أخبار عاجلةمصر

آخر تطورات حادث مقتل الرهبان المصريين الثلاثة في جنوب أفريقيا .. صلاة التجنيز غدا 

 أكدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية أنه تقرر إقامة صلوات تجنيز الرهبان المصرية الثلاثة وهم ” الراهب القمص تكلا الصموءيلي والراهب يسطس آڤا ماركوس والراهب مينا آڤا ماركوس ” الذين عثر عليهم مقتولين قبل أيام في داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنوب أفريقيا، والكائن بمدينة Cullnan شمال شرق العاصمة بريتوريا ، في مطرانية جنوب أفريقيا غدا الأحد.

وذكرت الكنيسة المصرية في بيان ” أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أناب نيافة الأنبا بولس أسقف عام الكرازة بأفريقيا والأنبا جوزيف أسقف ناميبيا وتوابعها والاب القس إليشع رزق كاهن كنيسة القديس مار مرقس بواشنطن لحضور صلوات التجنيز .

وأشارت الكنيسة المصرية في بيانها إلي أنه سيتم إعادة جثامين الرهبان الثلاثة إلي مصر عقب إنهاء إجراءات السفر للصلاة عليهم ودفنهم في دير القديس الأنباء صموئيل المعترف بجبل القلمون .

كانت الشرطة في جنوب أفريقيا قامت بتوقيف أحد الأشخاص مشتبه به في ارتكاب جريمة قتل الرهبان المصريين الثلاثة في دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بكولينان في چوهانسبرج بجنوب إفريقيا .

ونقلت صحيفة ” ذا سيتزن ” الجنوب أفريقية عن المتحدث باسم الشرطة بجنوب أفريقيا العقيد ديماكاتسو نيفوهولوي تأكيده عن أنه تم توقيف رجل يبلغ من العمر 35 عامًا وتم التحقيق معه في كولينان الخميس 14 مارس 2024.

وأوضح المتحدث باسم الشرطة بجنوب أفريقيا أن الرهبان الثلاثة عثر عليهم مصابين بطعنات ، فيما زعم الضحية الرابع الذي نجا أنه تعرض للضرب بقضيب حديدي على يده قبل أن يفر ويختبئ في إحدى الغرف ، مشيرا إلي أن المشتبه به غادر مكان الدير دون أخذ أي أشياء أو ممتلكات قيمة من المكان.

وأكد المتحدث باسم الشرطة بجنوب أفريقيا أن دوافع القتل لا تزال غير معروفة في هذه المرحلة.”

ودعت السلطات الأمنية في جنوب أفريقيا من المواطنين أو أي شخص لديه معلومات يمكن أن تساعد في تحقيقات الشرطة الاتصال بمركز شرطة كولينان , مشيره إلي أنه سيتم التعامل مع جميع المعلومات الواردة بسرية تامة.

كانت وزارة الخارجية المصرية والسفارة المصرية في العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا، أكدت متابعتهما بصورة حثيثة، التحقيقات الخاصة بحادث مقتل ثلاثة من الرهبان المصريين داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنوب أفريقيا، والكائن بمدينة Cullnan شمال شرق العاصمة بريتوريا.

وذكرت الخارجية المصرية في بيان صحفي اليوم أن السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا وأعضاء السفارة قاموا بالانتقال بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل المباشر مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة الجنوب أفريقية، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيانها أن السفير المصري حرص على التواصل مع شعب الكنيسة بمقر الدير لتقديم واجب العزاء والتأكيد على متابعة السفارة الحثيثة لمجريات التحقيق بهدف الكشف عن ملابسات الحادث وهوية الجناة ومحاسبتهم.

وتقدمت وزارة الخارجية المصرية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ويلهم اسرهم وشعب الكنيسة الصبر والسلوان.

كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعلنت مساء أمس الثلاثاء تعرض ثلاثة من الرهبان لاعتداء إجرامي بدير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

وقالت الكنيسة المصرية في بيان لها ” إن الحادث أسفر عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا والراهب يسطس آڤا ماركوس والراهب مينا آڤا ماركوس.

وأشار البيان إلى أن الأجهزة المعنية انتقلت إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف.

واكدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية أن قداسة البابا تواضروس الثاني يتابع لحظة بلحظة كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحادث، انتظارًا لمعرفة أسبابه.

وأعربت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية عن الألم الشديد لوقوع مثل هذا الحادث المفجع، متقدمة بخالص التعزية لأسر الرهبان الثلاثة، واثقة بأن الله الرحوم العادل هو وحده القادر على منح العزاء وكشف الحقائق.

إقرأ المزيد : 

عاجل .. صحفية جنوب إفريقية : القبض على مشتبه به بارتكاب جريمة قتل ٣ رهبان مصريين  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »