اخبار افريقيااقتصاد افريقيشرق إفريقيا

استقرار الشلن التنزاني أمام الدولار الامريكي السوق يغلق عند مستويات 2347/2387

ظل الشلن هادئًا مقابل الدولار الأمريكي على الرغم من الرياح المعاكسة العالمية وزيادة الطلب من المستوردين.

كان استقرار الشلن مدعومًا بـ “التدفقات الضعيفة من المنظمات غير الحكومية والتعدين” يوم الأربعاء حيث أغلق السوق عند مستويات 2347/2387.

قالت NMB في منشورها الخاص بالسوق الإلكتروني أن الطلب على الدولار الأمريكي جاء بشكل أساسي من شركات سوق النفط (OMCs) والمصنعين ، لكن التدفق الداخل يخمد السوق.

وقال تقرير NMB: “الطلب من المستوردين مثل OMCs والشركات المصنعة يستمر في تلقي الدعم من التدفقات الضئيلة من المنظمات غير الحكومية ومساحات التعدين”.

وقال التقرير إن الدولار الأمريكي كان يحوم حول أدنى مستوياته في خمسة أسابيع على الصعيد العالمي

الأربعاء ، قبل اختتام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، حيث كان المستثمرون يبحثون عن أي نظرة ثاقبة لما قد يحدث مع أسعار الفائدة ، بالنظر إلى الاضطرابات في القطاع المصرفي.

تذبذب الشلن ، وفقًا لبيانات بنك تنزانيا (BoT) أمس ، بأقل من وحدة واحدة منذ بداية الشهر من 2،321 / 40 إلى 2،322 / 36.

أيضًا ، من العام حتى الآن ، انخفضت قيمة الشلن بنسبة 2 / – من 2،320 / – إلى 2،322 / – لكل دولار أمريكي.

وقال البنك المركزي ، إنه على أساس سنوي ، انخفضت قيمة الشلن بنسبة 0.5 في المائة من 2309 / – للدولار الأمريكي في مارس الماضي.

ولزيادة خفض الطلب على الدولار الأمريكي ، دخلت تنزانيا الأسبوع الماضي في اتفاقية تسوية تجارية ثنائية مع الهند لتلبية استخدام العملات المحلية في تسوية التجارة بين البلدين.

تعني الاتفاقية أن ميزان المدفوعات بين تنزانيا والهند يجب أن يكون هو المحدد الأساسي لتقييم الشلن والروبية مقابل بعضهما البعض.

ومع ذلك ، قال ألفا كابيتال ، رئيس قسم الأبحاث والتحليلات المالية ، إيماني موينغو ، “هذا لا يوقف المراجحة”.

هذا يعني أنه عندما يخلق التبادل بين العملات مع العملات الأخرى فرصة مربحة ، فإن المحدد الثانوي والأكثر قوة سيظل هو ميزان المدفوعات الإجمالي بين كل من البلدين والعالم.

كانت الهند الوجهة الرئيسية للصادرات التنزانية العام الماضي ، حيث بلغت قيمة الصادرات المقدرة 2.7 تريليون / – وهو ما يمثل نموًا بنسبة 124 في المائة عن ذروة الوباء في عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك ، استحوذت الهند على 17.2 % من إجمالي قيمة الصادرات التنزانية العام الماضي ، بارتفاع طفيف من 15.7 % في عام 2021.

بلغت القيمة المقدرة للواردات الهندية العام الماضي 4.5 تريليون دولار ، مسجلة نموًا بنسبة 80.4 في المائة عن ذروة الوباء في عام 2020 ، بينما تمثل 12.6 % من إجمالي الواردات في تنزانيا.

اقرا ايضا
مصر .. استقرار في سعر الدولار .. و ارتفاع ملحوظ لأسعار الجنيه الاسترليني واليورو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »