي عملية من شأنها أن تسمح لهم بمعالجة الأسباب التاريخية العميقة الكامنة وراء الصراع الحالي، مرة واحدة وإلى الأبد، والبدء في العملية الطويلة والصعبة لإعادة بناء بلدهم الممزق.

في بداية شهر رمضان المبارك، انضم فريق العمل الإنساني-السودان إلى النداءات الموجهة إلى جميع السودانيين، وخاصة الأطراف المتحاربة، لاستغلال هذا الشهر لتنفيذ هدنة إنسانية، واستغلال هذه الفترة للتفكير في ما يعنيه ذلك. أن يكونوا سودانيين، وسبل العودة إلى طاولة المفاوضات للاتفاق على عملية انتقالية من شأنها أن تبدأ عملية الشفاء لجميع السودانيين، وتسمح للمدنيين النازحين البالغ عددهم 10 ملايين بالبدء في العودة إلى ديارهم.

ويتمثل أحد الجوانب الرئيسية لتفويض HLP-Sudan في التنسيق بين جميع أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين، ولتحقيق هذه الغاية، اجتمعت مع آلية الاتحاد الأفريقي الموسعة، والتزمت بالتعاون الوثيق والمشاركة المنتظمة مع جميع الشركاء، لضمان بذل الجهود. بما يتوافق مع مصالح السودان والمنطقة.

إقرأ المزيد : 

الحدث يعود لشهور مضت .. أول تعليق من الخارجية المصرية علي تداول صور لاتلافات تعرضت له سفارة مصر بالخرطوم

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »