أخبار عاجلةمصر

القاهرة تستضيف اليوم قمة مصرية أوروبية ستشهد ترفيع العلاقات إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية “

قال المستشار الدكتور أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن القاهرة تستضيف اليوم الأحد ،  قمة مصرية أوروبية، ستشهد ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”، بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، من أجل تحقيق المصالح المُشتركة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيستقبل بقصر الاتحادية، كل من رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا.

ومن المقرر أن يعقد  الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات ثنائية مع ضيوف مصر من قادة أوروبا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، كما سيتم عقد اجتماع قمة للتباحث بشأن تطوير العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في مختلف المجالات، وعلى رأسها العلاقات السياسية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي، وملفات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا والتعليم والهجرة، كما ستناقش القمة الأوضاع الإقليمية وخاصة الحرب في قطاع غزة، وكيفية استعادة الأمن والاستقرار في الإقليم، وتجنب تداعيات التوترات الجارية على السِلم الدولي.

من جانبها أكدت دبلوماسية أوروبية ل” أفرو نيوز 24  ”  : إنه سيتم خلال زيارة الوفد الأوروبي غير المسبوقة لمصر التوقيع لاول مرة علي اتفاق لترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلي مستوي الشراكة الإستراتيجية الشاملة ، وهو ما وصفته المصادر بأنه يعكس مدي الاهتمام الأوروبي بالعلاقات مع مصر باعتبارها أكبر دولة في المنطقة وركيزة الاستقرار فيها .

ووفقاً لصحيفة فايننشال تايمز ، قد يتم الإعلان عن حزمة مالية كبيرة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو خلال زيارة الوفد الأوروبي، لدعم الاقتصاد المصري.

وذكرت وكالة ” نوفا ” الإيطالية أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ستقوم بزيارة إلى القاهرة اليوم الأحد ، حيث سيتم توقيع اتفاقيات في مجالات مختلفة، في إطار خطة ” ماتي ” ، للقضاء على أسباب الهجرة غير الشرعية .

وذكرت الوكالة الإيطالية أن تواجد ميلوني في مصر يأتي في إطار السياق الأوسع لزيارة وفد أوروبي برئاسة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى جانب رئيس الوزراء الإيطالي ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لمناقشة كيفية تعزيز الشراكة الأوروبية مع القاهرة. يتضمن جدول الأعمال محادثات مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حول العلاقات المصرية الأوروبية، وموضوعات الطاقة والمناخ والاستثمارات. 

وقالت ميلوني، في تصريحات خلال اجتماع غرفة التحكم بشأن خطة ماتي في قصر كيجي (مقر مجلس الوزراء الإيطالي): “سأزور مصر يوم الأحد: هناك أعمال تعاون ثنائي، سيتم إضفاء الطابع الرسمي عليها يوم الأحد، تتعلق بخطة ماتي للتعاون في المجالين الزراعي والتدريب. 

وأضافت “لكننا سنوقع أيضًا سلسلة من الاتفاقيات المتعلقة بالصحة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات”. 

وأوضحت وكالة نوفي أنه في نفس يوم زيارة ميلوني لمصر، سيتم افتتاح المكاتب الجديدة للسفارة الإيطالية في القاهرة والمقر الجديد لصندوق الودائع والقروض ووكالة إئتمان الصادرات الإيطالية في أبراج نايل سيتي.

وأشار المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إيريك مامر إلى أن وجود فون دير لاين وميلوني ودي كرو وميتسوتاكيس في القاهرة “يؤكد أن مصر شريك مهم بالنسبة لنا ، وهي شريك مهم في كثير من النواحي.

واضاف المتحدث باسم المفوضية الأوروبية ” إن الهجرة هي بالتأكيد إحدى القضايا، ومصر دولة تواجه ضغوطًا كبيرة للهجرة بسبب المنطقة التي تقع فيها، ولكن لدينا أيضًا العديد من مجالات التعاون الأخرى، مثل الطاقة، والأجندة الخضراء، وأجندة المناخ”. 

وتابع مامر “لذلك عملنا على تطوير وتعزيز شراكتنا العالمية مع مصر. 

وفي هذا السياق، سيسافر الرئيس وثلاثة رؤساء وزراء إلى مصر الأحد لمناقشة كيفية تعزيز شراكتنا”. 

كانت صحيفة فايننشال تايمز كشفت في تقرير لها إنه من المتوقع أن يعلن الوفد الأوروبي عن حزمة مالية بقيمة 7,4 مليار يورو، تهدف إلى دعم الاقتصاد المصري..

وقالت المحللة روبرتا لا فورتيزا في مقابلة أجرتها “وكالة نوفا”، ” إن مصر دولة مركزية أيضًا وقبل كل شيء في مجال الطاقة. 

واضافت ” وفيما يتعلق بإيطاليا على وجه الخصوص، فإن الاتفاق مع القاهرة سيكون حاسما في المنظور الاستراتيجي الذي حددته خطة ماتي، إذا اعتبرنا أن الطاقة هي إحدى ركائز هذه البنية.

 وتابعت : “من هذا المنظور – لا يمكن لروما أن تتجاهل مصر بسبب الموقع الجغرافي للدولة الواقعة في شمال إفريقيا وبنيتها التحتية المرتبطة بشكل خاص بتسييل الغاز الموجود على أراضيها. 

 وشددت الخبيرة الإيطالية على أن مصر “تهدف إلى أن تصبح مركزًا مرجعيًا إقليميًا للغاز الطبيعي المسال، وبالتالي فإن بناء شراكة أوثق للاتحاد الأوروبي وقبل كل شيء لإيطاليا يستجيب، دون أدنى شك، لمتطلبات المصلحة الوطنية”.

إقرأ المزيد : 

مصر .. الرئيس السيسي: الدولة اتخذت خطوات لتحسين وتطوير وإصلاح الموقف الاقتصادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »