أخبار عاجلةاخبار افريقيا

مع صدور مؤشر السعادة لعام 2024.. ما ترتيب الدول الأفريقية ؟ 

صدر في الساعات القليلة الماضية تقرير السعادة العالمي، وكالعادة في كل مرة يصدر فيها التقرير تصدّرت دول شمال أوروبا المراكز الأولى في التصنيف ، حيث احتفظت فنلندا بالمركز الأول للسنة السابعة على التوالي ، فيما احتلت دول أفريقيا مراكز متوسطة في التقرير ، وحلت 5 دول أفريقية في المراكز الأخيرة في التقرير قبل لبنان وافغانستان اللتين حلتا في المركزين الأخيرين .

ووفقا لتقرير ” سي إن إن ” تضمّن تقرير هذا العام للمرة الأولى، تصنيفات بحسب الفئة العمرية، حيث كشف التقرير عن تراجع الرضا بين الشباب في بعض أنحاء العالم.

ليبيا الأولي في أفريقيا 

ووفقا للتقرير احتلت ليبيا المرتبة الأولى في قارة أفريقيا والـ66 عالميًا، بينما حلت دولة موريشيوس في المركز الثاني أفريقيا وال 70 عالميًا، تلتها جنوب أفريقيا في المرتبة الثالثة افريقيًا، والـ 83 عالميًا .

ووفقا للتقرير كانت الدول الأفريقية العشر الأعلي في الترتيب طبقا لمؤشر السعادة هي : 

الجزائر المركز الرابع إفريقيا وال 85 عالميا ، وحلت الكونغو برازفيل في المركز الخامس إفريقيا وال 89 عالميا ، وجاءت موزمبيق في المركز السادس إفريقيا وال 90 عالميا , فيما حلت الجابون في المركز السابع إفريقيا وال 95 عالميا ، بينما جاءت كوت ديفوار في المركز الثامن إفريقيا و ال 96 عالميا ، وحلت غينيا في المركز التاسع إفريقيا وال 97 عالميا ، واخيرا جاءت السنغال في المركز العاشر إفريقيا وال 99 إفريقيا .

وشهد التقرير تواجد 5 دول أفريقية أسفل التقرير ليمكن وصفها ب أتعس دول العالم بعد أفغانستان ولبنان صاحبتا المركزين الأخيرين ، وهي ليسوتو التي جاءت في المركز ال 141 عالميا لتسبق لبنان وافغانستان ، وسيراليون التي حلت في المركز ال 140 عالميا والكونغو الديمقراطية ” كينشاسا ” التي حلت في المركز 139 عالميا ، وزيمبابوي التي جاءت في المركز 138 عالميا ، واخيرا بوتسوانا التي حلت في المركز ال 137 عالميا .

وكشف التقرير عن تراجع السعادة بشكل كبير بين الشباب في أمريكا الشمالية، حتى أنّ الشباب هناك حاليًا، أقل سعادة من كبار السن. وساهمت هذه الدرجات المتدنية بإخراج الولايات المتحدة من قائمة الدول العشرين الأكثر سعادة في القائمة الشاملة، وذلك للمرة الأولى منذ صدور التقرير لأول مرة في عام 2012. 

وذكر التقرير أن البلدان العشرة الأولى في مؤشر السعادة ظلت دون تغيير إلى حد كبير، الا أن الدول صاحبة العشرين الأولى، شهدت تغييرا بدخول كلا من كوستاريكا والكويت كوافدين جدد حيث جاءتا في المركزين 12 و13. 

ومع انضمام كوستاريكا والكويت لقائمة الدول العشرين الأولي في التصنيف خرجت كلا من الولايات المتحدة وألمانيا من المراكز العشرين الأولى، حيث انخفضا من المركزين 15 و16 العام الماضي إلى المركزين 23 و24 هذا العام.

وأوضح التقرير أن درجات السعادة تعتمد على عدد السكان المقيمين في كل بلد، وليس على جنسيتهم أو مكان ميلادهم.

 إقرأ المزيد : 

أكثر 10 دول إفريقية في المؤشر العالمي لـ” السعادة ” 2023

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »