اقتصاد افريقياخبار افريقيا

مصر: 21 بنكاً مصرياً ضمن تصنيف أكبر 100 بنك في قارة إفريقيا

>> قائمة المراكز الأولي الأهلي المصري بنك مصر، التجاري الدولي CIB، قطر الوطني الأهلي QNB، العربي الأفريقى الدولي، بنك القاهرة، بنك فيصل الاسلامي

دخل 21 بنكاً في مصر قائمة تصنيف «AfricanBusiness لأكبر 100 بنك في إفريقيا خلال عام 2022، مقارنة بـ 12 بنكًا لنيجيريا ، و 10 في كينيا ، وثمانية لكل من الجزائر والمغرب وتونس وستة في جنوب إفريقيا.
download 11 مصر: 21 بنكاً مصرياً ضمن تصنيف أكبر 100 بنك في قارة إفريقيا
ويصنف مسح «أفضل 100 بنك» المصارف وفقًا لرأس المال من المستوى الأول الذي يتشكل من: رأس المال + الاحتياطيات + الأرباح المحتجزة + حقوق الأقلية.
أشار التقرير إلى أن البيانات يتم الحصول عليها من Bankers’s Almanac و Moody’s Analytics BankFocus والأبحاث الداخلية الخاصة بشركة African Business ، باستثناء بعض البنوك التي تكون البيانات فيها قديمة أو غير موثوقة.

اقتنص البنك الأهلي المصري، الذي نما رأس ماله بنسبة 26٪ إلى 6.7 مليار دولار، المركز الأول في شمال إفريقيا والثاني على مستوى القارة ككل، ولامست أصول البنك الحكومي 125 مليار دولار بنهاية العام المالي قبل الماضي، وسجل صافي ربح 809 مليون دولار، وفق بيانات التصنيف.
بنك مصر داخل مربع القمة.

جاء بنك مصر، ثاني أكبر البنوك الحكومية من حيث الأصول، فى المركز الرابع داخل منطقة شمال إفريقيا والثامن بالقارة، من خلال تسجيل الشريحة الأولى من رأس المال مستوى 3.414 مليار دولار والأصول 57.9 مليار دولار وصافي الأرباح 515 مليون دولار، بحسب ميزانية يونيو 2019
وشملت قائمة المراكز الأولى كل من: «التجاري الدولي CIB، قطر الوطني الأهلي QNB، العربي الأفريقى الدولي، بنك القاهرة، بنك فيصل الاسلامي.

إقرأ أيضا:-
مصر .. البنك المركزي: ارتفاع ودائع البنوك إلى 8.373 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر الماضي

مصر .. الدولار يسجل 30.68 جنيها في ختام تعاملات الأسبوع في البنوك المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »