أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

إفريقيا.. أكبر 500 شركة إفريقية تحقق انتعاشة في قيمة التداول التراكمية بقيمة 665 مليار دولار

شركات جنوب وشمال القارة تهيمن علي التصنيف العام بنسب 56.3٪ و 28.5٪ على التوالي

وصفت النسخة الـ 24 من تقرير theafricareport ، التي تغطي عام 2021 لأفضل 500 شركة في إفريقيا من بين 1200، قفزة في معدل الدوران القاري التراكمي للترتيب بنسبة 12٪ تقريبًا وبأرباح تصل إلى 80،84 مليار دولار في المجموع.

عند 664.93 مليار دولار ، بلغت قيمة التداول لأفضل 500 شركة في إفريقيا أعلى مستوى لها منذ عام 2014 عندما سجلت 690.5 مليار دولار. ومع ذلك ، لا شيء يضاهي عام 2012 ، الذي لا يزال يمثل علامة فارقة لأفضل 500 شركة بأرباح بقيمة 757 مليار دولار.

انتعاش النمو

يمحو أداء عام 2021 تأثير الأزمات المتتالية: انخفاضات السلع والعملة التي شهدتها اثنتان من الدول الأفريقية ذات الثقل الثقيل – نيجيريا ومصر – في عامي 2015 و 2016. واجهت جنوب إفريقيا ، بدرجة أقل ، نفس التحديات.

يعمل الأداء أيضًا على تشتيت الانتباه عن أزمة Covid-19 المستمرة ، والتي أدت إلى أعباء كبيرة على قادة الأعمال الأفارقة. في نسختنا السابقة ، انخفضت الإيرادات التراكمية للسنة المالية 2020 بنسبة 3.9٪

ينعكس الارتفاع في نشاط الشركات أيضًا في الأرباح. إنه يوضح إلى حد كبير الانتعاش الاقتصادي الأفريقي في عام 2021 ، قبل الاضطرابات المختلفة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا ، بما في ذلك التضخم ، وارتفاع أسعار الفائدة ، وانخفاض قيمة العملات.
دولار قوي

وللتذكير ، يتم التعبير عن ترتيبنا ، كالعادة ، بالدولار الأمريكي. إنه يعكس إلى حد ما تطور تكافؤ العملات. وبهذا المعنى ، ضعفت معظم العملات الأفريقية الرئيسية في عام 2021 مقابل الدولار.

في المتوسط ، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة ، فقد الراند والفرنك CFA ما بين 7.5 ٪ و 5 ٪ على التوالي. بقي الجنيه المصري دون تغيير فعليًا في عام 2021 قبل سلسلة من التخفيضات التي بدأت في مارس 2022 ، مما أدى إلى فقدانه نصف قيمته ، وهو ما سيكون له تأثير سلبي على الشركات في مصر العام المقبل.

على صعيد النمو في عام 2021 ، وفقًا لبنك التنمية الأفريقي (AfDB) ، قفز الناتج المحلي الإجمالي للقارة بنسبة 4.8٪ ، بما في ذلك 4.5٪ في إفريقيا جنوب الصحراء. يأتي هذا بعد انخفاض بنسبة 2.1٪ في عام 2020.

انسايت افريقيا

بصرف النظر عن جنوب السودان وغينيا الاستوائية ، احتفلت كل دولة أفريقية بمعدلات نمو إيجابية في عام 2021 ، وكان بعضها من بين الأفضل في العالم مثل رواندا (+ 10.9٪) ، المغرب (+ 7.9٪) ، ساحل العاج (+7.4) ٪) ، كينيا (+ 7.5٪) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (+ 6.2٪).

شهدت أكبر ثلاثة اقتصادات في القارة مستويات نمو أكثر قياسًا ، وهي 3.6٪ لنيجيريا ، و 3.3٪ لمصر ، و 4.9٪ لجنوب إفريقيا.
سوناطراك التي لا يمكن إيقافها

بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية المستقرة إلى حد ما ، شهدت العديد من الشركات في القطاعين الأولي والزراعي انتعاشًا مذهلاً في أسعار السلع الأساسية نتيجة لتنشيط الطلب بعد كوفيد ، وخاصة من الصين.

في نسختنا السابقة ، أظهر قطاع الاتصالات مرونة كبيرة. هذا العام ، كان الأمر مختلفًا: دون الفشل ، فقد العديد من المشغلين مثل MTN أو Vodacom أو اتصالات المغرب أماكنهم لصالح المجموعات العاملة في القطاعات الدورية ، والنفط والغاز على وجه الخصوص.

في الواقع ، شهد النفط وضعًا غير مسبوق في ذروة الأزمة الصحية ، حيث انخفض سعر غرب تكساس الوسيط (WTI) إلى ما دون الصفر في 20 أبريل 2020. وفي عام 2021 ، وفقًا للبنك الدولي ، بلغ متوسط السعر السنوي لغرب تكساس الوسيط 68 دولارًا لكل مقارنة بـ 39.3 دولار في العام السابق. ثم قفزت الأسعار على خلفية حرب أوكرانيا .

وعزز هذا القطاع النفطي الأفريقي سواء كان مجموعات دولية أو شركات وطنية. سوناطراك على رأس ترتيبنا كالعادة حيث يشهد العملاق الجزائري زيادة نشاطه التصديري بنسبة 75٪.

ومع ذلك ، فهي ليست الوحيدة: فقد عادت شركة النفط الأنغولية Sonangol (المرتبة الثامنة) ، على الرغم من انخفاض الإنتاج بنسبة 10٪ تقريبًا في عام 2021 ، إلى المراكز الخمسة عشر الأولى وحصلت على ثمانية مراكز في تصنيفنا ، مدعومة بالأسعار.

في لواندا ، كررت الحكومة عزمها على إدراج مجموعة القطاع العام في البورصة بحلول عام 2027 ، خاصة وأن الاكتشافات الجديدة عززت موقع أنغولا على مشهد النفط والغاز ، كما استفادت شركة ENI أنغولا (المرتبة 48).

عودة NNPC
من جانبها ، شهدت TotalEnergies Gabon (212) قفزة في إيراداتها لعام 2021 بنسبة 50٪ لتتسلق 66 مرتبة. تراجعت شركة NNPC العملاقة النيجيرية – الشركة الرائدة في إنتاج النفط في إفريقيا في عام 2021 قبل أن تتخلى عنها شركة Sonangol في العام التالي – بعيدًا عن تصنيفنا بسبب عدم قدرتها على توفير بيانات محاسبية معتمدة.

منذ عام 2020 ، أظهرت الشركة التي يقودها ميلي كياري مزيدًا من الصرامة والشفافية ، وعززت مكانتها بين النخبة لهذا العام من خلال احتلالها المركز الرابع ، وتقريباً العنق والرقبة مع شركة إسكوم الجنوب أفريقية.

NLNG ، الوزن الثقيل في الغاز المسال وإحدى الشركات التابعة لـ NNPC (في مشروع مشترك مع شل) ، تعمل حاليًا في مشروع توسع ضخم (قطار الإسالة) وهي في المرتبة 21.

من بين الجهات الفاعلة في توزيع النفط ، هناك اندماج حديث لم يظهر بعد في قائمة أفضل 500 شركة لدينا: استحواذ Vivo على شركة Engen التي تتخذ من جنوب إفريقيا مقراً لها (المرتبة 24).

شركة Oando plc النيجيرية ، وهي لاعب رئيسي آخر في توزيع النفط ، تغيب مرة أخرى عن تصنيفنا. متأثرة بمشاكل حوكمة خطيرة ، لم تتمكن المجموعة المدرجة من الكشف عن الحسابات المدققة منذ عام 2019.
شركات التعدين في الحفلة

إلى جانب النفط والغاز ، تعافت العديد من الموارد الاستخراجية الأخرى في عام 2021 ، مثل خام الحديد. وارتفع متوسط سعره بنسبة 48.5٪ إلى 161.7 دولارًا للطن ، وفقًا لحسابات البنك الدولي.

أثناء انتظار بدء مشروع Simandou في غينيا ، يستفيد المشغلون المعتمدون مثل SNIM العملاق (العاشر) بشكل كامل. وصعدت المجموعة الموريتانية المملوكة للدولة ، والتي زاد حجم مبيعاتها بالدولار بأكثر من الثلث ، 30 مرتبة.

كما ارتفع متوسط القيمة السنوية للفوسفات بنحو 62٪ ، مما يعود بالفائدة الكبيرة على مجموعة OCP ، التي ارتفع حجم مبيعاتها بالدرهم بنسبة 50٪ ، مما مكّن الشركة من الصعود إلى أربعة مراكز والاقتراب من دخول المراكز العشرة الأولى.

إلى جانب الانتعاش شبه الكامل للنشاط التشغيلي في المناجم ، ساعد الارتفاع المستمر في أسعار الذهب وانتعاش سعر البلاتين أمثال Anglo-American Platinum.

شهدت الشركة الجنوب أفريقية قيمتها مضاعفة في الراند في عام 2021 ، حيث صعدت ثلاثة مراتب ودخلت في المرتبة الخمسة الأولى في تصنيفنا. شهدت مواطنتها ، Sibanye-Stillwater (السابعة) ، نمو أعمالها بنسبة 35٪ بالراند (و 50٪ بالدولار الأمريكي) ، مما أدى إلى تنوعها في معادن تحول الطاقة.

في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، تقدمت شركة التعدين المملوكة للدولة والتي تركز على النحاس والتي تمتلك شركة Gécamines (المرتبة 274) ، والتي شهدت تغييرًا قياديًا مؤخرًا ، صعودًا 67 مرتبة. ارتفع متوسط السعر السنوي للمعدن الأحمر من 6174 دولارًا للطن في عام 2020 إلى 9317 دولارًا في عام 2021.

وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية أيضًا ، دخل منجم كاموا-كاكولا للنحاس الجديد ، المصنف 173 ، الترتيب بقوة. بمبادرة من الشركة الكندية Ivanhoe Mines ، لم يبدأ مشروع الشراكة هذا مع شركة Zijin Mining الصينية في الإنتاج حتى الربع الثالث من عام 2021.

سلسلة القيمة الزراعية تؤتي ثمارها

بعض السلع الزراعية ، بما في ذلك الكاكاو ، لم تصبح أكثر تكلفة في عام 2021. لكن أسعار السلع الأخرى ارتفعت ، مما ينذر بارتفاع التضخم في عام 2022 ، مثل زيت النخيل الذي ارتفع متوسط سعره بنسبة 50٪.

نتيجة لذلك ، تقدم PalmCI (المرتبة 265) ، الشركة الفرعية للمجموعة الإيفوارية Sifca (المرتبة 147) ، 73 مرتبة.

كما تم التأكيد هذا العام على إعادة تنشيط السلاسل اللوجستية بعد كوفيد ، كما يتضح من الزيادة بنسبة 11.7٪ في نشاط ميناء أوتونوم دي أبيدجان (463) ، الذي ارتفع 28 مركزًا ، ومرسى المغرب (315) ، التي كانت حركة المرور فيها. بنسبة 32٪ والإيرادات بالدرهم بنسبة 30٪.

تآكل هيمنة الشركات الجنوب أفريقية

أخيرًا ، أظهر هذا الإصدار من تصنيفنا تغييرًا طفيفًا من وجهة نظر جغرافية.

لا يزال جنوب إفريقيا وشمال إفريقيا يتمتعان بثقل ساحق في قائمة أفضل 500 شركة ، حيث يمثلان 56.3٪ و 28.5٪ على التوالي من إجمالي الإيرادات ، يليهما غرب إفريقيا (9.2٪) وشرق إفريقيا (3.8٪). واحتل وسط أفريقيا المركز الأخير بنسبة 2.2٪.

فيما يتعلق بالدول ، لا تزال جنوب إفريقيا تتفوق على البقية مع 156 شركة تمثل 49.36٪ من الإجمالي ، تليها الشركات الموجودة في:

• مصر (8.68٪
• نيجيريا (7.98٪
• المغرب (7.30٪
• الجزائر (6.64٪
• أنغولا (2.48٪
أكدت كوت ديفوار (2.21٪) تقدمها مقارنة بالدورات السابقة.

ومع ذلك ، مالت هيمنة جنوب أفريقيا إلى التضاؤل. قبل خمس سنوات ، في إصدار 2018 الخاص بنا ، كانت مجموعات جنوب إفريقيا وحدها جيدة بالنسبة لـ 57٪ من الإجمالي ، قبل أن تتراجع تدريجيًا إلى 51.6٪ العام الماضي وتنخفض إلى أقل من علامة 50٪ في هذا الإصدار. هذه علامة مرحب بها على توزيع أفضل للنمو الاقتصادي للشركات في القارة.

كيف يتم تصنيف الـ 500؟

لإنتاج هذا الترتيب الحصري استنادًا إلى معدل دوران الشركات ، قام طاقم التحرير لدينا بتجميع بيانات أكثر من 1200 شركة ، تم الكشف عنها في السنة المالية 2021.
فقط الشركات المقيمة قانونًا في القارة ، والشركات القابضة ، والشركات التابعة لها تؤخذ في الاعتبار في تصنيف أفضل 500 ، مع استثناءات قليلة في قطاع استخراج الموارد حيث يتم أحيانًا إدراج الشركات خارج إفريقيا.

جميع الأرقام لها مصدر محدد أو معتمد. لا تقوم بعض المجموعات المملوكة للعائلة بإعداد حسابات موحدة ، بينما لا تنشر مجموعات أخرى أي حسابات على الإطلاق. تم استبعادهم من الترتيب.

الأرقام للسنة المنتهية في 2021 أو حتى يونيو 2022. في هذا الصدد ، يقدم هذا الإصدار تغييرًا في الطريقة فيما يتعلق بإدراج نتائج الشركات التي تنشر لا تستند إلى السنة التقويمية.

ضمن حد منتصف العام ، يتم الآن أخذ آخر سنة مالية في الاعتبار (على سبيل المثال ، يونيو 2021 / يونيو 2022 بدلاً من يونيو 2020 / يونيو 2021 كما كان سابقًا).

يتم تحويل البيانات من العملات الوطنية إلى الدولار الأمريكي بمعدل يوم إغلاق السنة المالية. في حالة عدم وجود بيانات ، نقوم بنشر الأرقام من الترتيب السابق لمجموعات معينة ، والتي تظهر بخط مائل. بعد عامين من عدم وجود حسابات ، اختفت الشركة من قائمة أفضل 500 شركة لدينا.

أخيرًا ، كتذكير ، تستثني أفضل 500 قطاعي البنوك والتأمين ، والتي تخضع لتصنيف مختلف.
أيضا في هذا في العمق:

إقرأ أيضا:-
جامعة النهضة و المصريين الأفارقة يطلقان منتدى النهضه الاقتصادى 

مسعود عمارنة يكتب : الانفتاح على اللغة الإنجليزية…بين افرازات العولمة واقتصاد المعرفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »