أخبار عاجلةغرب افريقيا

الكاميرون: الحزب الحاكم يفوز بجميع مقاعد مجلس الشيوخ الـ70

فازت الحركة الديمقراطية للشعب في الكاميرون،‏ وهو الحزب السياسي الحاكم في الكاميرون، بجميع المقاعد المقاعد السبعين في مجلس الشيوخ المنتخب في الانتخابات التي إجريت في 12 مارس الجاري وفقاً لما أعلنه المجلس الدستوري يوم الخميس الماضي.

وتسيطر الحركة الديمقراطية التي كانت تعرف سابقا باسم الاتحاد الوطني الكاميرون،على السياسة الكاميرونية منذ الاستقلال في عام 1960، تغير اسمها عام 1985، رئيس الحركة هو بول بيا، رئيس الكاميرون الحالي، أما الأمين العام للجنة المركزية فهو جان نكويتي.

أن حزب الرئيس بول بيا ، الذي حكم الكاميرون لأكثر من 40 عاما ، فاز بشكل غير مفاجئ بجميع المقاعد السبعين في مجلس الشيوخ المنتخب بشكل غير مباشر في 12 مارس.

ووفقاً للدستور سيعين الرئيس بول بيا البالغ من العمر 90 عامًا تعيين 30 عضوًا إضافيًا في مجلس الشيوخ في الأيام العشرة القادمة.

وعزز التجمع الديمقراطي للشعب الكاميروني (RDPC) هيمنته الكاملة على مجلس الشيوخ في البرلمان منذ أن حصلت المعارضة على سبعة مقاعد في مجلس الشيوخ المنتهية ولايته.

فازت قوائم CPDM ، التي احتلت المركز الأول في كل منطقة من المناطق الإدارية العشر في الكاميرون ، بجميع المقاعد في كل منطقة من هذه المناطق ، وفقًا للنتائج التي قرأها رئيس المجلس الدستوري كليمان أتانغانا ، خلال حفل تم بثه على الهواء مباشرة. CRTV ، التلفزيون العام.

في الأقاليم العشر في هذا البلد الواقع في وسط إفريقيا والذي يبلغ عدد سكانه حوالي 28 مليون نسمة ، قدمت 10 أحزاب مرشحين لـ11134 ناخبًا: أعضاء المجالس الإقليمية ومستشارو المجالس البلدية والزعماء التقليديون.

كانت CPDM هي الطرف الوحيد الذي قدم قوائم في جميع المناطق العشر. وهي تسيطر على 316 من أصل 360 بلدية في الكاميرون.

في الجمعية الوطنية ، يتمتع حزب السيد بيا وحلفاؤه أيضًا بأغلبية ساحقة من 164 نائبًا من أصل 180 ، تم انتخابهم في فبراير 2020.

المسألة الوحيدة المطروحة في انتخابات مجلس الشيوخ هي انتخاب رئيس مجلس الشيوخ الذي يكون مسؤولاً دستوريًا عن الفترة الانتقالية في حالة خلو منصب على رأس السلطة، بمجرد تعيين رئيس الدولة لأعضاء مجلس الشيوخ الثلاثين الإضافيين. لكن يتعين عليه تنظيم انتخابات رئاسية في غضون 120 يومًا ، حيث لا يُسمح له بالترشح.
download 16 الكاميرون: الحزب الحاكم يفوز بجميع مقاعد مجلس الشيوخ الـ70
شاغل المنصب مارسيل نيات نجيفينجي ، 88 عاما ، المقرب جدا من السيد بيا ، شغل المنصب لمدة 10 سنوات.

“خلافة” بول بيا على شفاه الجميع. في حالة وفاة الرئيس أو عجزه ، سيتعين على لجنة حماية الشعب والمصالحة تعيين خلف له كل فرصة للفوز في الانتخابات الرئاسية، لكن لا توجد شخصية، حتى بين أولئك المقربين من الرئيس بيا ، تجرؤ على التقدم علانية.

حكم بول بيا الكاميرون منذ عام 1982 بقبضة من حديد ، واتهمته بانتظام الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية بقمع المعارضة بلا رحمة في الشوارع وتمرد انفصالي دموي في المنطقتين الغربيتين اللتين تسكنهما الأقلية الكاميرونية الناطقة بالإنجليزية.

مقالات ذات صلة
إفريقيا.. أطول 10 رؤساء أفارقة بقاءاً في الحكم

مصر .. رئيس ”  الرعاية الصحية ”  يبحث مع السفير الكاميروني تعزيز التعاون في اجتذاب السياحة العلاجية القادمة من الكاميرون لمصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »