أخبار عاجلة

جنوب أفريقيا: “سيتم اعتقال مواطنينا الذين يقاتلون من أجل إسرائيل

قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا إن مواطني بلادها الذين يقاتلون في صفوف القوات المسلحة الإسرائيلية أو إلى جانبها في غزة سيتم اعتقالهم عند عودتهم، مما يوسع الفجوة بين البلدين بعد أن وجهت جنوب أفريقيا اتهامات بالإبادة الجماعية ضد إسرائيل إلى أعلى محكمة في الأمم المتحدة.

وعلقت وزيرة الخارجية ناليدي باندور في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال مظاهرة تضامن مع الفلسطينيين حضرها ممثلون عن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا.

كما شجعت الناس على التظاهر أمام سفارات من أسمتهم “الداعمين الخمسة الرئيسيين” لإسرائيل وعملها العسكري في غزة. ولم تذكرهم بالاسم لكنها كانت تشير بالتأكيد إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا، من بين دول أخرى.

“لقد بدأت بالفعل في تنبيه مواطني جنوب إفريقيا الذين يقاتلون إلى جانب قوات الدفاع الإسرائيلية أو ضمنها: نحن مستعدون. وقال باندور وسط تصفيق حاد: “عندما تعود إلى المنزل، سوف نعتقلك”. مساعدة.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قالت وزارة الخارجية إن حكومة جنوب أفريقيا تشعر بالقلق من أن بعض مواطنيها أو المقيمين الدائمين فيها انضموا إلى قوات الدفاع الإسرائيلية للقتال في غزة، وحذرت من إمكانية محاكمتهم لأنهم لم يحصلوا على إذن للقيام بذلك بموجب القانون. قوانين الحد من الأسلحة في جنوب أفريقيا.

وقالت وزارة الخارجية إن الأشخاص الذين يحملون الجنسيتين الجنوب إفريقية والإسرائيلية قد يتعرضون لسحب جنسيتهم الجنوب إفريقية. تمثل تعليقات السيدة باندور تصلبا واضحا لموقف الحكومة

ومن غير الواضح عدد مواطني جنوب أفريقيا الذين قاتلوا من أجل إسرائيل في الحرب الحالية في غزة. يوجد في جنوب إفريقيا عدد كبير من السكان اليهود يبلغ عددهم حوالي 70.000 شخص.

وقد دعمت حكومة جنوب أفريقيا الشعب الفلسطيني وانتقدت إسرائيل حتى قبل الحرب الحالية.

وهذه القضية قريبة من قلب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم والعديد من مواطني جنوب أفريقيا الذين شبهوا لسنوات سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بمعاملة غير البيض. في جنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري، التي اتسمت بالفصل العنصري القسري والقمع.

وتنفي إسرائيل اتهامات جنوب أفريقيا بأنها تطبق شكلا من أشكال الفصل العنصري على الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، وترفض بشدة اتهام جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة. وقد يستغرق الحكم في هذه القضية سنوات.

وردت إسرائيل باتهام جنوب أفريقيا بأنها ممثل لحركة حماس المسلحة التي هاجمت جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 إسرائيلي واحتجاز 250 رهينة إلى غزة، وبالتالي بدأت الحرب.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على غزة إلى مقتل أكثر من 31 ألف فلسطيني، ودفع معظم سكان القطاع الساحلي البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى ترك منازلهم وتسبب في كارثة إنسانية، حيث أصبح مئات الآلاف من الفلسطينيين على شفا مجاعة الانهيار.

وطلبت باندور من المشاركين في عشاء التضامن الفلسطيني هذا الأسبوع أن يصنعوا ملصقات كتب عليها “أوقفوا الإبادة الجماعية” وأن يحتجوا خارج سفارات ما تسميهم “الداعمين الخمسة الرئيسيين” لإسرائيل.

“لا تأتي فقط إلى هذا العشاء. وقالت: “كونوا مرئيين لدعم شعب فلسطين”.

اقرأ كذلك:-

جنوب أفريقيا: نعمل لحشد الدعم للدعوى ضد إسرائيل وضمان خضوعها للمحكمة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »