أخبار عاجلةمصر

المصرية « نعمت شفيق » أول سيدة تتولى رئاسة جامعة كولومبيا الأمريكية

احتفت وزارة الخارجية الأمريكية بالخبيرة الاقتصادية ذات الأصول المصرية نعمت شفيق التي تولت منصب رئيس جامعة كولومبيا أول امرأة تتولى إدارة كلية لندن للاقتصاد المرموقة.

وقالت الخارجية الأمريكية في تغريدة علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر : ” ستترأس الخبيرة الاقتصادية ذات الأصول المصرية نعمت شفيق جامعة كولومبيا الأمريكية، لتصبح بذلك أول سيدة تحصد هذا المركز.

والدكتورة نعمت شفيق أو ” مينوش ” كما يطلق عليها في بريطانيا ، إحدى الطيور المهاجرة المصرية بالخارج، وأصبحت رمزا للمرأة المصرية والأفريقية في المجتمع البريطاني، بعدما تم اختيارها من أفضل 100 شخصية اقتصادية على مستوى العالم ، ويستعرض ” أفرو نيوز 24 ” السيرة الذاتية للدكتورة نعمت شفيق .

شغلت منصب رئيسة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، التي  وُلدت في الإسكندرية وعملت سابقًا بمناصب في صندوق النقد الدولي وبنك إنجلترا .

يذكر أن الدكتورة نعمت شفيق شغلت منصب نائبة محافظ بنك إنجلترا المركزي وتعتبر رابع سيدة تشغل هذا المنصب منذ تأسيس البنك.

كما أنها أصغر من تولى منصب نائبة رئيس في البنك الدولي في سن السادسة والثلاثين ، واحدة من امرأتين في لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي بإنجلترا.

وكرمت الملكة إلزابيث الثانية نعمت شفيق لإسهاماتها المتعددة٬ ومنحتها رتبة الإمبراطورية البريطانية ٫ عام ٢٠١٥.

كما اختارتها مجلة فوربس الأمريكية ضمن قائمة النساء الأكثر نفوذاً في العالم عام ٢٠١٧ وعام ٢٠١٥ ، واختارتها مجلة فوربس العالمية ضمن أقوى ١٠ سيدات عربياً وعالمياً عام ٢٠١٦.

حصلت على لقب سيدة العام في بريطانيا عام ٢٠٠٩.

وشغلت شفيق منصب الأمين العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية ، وتولت منصب نائبة المدير العام لصندوق النقد الدولي٬ في الفترة من أبريل ٢٠١١ حتي مارس ٢٠١٤.

حصلت على بكالوريوس في السياسة والاقتصاد بجامعة “ماساتشوستس٬ أمهرست”.

حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن٬ والدكتوراه من كلية “سانت أنتوني” بجامعة أكسفورد.

وانضمت شفيق لفريق العمل بالبنك الدولي٬ واستمرت فيه لمدة ١٥ عاماً.

واستلمت منصبها كنائب محافظ بنك إنجلترا وبموجب ذلك أصبحت المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وتحديداً أسعار الفائدة عام ٢٠١٤ ، كما أنها مسئولة مع فريق من ٩ أعضاء عن تحديد أسعار الفائدة في بنوك إنجلترا.

إقرأ المزيد : 

مصر .. وزير المالية يصدر قواعد صرف حزمة تحسين أجور العاملين وأصحاب الكادرات الخاصة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »