القرن الافريقى

السودان..” الحلو مر ” يزين موائد رمضان

من الطقوس الرمضانية في السودان مشروب الحلو مر الذي لا يكتمل رمضان بدونه وهو مشروب رمضاني رمضاني مصنوع من الذرة المجففة والبهارات.
الحلو مر أيضا ينطق (الحلو مر) أو الآبريه مشروب شعبي سوداني يشرب عادة في شهر رمضان ويصنع من الذرة النابتة (خاصة من نوع الفتريتة وهي نوع من الذرة عند طحنها تعطي اللون الأحمر يتم تزريعها وطحنها ومن ثم تخميرها) .

وتنفرد مائدة إفطار شهر رمضان في السودان بأصناف مميزة في هذا البلد الشاسع دون غيره في محيطيه الإسلامي، وقد تم اكتشافه في النيل الأزرق عام 1833م بطريق الصدفة وعلى الرغم من أن الكثير من التقاليد الراسخة في تراث الشعب السوداني اختفت نتيجة للمتغيرات العصرية المتلاحقة وغول العولمة الكاسح.

إلا أن المائدة الرمضانية في السودان ما تزال تكافح لتحافظ على سماتها العامة التقليدية بأكلات ومشاريب شعبية أصبحت متوارثة عبر القرون مثل الحلو مر ملك هذه المائدة كما يحلو للسودانيين تسميته، إعداده يمر بطقوس فريدة ويبدأ التحضير لها منذ شهور قبل حلول الشهر.

و«الحلو مر» مشروب تقليدي متوارث عبر الأجيال في السودان وهو معقد في طريقة تصنيعه، ويحتاج لكميات كبيرة من السكر للوصول إلى طعمه المطلوب وهو في أساسه خليط من الذرة المخمرة والبهارات وبعض الأعشاب.

أصل التسمية
download 6 السودان.." الحلو مر " يزين موائد رمضان
يعرف الحلو مر بهذا الاسم لتفرده عن جميع مشروبات العالم الباردة والساخنة معا بجمعه الطعم الحلو والمر في مشروب واحد، فأي شخص يشرب هذا المشروب يشعر بحلاوة غريبة سرعان ما تتحول هذه الحلاوة الي طعم مر، ويقبل عليه أهل السودان لأنه لا يشعرهم بالعطش أثناء ساعات اليوم وبخاصة في أجواء السودان الحارة.

تقول إحدي السيدات في السودان “إنه تقليد ورثناه عن جداتنا وأمهاتنا. ” هيلو مر ” مشروب لا بد منه. بدونه ، تبدو طاولتنا فارغة. لذا ، يجب أن نحصل عليها بأي طريقة ممكنة. أولئك الذين لا يستطيعون صنع تشتريها جاهزة ، لأن تحضيرها معقد. نتصل بأصدقائنا وجيراننا وأخواتنا ، في اليوم الذي يريد أحدنا تحضيره ، تتصل بأصدقائها وأخواتها وهم جميعًا يتواجدون طوال اليوم لمساعدتها. يجتمعون جميعًا ، مثلنا اليوم .

ويغادر كل واحد مع نصيبها. حتى أولئك الذين لا يعرفون كيفية صنعها ، فهم يساعدون في التحضير أو الإفطار [وجبة الإفطار عند الغسق خلال شهر رمضان ، إد] “، قالت ربة المنزل السودانية ، وصال عبد الغني .

طريقة تحضيره يتم حصاد الذرة وتركها لتجف في الشمس قبل طحنها وخلطها مع التوابل مثل الحلبة أو الكمون أو حتى الكركديه -ثم ينقع هذا الخليط في السكر والماء لعدة أيام، ويتم بعد ذلك تقشير الطبقة الناتجة التي تشبه الكريب وتخزينها ، وتكون جاهزة للنقع في الخطوة الأخيرة لصنع المشروب المحبوب.

وتقول أحدي الخالات في السودان “لا أعتقد أن الوصفة الأصلية تضمنت كل هذه المكونات. بالتأكيد، تمت إضافة الكثير من المكونات على مر السنين حتى وصلت إلى الوصفة الفعلية وربما تضيف الأجيال القادمة إليها مكونات أخرى. لكن” الحلو-مر ” سيظل دائما كما هو، بطعمه ورائحته.

يُقدم المشروب بارداً قدر الإمكان ، وهو أحد الطرق العديدة التي يهدئ بها الصائم السوداني ، وهو تحدٍ كبير في واحدة من أكثر دول العالم حرارة.

اقرا ايضا:-
رمضان في السودان .. عادات وتقاليد تجسد قيم المحبة والتآخي

إفريقيا.. تحتفل بقدوم شهر رمضان المعظم بالعادات والتقاليد ذات المذاق الخاص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »