أخبار عاجلةشرق افريقيا

تنزانيا.. سرقة ذهب بقيمة 4 مليارات دولار في عملية سطو مسلح

أمرت محكمة الاستئناف في تنزانيا بجلسة استماع عاجلة للاستئناف الذي قدمه مدير النيابة العامة (DPP) للطعن في قرار محكمة مقاطعة نزيغا ضد 16 شخصًا ، يُزعم أنهم متورطون في سطو مسلح أسفر عن سرقة ذهب بقيمة تزيد عن 4.09 مليار دولار.

وأحال القضاة ستيلا موغاشا ، وريهيما كيريفو ، وأبراهام موامباشي ، الذين كانوا جالسين في قلم تابورا بالمحكمة ، ملف القضية مرة أخرى إلى المحكمة العليا للاستماع إلى استئناف مدير النيابة العامة بعد السماح بالاستئناف الذي قدمه ضد نتائج المحكمة العليا في هذه القضية.

في قرارها ، رفضت المحكمة العليا الاستئناف الذي قدمه مدير النيابة العامة ضد قرار المحكمة الأدنى بعد تقديم اعتراض أولي مفاده أن إشعار الاستئناف كان معيبًا لأنه كان عنوانه “محكمة مقاطعة نزيغا” بدلاً من “المحكمة العليا” تابورا في تابورا.

وأشار القضاة إلى أنه في الوقت الذي قُدِّم فيه إخطار مدير النيابة العامة بالاستئناف إلى المحكمة العليا ، لم يكن الموقف الجديد الذي حددته المحكمة من خلال قضيتي سيندي وامبورا وفريجالا شباني موجودًا ، وبالتالي لا يمكن تطبيقه في محاكمة السطو المسلح هذه. .

“في هذه المسألة ، تم تقديم استئناف مدير النيابة العامة في عام 2015 ، وهو غير ملزم بطريقة تصنيف الإشعار كما هو معروض في قضية Sendi ، وعلى هذا النحو ، فنحن مضطرون إلى العثور على إشعار نية الاستئناف من خلال تم رفع (DPP) بشكل صحيح وكذلك كان الاستئناف “، حكموا.

وأشار القاضي كذلك إلى أنه سيكون من الظلم والسخف إخضاع إشعار النية بالاستئناف المقدم في عام 2015 للمتطلب الذي لم يكن ساريًا وقت تقديم الإشعار المعني.

وفقًا لقضيتي سندي وامبورا وفريجالا شعباني حسين ، اللتين تم البت فيهما في عام 2018 ، فقد تم تسوية القانون الآن وهو أن أي إشعار نية للاستئناف أمام المحكمة العليا يجب أن يكون بعنوان “في المحكمة العليا في تنزانيا” ثم رفعه إلى المحاكم الثانوية للمحاكمة.

كان موقفهم هو أن الإخطار بنية الطعن أمام المحكمة العليا ضد قرار المحكمة الابتدائية المقدم قبل المتطلبات المقدمة في القضيتين لا ينبغي الحكم عليه بأنه غير كفء لعدم الامتثال للمتطلبات التي لم تكن موجودة في وقت التقديم مثل هذه الإشعارات.

بعض الأشخاص الذين يُزعم تورطهم في قضية السرقة هم (1) ماوازو ساليبوكو ،(2) جومان نشيمبا ، (3) ماسالي تشيلو ، (4)إدوارد بونيلا ، (5)شعباني أمور ، (6) جون نداكي ، ( 7) بيوس مابولا ، (8)كولوا مابولا ، (9)ألويس زيندولو ،(10) ديفيد نداكي ، (11)تيدي كيماريو ، (12) فرانك كابوتشي ، (13)أغنيس نشيمبا ، (14)ماكونو كانيكي ، (15) ماركو مواناغانديلا ، (16)جيفري كابالاتا المجيب عليه.

إقرأ ايضا:-
المقاولون العرب أفضل شركة مقاولات فى تنزانيا لعام 2022

تنزانيا تحتفل ببدء ملء خزان سد روفيجي في حضور وفد مصري رفيع المستوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »