أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

رويترز .. بنك الطاقة الأفريقي يدشن عمله هذا العام برأس مال 5 مليارات دولار

كيب تاون (رويترز) – كشف مسؤول أفريقي كبير يوم الثلاثاء إن بنك الطاقة الأفريقي المقترح، والذي من المقرر أن يركز مجال عمله علي  الاستثمار في مشروعات النفط والغاز في أنحاء القارة، من المتوقع أن يدشن عملياته في وقت لاحق هذا العام برأس مال قدره حوالي خمسة مليارات دولار.  
ويهدف البنك، وهو شراكة بين Afreximbank والمنظمة الأفريقية لمنتجي البترول (APPO)، إلى المساعدة في سد فجوة التمويل في أفريقيا وسط ضغوط على البنوك الكبرى من المجموعات البيئية لتحويل رؤوس الأموال المخصصة للإستثمار بعيدًا عن مشاريع النفط والغاز المسببة للاحتباس الحراري.
وقال زكريا دوسو، المدير الإداري لمؤسسة استثمار الطاقة الإفريقية (AEICORP)، الذراع الاستثماري لـ APPO، ” إنه يجب على إفريقيا إنشاء قدرتها التمويلية الخاصة حتى نتمكن من تطوير هذا القطاع الاستراتيجي، وهذا هو الأساس المنطقي”.
وأبلغ رويترز أن غانا أودعت يوم الجمعة ما يزيد قليلا عن 20 مليون دولار في AEICORP، لتصبح ثالث دولة أفريقية تدفع بعد نيجيريا وأنجولا، أكبر منتجين للنفط الخام في أفريقيا، حيث أودعت كل منهما 10 ملايين دولار العام الماضي للمساعدة في تمويل البنك.
وقال دوسو: “بنك الطاقة الأفريقي على وشك أن يصبح حقيقة ويجب أن يبدأ تشغيله خلال النصف الثاني من عام 2024”.
ومن المتوقع أن تساهم كل دولة أفريقية عضو في البنك بما لا يقل عن 83 مليون دولار أمريكي بإجمالي حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، في حين من المتوقع أن يتطابق Afreximbank وAPPO كأعضاء مؤسسين لـ AFE مع هذا المبلغ , ومن المحتمل أن يتم الحصول على المبلغ المستحق البالغ 2 مليار دولار من مستثمرين آخرين، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط.
ولم يرد Afreximbank على الفور للتعليق.
وقال دوسو، وهو عضو في اللجنة التوجيهية المؤقتة المكلفة بإنشاء الاتحاد، إن ست دول هي الجزائر وبنين وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا وجنوب أفريقيا – تتنافس حاليا على استضافة مقر البنك . 
وقال دوسو “أنجولا وليبيا والسنغال وفنزويلا وأفريكسيم بنك كأعضاء في لجنة الاختيار ستقوم بتقييم جميع المتقدمين وتقديم نتائجهم قبل أن يتخذ الوزراء القرار النهائي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »