أخبار عاجلةالقرن الافريقى

رواندا: المسلمون الراونديون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

ويقدمون ٢٨ مليون فرنك سويسري زكاة الفطر للمحتاجين في بلدهم

احتفل المسلمون في رواندا ، بعيد الفطر ، الذي يمثل نهاية شهر رمضان، و قدموا خلاله الإغاثة الغذائية لبعض الروانديين المحرومين اقتصاديًا، إن دعم المحتاجين يجب أن يكون ثقافة تستحق تأييد الجميع.

و تزامن احتفال عيد الفطر ـ الذي يصادف نهاية شهر رمضان ـ وهو شهر الصيام المقدس عند المسلمين ـ مع الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي وقعت ضد التوتسي في عام 1994 . وأقيمت صلاة العيد على المستوى الوطني في ملعب كيجالي بيليه.

44965 رواندا: المسلمون الراونديون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

ولضمان أن الاحتفال بهذا الحدث الإسلامي المهم لا يتعارض مع ذكرى الإبادة الجماعية، ذكّرت إدارة الجالية الإسلامية في رواندا المسلمين بأن فترة الحداد هي فترة حزن حيث يخصص الروانديون والأصدقاء اهتمامًا خاصًا ووقتًا كافيًا لإحياء ذكرى الأنشطة والإشادة، لضحايا الإبادة الجماعية، لضمان عدم تكرارها مرة أخرى.

كما ذكّر المسلمين بأن البرامج أو الأنشطة الخاصة بالتسلية والترفيه والاحتفالات محظورة خلال أسبوع إحياء ذكرى الإبادة الجماعية، وبصرف النظر عن الصلاة خلال شهر رمضان.

 المسلمون يشاركون في دعم المحتاجين.

وقدمت الجالية الإسلامية الرواندية، خلال شهر رمضان، بالتعاون مع مختلف شركائها، إغاثة غذائية لـ 9865 أسرة محتاجة لمشاركتها ودعمها وتلبية احتياجاتها الغذائية، وذلك بحسب رسالة الجماعة للمسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك. ، والتي قرأها الشيخ سالم سيبومانا، الأمين التنفيذي للجالية الإسلامية في رواندا.

وحضر آلاف المسلمين صلاة يوم 10 أبريل 2024، في ملعب كيجالي للسلام في نياميرامبو، كما قام المجتمع بجمع زكاة الفطر – وهي تبرع خيري من الطعام يجب تقديمه قبل نهاية شهر رمضان حباً في الله.

وقال سيبومانا إنه من خلال رمز تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول، تبرع المسلمون بمبلغ 27.2 مليون فرنك سويسري.

وأشار إلى أن هذه الأموال تم استخدامها لشراء المواد الغذائية للمحتاجين لتناول وجبات عيد الفطر – حيث تتلقى أكثر من 5000 أسرة على مستوى البلاد الدعم المكون من أربعة كيلوغرامات من الأرز لكل منها.

وقال سيبومانا أثناء قراءة الرسالة: “إن المسلمين نشكرهم من كل قلوبهم على مشاركتهم في هذا العمل الخيري”.

44967 رواندا: المسلمون الراونديون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

وشدد مفتي رواندا الشيخ سليم هيتيمانا على أهمية الصلاة والأعمال الصالحة التي قام بها المسلمون خلال شهر رمضان، وقال إن عليها الاستمرار فيها لما فيه مصلحة الجميع، مشجعا إياهم على التقرب إلى الله حتى بعد الشهر الإسلامي الكريم.

“أذكرهم [المسلمين] أن أعمال الخير التي كانوا يقومون بها تتعلق بمساندة الناس، والرحمة، والمحبة، وتتميز بالأدب، وضبط النفس حتى لا يفسد رمضان، وواجب علينا أيضًا أن نفعلها في كل الأوقات”. فترات أخرى من السنة. لا ينبغي إيقافهم لأن شهر رمضان قد انتهى”.

وشدد هيتيمانا على ضرورة تضافر الجهود بين الروانديين والوحدة والوحدة لمنع الشرور، بما في ذلك الإبادة الجماعية وأيديولوجيتها

وقال إدريسا جاسور، وهو مسلم، إنه بصرف النظر عن زكاة الفطر التي يتم تقديمها بشكل عام خلال شهر رمضان لدعم الأشخاص الضعفاء اقتصاديًا، بما في ذلك الناجين من الإبادة الجماعية، يمكن للمسلمين أيضًا تقديم المزيد من الدعم للمحتاجين اعتمادًا على إمكانياتهم.

وقال: “نحن نقدم زكاة الفطر حتى يتمكن المحتاجون من الحصول على الطعام ويسعدون مع أسرهم في عيد الفطر”.

مصادر إضافية جريدة ذا نيو تايمز

44968 رواندا: المسلمون الراونديون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

44966 رواندا: المسلمون الراونديون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »