أخبار عاجلةشمال افريقيا

تشاد .. الرئيس يعفو عن قتلة أبيه و 380 متمردا

المفرج عنهم أعضاء في الجماعة المسلحة FACT جبهة التغيير والوفاق في تشاد

بموجب مرسوم أصدره السبت، عفا الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي عن 380 متمردا من جبهة التغيير والوفاق كان قد حُكم عليهم الثلاثاء الماضي بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم خصوصا بتهمة مقتل الرئيس السابق إدريس ديبي إتنو الذي قتل في 2021 في معارك ضد المتمردين بعدما حكم البلاد لمدة 30 عاما.

وعفا الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي بموجب مرسوم أصدره السبت عن 380 متمردا من جبهة التغيير والوفاق كان حُكم عليهم الثلاثاء الماضي بالسجن مدى الحياة لضلوعهم في قتل الرئيس السابق إدريس ديبي إتنو الذي قضى على جبهة القتال في العام 2021 خلال هجوم للمتمردين.

وأعلن المدعي العام في نجامينا محمد الحاج أبا نانا الثلاثاء الماضي “حُكم على أكثر من 400 شخص” بالسجن مدى الحياة “لارتكابهم أعمالا إرهابية وارتزاق وتجنيد أطفال في الجيش والنيل من حياة رئيس الدولة”.

وقال فرانسيس لوكولد ، أحد محامي أعضاء FACT ، إنه “مرتاح” ل 380 متمردا تم العفو عنهم. وأشار إلى أن زعيم الجبهة في المنفى محمد مهدي علي و 55 من أعضاء التنظيم المحكوم عليهم غيابيا بالسجن المؤبد الثلاثاء لم يتأثروا بهذا الإجراء.

اتفاقية الدوحة للسلام

في ربيع عام 2021، شنت FACT ، التي كانت آنذاك أقوى جماعة متمردة، هجومًا من قواعدها الخلفية في ليبيا باتجاه العاصمة نجامينا. في 20 أبريل، وأعلن الجيش أن المارشال ديبي، الذي حكم تشاد لأكثر من ثلاثين عامًا، قُتل على يد المتمردين على الجبهة .

وتم تعيين أحد أبنائه، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو ، رئيسًا للجمهورية لفترة انتقالية، على رأس مجلس عسكري مؤلف من 15 جنرالًا.، وأعيد تعيين محمد إدريس ديبي إيتنو على رأس الدولة في نهاية فترة انتقالية مدتها ثمانية عشر شهرًا ، تم تأجيلها أخيرًا لمدة عامين في أكتوبر 2022 ، في نهاية حوار “المصالحة الوطنية” الذي قاطعته المعارضة وأكثر المتمردين نشاطًا.

وفي نهاية هذا الحوار ، كرر التزامه الذي قطعه في إطار اتفاق سلام تم توقيعه في الدوحة في 8  أغسطس مع بعض الجماعات المتمردة للإفراج عن “أسرى الحرب”. أطلق سراح المئات ، لكنه أبقى على آخرين في السجن ، بمن فيهم من ينتمون إلى حزب (FACT).

download 2 تشاد .. الرئيس يعفو عن قتلة أبيه و 380 متمردا

download 3 تشاد .. الرئيس يعفو عن قتلة أبيه و 380 متمردا

images 2 تشاد .. الرئيس يعفو عن قتلة أبيه و 380 متمردا

إقرا أيضا :

تشاد .. الرئيس « ديبي » يفتتح المقر الجديد لوزارة الخارجية التشادية 

مصرللطيران تبدأ نقل 600 ألف طن لحوم من تشاد

تشاد.. الرئيس محمد إدريس ديبي يزور إسرائيل ويفتتح سفارة لبلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »