اخبار افريقيا

مجلس الذهب العالمي: إفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم و5 دول ضمن التصنيف العالمي

كشف مجلس الذهب العالمي في أحدث تقرير عن اتجاهات الطلب على الذهب أن الطلب السنوي على الذهب (في عام 2022 زاد بنسبة 18٪ على أساس سنوي ، ليصل إلى 4،741 طناً – وهو أعلى إجمالي سنوي منذ 2011. مدعوماً بربع رابع قياسي ، ارتفع الطلب على كان الذهب مدفوعًا بالشراء الضخم من قبل البنك المركزي والاستثمار القوي في التجزئة.

تضاعف طلب البنك المركزي السنوي بأكثر من الضعف إلى 1136 طناً في عام 2022 ، ارتفاعاً من 450 طناً في العام السابق وإلى مستوى قياسي جديد في 55 عاماً. وصلت المشتريات في الربع الرابع من عام 2022 وحده إلى 417 طناً ، وبذلك ارتفع الإجمالي للنصف الثاني من عام 2022 إلى أكثر من 800 طناً.

ارتفع الطلب على الاستثمار (باستثناء خارج المقصورة) في عام 2022 بنسبة 10٪ عن العام السابق. كانت الزيادة نتيجة عاملين: التباطؤ الملحوظ في التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة وقوة الطلب على الذهب والعملات المعدنية.

واصلت سبائك الذهب والعملات المعدنية استحسان المستثمرين في العديد من البلدان حول العالم ، مما ساعد على تعويض الضعف في الصين. تجاوز إجمالي الاستثمار في سبائك الذهب والعملات المعدنية الأوروبية لعام 2022 300 طن ، مدعومًا بالطلب الألماني القوي باستمرار. كما كان هناك نمو كبير في منطقة الشرق الأوسط ، حيث زاد الطلب السنوي بنسبة 42٪ على أساس سنوي.

تراجع الطلب على المجوهرات بشكل طفيف في عام 2022 ، بانخفاض 3٪ إلى 2086 طناً. كان هذا الضعف مدفوعًا إلى حد كبير بالانخفاض الملحوظ في الطلب الصيني على المجوهرات السنوي ، حيث انخفض بنسبة 15 ٪ حيث تم تقليص نشاط المستهلك بسبب عمليات الإغلاق المستمرة لـ COVID-19 لمعظم العام. كما ساهم ارتفاع أسعار الذهب في الربع الرابع في الانخفاض السنوي في الطلب على المجوهرات.

واصل إجمالي العرض السنوي في عام 2022 مساره التصاعدي اللطيف ، مرتفعاً بنسبة 2٪ على أساس سنوي إلى 4755 طناً وبقي أعلى من مستويات ما قبل الجائحة. على وجه الخصوص ، ارتفع إنتاج المناجم إلى 3612 طنًا – وهو أعلى مستوى في أربع سنوات.

“بالانتقال إلى عام 2023 ، تشير التوقعات الاقتصادية إلى بيئة مليئة بالتحديات وركود عالمي محتمل قد يؤدي إلى انعكاس دور في اتجاهات الاستثمار في الذهب. إذا انخفض التضخم ، فقد يكون هذا بمثابة رياح معاكسة للاستثمار في سبائك الذهب والعملات المعدنية.

على العكس من ذلك ، قد يكون للضعف المستمر للدولار الأمريكي والوتيرة المعتدلة لارتفاع أسعار الفائدة آثار إيجابية على طلب صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب. من المحتمل أن نرى استهلاك المجوهرات لا يزال مرنًا ، مدعومًا بإصدار الطلب المكبوت مع إعادة افتتاح الصين .

ولكن ربما يتأثر بالضغط على الإنفاق الاستهلاكي إذا كان هناك انكماش أكثر حدة. في حين أن هناك العديد من النتائج المحتملة ، فإن الذهب له سابقة الأداء الجيد في الأوقات الاقتصادية المضطربة ، مما يسلط الضوء على قيمته كأصل إستراتيجي طويل الأجل
140 052338 160e8f69a7a925 مجلس الذهب العالمي: إفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم و5 دول ضمن التصنيف العالمي
أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم
أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي سيطرة الدول الأفريقية على إنتاج الذهب عالميا، كما ظلت الصين على القمة.

وقدر مجلس الذهب العالمي حجم إنتاج المعدن النفيس أفريقيا بنسبة 26.8% من إنتاج الذهب عالميا، حيث أنتجت دول القارة 931 طنا من إجمالي نحو 3.48 ألف طن الإنتاج العالمي.

وعزّزت أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا من موقع القارة السمراء ضمن خريطة المعدن الأصفر عالميًا، في ظل انتعاش الصناعة مع التعافي من تداعيات جائحة كورونا وارتفاع الاسعار.

وواصلت أفريقيا جهودها لدعم التنقيب عن الذهب وإنتاجه، محققة مكانة عالمية وضعتها في مواقع متقدمة وحلت بعض مناطقها في المرتبة الثانية عالميًا عقب الصين.

واقتنصت دول غرب القارة السمراء وحدها 3 مواقع ضمن 5 من أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا العام الجاري (2022)، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة ورصدته في التقرير التالي:
1) غانا
تتربع غانا على عرش أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، إذ إنها الرائدة في إنتاج المعدن الأصفر بالقارة السمراء وتحتل المركز السادس عالميًا.

وأنتجت أكرا ما يُقدّر بنحو 117.6 طنًا من الذهب العام الماضي (2021)، بما يشكل 90% من إجمالي صادرات المعادن بدول غرب أفريقيا، و90% من إجمالي صادراتها.

أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا

وتشكّل الدولة الواقعة في غرب أفريقيا أكثر مناطق العالم كثافة في اكتشاف الذهب بضم منطقة بيبياني شيار ملايين الأوقيات من مكامن المعدن الأصفر.
2) جنوب أفريقيا
تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثانية ضمن أكبر الدول المنتجة للذهب في القارة السمراء، إذ أُعلن بحلول ديسمر/كانون الأول نهاية العام الماضي (2021) بلوغ إنتاجها 100 طن (بما يعادل 4.2% من الإنتاج العالمي).

وحتى عام 2006 كانت جنوب أفريقيا تحتفظ بلقب أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم، قبل أن تتنازل عن موقعها للصين لأسباب تتعلق بانخفاض الإنتاج، غير أنه مؤخرًا توالت الدعوات إلى تكثيف حملات الاستكشاف بمعدلات أعلى.

ورغم ذلك يُقدّر أن كيب تاون ما زالت تحتفظ بنحو 6 آلاف طن من الذهب، ما يشكل ثاني أكبر قاعدة احتياطي عالميًا.

وتحتضن ثاني أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا 86 منجمًا للمعدن الأصفر من بينها أكبر الموارد العالمية في حوض “ويتووتر سراند”.

كما تضم أكثر مناجم الذهب عمقًا في العالم “منجم مبوننغ”، وكذا أكبر المنجم من حيث الاحتياطيات “منجم ساوث ديب غولد”.

ويُشير التصميم التالي إلى أعلى دول العالم إنتاجًا للذهب وأقلها خلال عام 2020، وفق بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة:

ترتيب الدول المنتجة للذهب – الذهب – إنتاج الذهب – العالم

3) السودان
لم يُحسن السودان تطوير غالبية احتياطيات معادنه بخلاف الذهب، رغم أن التعدين يشكل 4% من الناتج المحلي الإجمالي له.

وبصفة المعدن الأصفر محركًا رئيسًا لثالث أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا خلال العام الجاري (2022) أنتجت الدولة الواقعة شرق القارة السمراء 93 طنًا منه.

ويتوطن الذهب بصورة رئيسة في السودان بمنطقة إرياب بجبال النوبة، كما تنتشر تشكيلات تجمعات كتل المعدن في مناطق: (العبيدية والنيل الأزرق وشمال كردفان).

ويأتي ذلك بجانب منجم حاسي ومنجم المربع 14 للتعدين السطحي ضمن مشروع صحراء البحر الأحمر وصحراء النوبة.

التنقيب عن الذهب.. بيرسيوس تستحوذ على 15% من حصة شركة كندية في السودان
4) مالي
احتلت مالي المركز الرابع ضمن قائمة أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، إذ أنتجت 63.4 طنًا من الذهب خلال العام الجاري (2021).

ويشكّل المعدن الأصفر أهم صادرات الدولة الواقعة غرب أفريقيا، ويُسهم بنسبة قدرها 10% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين بلغت حصته 80% من صادرات بامكو العام الماضي (2021).
وتضم مالي 350 موقعًا لتعدين الذهب حرفيًا (التعدين التقليدي واليدوي) تشغّل ما يقارب مليوني مواطن (ما يزيد على 10% من السكان) ويعدون التعدين مصدر دخل رئيسًا لهم.

5) بوركينا فاسو
على مدار العقد الماضي شهدت صناعة تعدين الذهب في بوركينا فاسو تطورًا تدريجيًا.

وساعدت موارد معادن (النحاس والزنك والأحجار الجيرية ” الكلسية الرسوبية” والمنغنيز والفوسفات) على امتلاكها أكثر قطاعات التعدين من حيث التطور والنمو بالمنطقة.

وأسهمت خامس أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا بنحو 45 طنًا من المعدن الأصفر العام الجاري (2022)، مشكلًا بذلك مصدر دخل أساسيًا لقطاع عريض من سكان واغادوغو.

وتضم الدولة الواقعة غرب أفريقيا عددًا ضخمًا من مواقع تعدين الذهب، يصل عددها إلى 440 موقعًا توفر وظائف لما يزيد على 430 ألف شخص.

وتشمل أكبر مناجم الذهب في بوركينا فاسو: منجم (كالساكا ويوغا وكارما ومانا وياراموكو وتاباركو بوروم وإيساكان وإيناتا).
143 125722 gold prices today ounce dollars third weekly gain 140x80 مجلس الذهب العالمي: إفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم و5 دول ضمن التصنيف العالمي

download 1 3 مجلس الذهب العالمي: إفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم و5 دول ضمن التصنيف العالمي

download 8 مجلس الذهب العالمي: إفريقيا أكبر منتج للذهب في العالم و5 دول ضمن التصنيف العالمي

اقرأ أيضًا..

مفاجأة .. الذهب يتراجع عالميا ويخسر 20 دولارًا من سعره يوم أمس

الذهب يتجاوز حاجز الــ 1900 دولارًا للأوقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »