أخبار عاجلةالرأي

الدكتور حسين عبد البصير يكتب :  رحلة إلى بلاد بونت في عهد الملكة حاتشبسوت .. وطموح ملوك الدولة الحديثة توسيع نفوذ مصر في أفريقيا من خلال التجارة والدبلوماسية

كانت الملكة حاتشبسوت، التي حكمت مصر كملكة عظيمة في عهدها، واحدة من أهم ملكات وحكام مصر القديمة ، وتعد الرحلة التي قام بها المصريون القدماء إلى بلاد بونت في عهد الملكة العظيمة حاتشبسوت واحدة من أشهر الرحلات في تاريخ مصر القديمة، والجميل في الأمر أنها موثقة ومدروسة بشكل جيد للغاية. 

شبكات التجارة

20190318165650143 الدكتور حسين عبد البصير يكتب :  رحلة إلى بلاد بونت في عهد الملكة حاتشبسوت .. وطموح ملوك الدولة الحديثة توسيع نفوذ مصر في أفريقيا من خلال التجارة والدبلوماسية

أعادت الملكة القوية والنشيطة حاتشبسوت إنشاء عدد من شبكات التجارة التي تعطلت أثناء احتلال الهكسوس لمصر خلال فترة عصر الانتقالي الثاني. وأشرفت على الاستعدادات والتمويل لمهمة إلى بلاد بونت،  ولقد تمت تلك الرحلة خلال النصف الأول من عصر الأسرة الثامنة عشرة في بداية عصر الدولة الحديثة، في حوالي القرن الخامس عشر قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام. 

كان الغرض الرئيسي من تلك الرحلة هو إقامة علاقات تجارية والحصول على بضائع قيمة من بلاد بونت. وكانت بلاد بونت، والتي يُعتقد في الغالب أنها كانت تقع حاليًا في الصومال أو الساحل الشرقي للقرن الأفريقي ، وكانت مشهورة في مصر القديمة بثرواتها، بما في ذلك المر واللبان والأبنوس والعاج والذهب والحيوانات المميزة.

قامت الملكة حاتشبسوت بالتخطيط والتحضير بدقة لتلك الرحلة، من خلال تنظيم بعثة بحرية كبيرة ، وقد أمرت ببناء سفن مصممة خصيصًا للرحلة وتجميع طاقم ماهر من البحارة والجنود والمسؤولين لمرافقتها. ولا نعرف بالضبط المسار الذي اتخذته بعثة الملكة حاتشبسوت إلى بلاد بونت، لكن من المحتمل أنها تضمنت الإبحار في البحر الأحمر، ربما باستخدام وادي جواسيس كمسار للنقل البري، ثم عبر البحر المفتوح إلى سواحل بلاد بونت.

الوصول إلي بونت 

1 الدكتور حسين عبد البصير يكتب :  رحلة إلى بلاد بونت في عهد الملكة حاتشبسوت .. وطموح ملوك الدولة الحديثة توسيع نفوذ مصر في أفريقيا من خلال التجارة والدبلوماسية
حاكم بلاد بونت في استقبال بعثة الملكة حتشبسوت

عند الوصول إلى بونت، استقبل حاكم وزوجة حاكم وأهل بلاد بونت بعثة الملكة حاتشبسوت بكل ترحاب. لقد قامت الملكة حاتشبسوت بإحياء ذكرى مناظر تلك الرحلة الاستكشافية على جدران معبد الدير البحري الخاصة بها في البر الغربي لمدينة الأقصر ، واشتهرت  مناظر تلك الرحلة بتصويرها الواقعي لحاكم بلاد بونت وزوجته السيدة آتي ، ويظهر جليًا من خلال تلك المناظر مدى تفاعل المصريين مع أهل بلاد بونت، وتبادل البضائع الغريبة، والمواد التي جلبوها إلى مصر، بما في ذلك الأشجار والنباتات والحيوانات والمواد الثمينة.

وعاد وفد الملكة حاتشبسوت من بلاد بونت حاملاً 31 شجرة “مُر” حية وغيرها من الكماليات مثل اللبان. وكانت الملكة حاتشبسوت تطحن اللبان المتفحم في كحل العين ، وكان ذلك هو أول استخدام مسجل للراتنج. 

بعد وقت قصير من رحلتها إلى بلاد بونت، أرسلت الملكة حاتشبسوت حملات مداهمة إلى جبيل وشبه جزيرة سيناء.د،  ولا نعرف سوى القليل جدًا عن تلك الرحلات الاستكشافية.

وعلى الرغم من أن العديد من علماء المصريات زعموا أن سياستها الخارجية كانت سلمية في الأساس، فمن الممكن أنها قادت حملات عسكرية ضد بلاد النوبة وكنعان في الشرق الأدنى القديم.

لقد كانت بعثة الملكة حاتشبسوت إلى بلاد بونت ناجحة للغاية في الحصول على ثروة من البضائع والمواد القيمة من بلاد بونت.

وتظل تلك الرحلة إلى بلاد بونت في عهد الملكة حاتشبسوت حدثًا مهمًا في تاريخ مصر القديمة، وتعكس الثروة والقوة والطموح لملوك عصر الدولة الحديثة وجهودهم لتوسيع نفوذ وعلاقات مصر في أفريقيا من خلال التجارة والدبلوماسية.

إقرأ المزيد : 

الدكتور حسين عبد البصير يكتب : علاقات مصر القديمة وأفريقيا

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »