اخبار افريقياأخبار عاجلةغرب افريقيا

الرئيس السنغالي المنتخب .. بين مطالب الشباب وآمال المستثمرين

جوهانسبرج (رويترز) – حقق الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي  الفوز في الانتخابات التي جرت يوم الأحد بفضل موجة من الأصوات العقابية ضد الرئيس الحالي للدولة الواقعة في غرب أفريقيا ماكي سال ، أججها الاستياء من فشل سياسات حكومته في تحقيق التنمية .
وعقب فوزة في الانتخابات أصبح الرئيس السنغالي الجديد محصورا بين مطالب الشباب الذين شكلوا العمود الفقري لقاعدة دعم فاي والذين يريدون وظائف وتوزيعًا أكثر توازنًا للثروة، وآمال المستثمرون في عدم تنفيذ فاي لوعودة الانتخابية بإنشاء عملة جديدة وإعادة التفاوض من جديد على عقود الطاقة.
خلال فترة حكم الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال التي دامت 12 عاماً، بلغ متوسط ​​النمو الاقتصادي نحو 5%، مدعوماً بالإنفاق على الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات،  واشتهرت السنغال بكونها منفحته اقتصادياً وعلى الأعمال التجارية الدولية.
في المقابل، فإن فاي (44 عاما)، مفتش الضرائب السابق الذي صعد كمرشح للرئاسة في نوفمبر عندما تم استبعاد الزعيم الشعبوي عثمان سونكو، لديه وجهة نظر تدخلية، بما في ذلك دعم التصنيع المحلي.
وقال عبد الله ندياي، أستاذ الاقتصاد المساعد في جامعة نيويورك، إن “إدارة ماكي سال أعطت الأولوية لتطوير البنية التحتية، والتي، على الرغم من أهميتها، طغت على المخاوف الاقتصادية الأكثر إلحاحا للشعب”.
وقال إن البطالة الجماعية بين الشباب كانت عاملاً رئيسياً في دفع احتجاجات 2021.
وقال ندياي: “هناك تطلع جماعي لسياسات من شأنها تعزيز خلق فرص العمل، وتحسين جودة التعليم العام، وتنشيط القطاع الزراعي ليكون أكثر إنتاجية واستدامة , وفي المناطق الريفية، يعيش أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر”. 
ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج النفط والغاز في وقت لاحق من عام 2024، وهو ما توقع صندوق النقد الدولي أن يعزز النمو الاقتصادي إلى رقمين في العام المقبل.
وتعهد حزب فاي بإعادة التفاوض بشأن عقود النفط والغاز رغم أنه سعى أيضا إلى طمأنة المستثمرين قائلا لرويترز قبل الانتخابات إن “أي التزامات قطعها الشعب (السنغالي) مع شركاء خارجيين سيتم احترامها”.
قال سكوت فليمنج، مدير المحفظة في شركة فيديورام لإدارة الأصول، التي تتمتع بمركز “زيادة الوزن” في سوق السنغال الدولية، إن التفويض الشعبي لفاي بالتغيير من المرجح أن يؤدي إلى مزيد من الإنفاق الاجتماعي، بالإضافة إلى عدم اليقين بشأن عائدات النفط والغاز إذا أدت إعادة التفاوض على العقود إلى إعاقة الإنتاج. السندات، أكبر من نسبتها في مؤشرات السندات.
وقال “من المرجح أن يكون لسونكو تأثير كبير”، مضيفا أن خلفية سونكو كمبلغ عن الملاذات الضريبية الخارجية تشير إلى أنه سيدافع عن إقناع شركات النفط والغاز بدفع المزيد للسنغال حتى تتمكن من زيادة الإنفاق الاجتماعي.
وتراجع فاي أيضا عن تعهده بالتخلي عن عملة الفرنك الأفريقي المرتبطة باليورو، قائلا لرويترز إن السنغال ستسعى أولا إلى إصلاح الاتحاد النقدي لغرب أفريقيا بالتعاون مع أعضائه السبعة الآخرين.
وقال نيك إيسينجر، مدير المحفظة لدى فانجارد: “إن فكرة اعتماد السنغال من جانب واحد لعملة جديدة تبدو بعيدة المنال إلى حد ما”.
وأضاف “قد تكون هناك بعض التغييرات التجميلية… في ربط العملة لكن الفوائد (انخفاض التضخم، والمصداقية النقدية، وبعض الانضباط المالي، والتحويل الخارجي، وتخفيف قابلية التحويل) عديدة للغاية ومن المرجح أن الإدارة الجديدة لن ترغب في تعريض هذا الأمر للخطر”. ،” .
وقالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز في مذكرة إن من المرجح أن يدعو فاي إلى إجراء انتخابات مبكرة بمجرد حل البرلمان الحالي في يوليو، في محاولة للحصول على أغلبية تشريعية.
وأضاف أن “الحكومة الجديدة لم تعلن بعد عن العديد من مقترحاتها المالية والاقتصادية الرئيسية، والتي يمكن أن تؤثر على الجدارة الائتمانية للسنغال”.
وقال توتشي إيني كالو، المحلل في مجموعة أوراسيا الاستشارية للمخاطر، إنه بشكل عام، من المرجح أن تخفف حقائق الحكم من أي اضطرابات سياسية كبيرة.
وقال “النظام السياسي في عهد باسيرو فاي سيكون بالتأكيد أكثر تطرفا بعض الشيء من الوضع الراهن”، لكنه أضاف أن اعتدال فاي بشأن قضية العملة الجديدة يشير إلى أنها لن تكون خروجا كبيرا.
إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »