اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو: المجلس الدستوري يجيز “التعبئة العامة” فورا

أفادت الجريدة الرسمية في بوركينا فاسو ، يوم الأربعاء الماضي 22 مارس 2023 ، أن المجلس الدستوري أعطى الضوء الأخضر للرئيس الانتقالي إبراهيم تراوري لـ “التعبئة العامة والتحذير” في سياق مكافحة الإرهاب.

وبموجب ذلك يمكن لرئيس بوركينا فاسو الآن التوقيع على مرسوم بشأن “التعبئة العامة والتحذير”. وحصل على إبراء ذمة “الحكماء” لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن وحدة الأرض واستعادة الأمن.

والتعبئة العامة والهدف التحذيري ، حسب مراسلات الرئيس ، هو “توفير الوسائل اللازمة للدفاع المناسب عن سلامة التراب الوطني ، واستعادة الأمن ، وضمان حماية السكان وممتلكاتهم”.

كان يوم الجمعة 9 ديسمبر 2022 عندما أرسل رئيس الدولة خطابًا إلى قضاة المجلس الدستوري لطلب رأيهم.

وأضافت الجريدة الرسمية لفاسو أن “الحكماء” تداولوا الخميس 15 ديسمبر 2022 وأصدروا “رأيا إيجابيا لإصدار مرسوم بشأن التعبئة العامة والإنذار”.

استندوا في قرارهم إلى المادة 3 من القانون رقم 26/94 / ADP بشأن تنظيم الدفاع الوطني وتعديله رقم 007-2005 / AN المؤرخ 7 أبريل 2005 والذي ينص على أنه “في حالة وجود تهديد خطير وعام “، للتعبئة العامة والإنذار بقرار من رئيس فاسو بعد التشاور الرسمي مع رئيس الجمعية الوطنية ورئيس المجلس الدستوري.

وفي السياق الحالي ، قال المجلس الدستوري إنه لاحظ “تهديدات خطيرة لمؤسسات فاسو واستقلال الأمة وسلامة التراب الوطني” واعتبر أن الشروط مستوفاة لإصدار مرسوم يأمر بالتعبئة العامة و تحذير.

تدهور الوضع الأمني بشكل حاد في السنوات الأخيرة ، مما أدى إلى عدم استقرار سياسي غير مسبوق ، حيث أدى إلى انقلابين في أقل من ثمانية أشهر في عام 2022.

لا يزال العسكريون في السلطة يكافحون لإيجاد الحل المعجزة. في عام 2022 وحده ، خلفت 310 حوادث إرهابية 1135 قتيلًا و 496 جريحًا ، حسبما أشار معهد الاقتصاد والسلام (IEP) في تقرير صدر في أواخر الأسبوع الماضي. أدت الانتهاكات التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية المسلحة إلى نزوح ما يقرب من مليوني شخص.
إقرأ ايضا:-
بوركينا فاسو.. الجيش يحيد 112 إرهابياً وكميات من المتفجرات والأسلحة
بوركينا فاسو.. إلغاء اتفاقية عسكرية عمرها 61 عامًا مع فرنسا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »