أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. لجنة دولية تدعو لإجراءات فورية لمنع المجاعة

رويترز
حذرت لجنة دولية معنية بالأمن الغذائي تدعمها الأمم المتحدة يوم الجمعة من ضرورة اتخاذ إجراءات فورية “لمنع الوفيات على نطاق واسع والانهيار التام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان”.
وكان من المقرر أن يصدر التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) تحديثًا لتحليله في ديسمبر  الذي وجد أن ما يقرب من 5 ملايين شخص كانوا على وشك المجاعة الكارثية. لكنها لم تتمكن من القيام بذلك بسبب الحرب.
وبدلاً من ذلك، قالت اللجنة ”  إنها راجعت أحدث الأدلة المتاحة ونشرت التحذير يوم الجمعة “للتعبير عن قلقها الكبير” بشأن تدهور الوضع والضغط من أجل اتخاذ إجراءات فورية “لمنع المجاعة”.
اندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية , وقالت الأمم المتحدة ” إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدة، وفر نحو 8 ملايين من م
نازلهم.
 وأمدت اللجنة الدولية ” إنه دون وقف فوري للأعمال العدائية ونشر كبير للمساعدات الإنسانية… فإن سكان ولايتي الخرطوم والجزيرة ودارفور الكبرى وكردفان الكبرى، معرضون لخطر الوصول إلى أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية خلال موسم الجفاف القادم الذي يبدأ  من أبريل إلى مايو 2024.
ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الشهر إلى وقف فوري للأعمال العدائية , كما أكدت الولايات المتحدة يوم الخميس أنها ستضغط على المجلس لاتخاذ إجراءات لتوصيل المساعدات إلى الأشخاص الذين يعانون من الجوع في السودان، ربما من خلال السماح بتسليم المساعدات عبر الحدود من تشاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »