اخبار افريقياأخبار عاجلة

الأمين العام للأمم المتحدة يقوم بزيارة مفاجئة للصومال اليوم 11 أبريل

بدأ الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش زيارة قصيرة إلى الصومال في مقديشو اليوم الثلاثاء ، وكان في استقبال جوتيريش لدى وصوله إلى مطار العاصمة الصومالية وزير الخارجية أبشير عمر هروسة ، وفقًا لصور نشرها الأخير على موقع تويتر.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية بشكل كبير في مقديشو استعدادا للزيارة المفاجئة، والتي ببموجبها تم إغلاق معظم الطرق وتقييّد حركة وسائل النقل العام.

تأتي زيارة غوتيريش ، الذي زار الصومال سابقًا في مارس 2017 ، في الوقت الذي تتعرض فيه البلاد لجفاف كارثي دفع الكثيرين إلى حافة المجاعة ، وتشارك الحكومة في هجوم كبير لمواجهة تمرد إسلامي دموي. .

أطلقت الأمم المتحدة نداءًا لجمع 2.6 مليار دولار كمساعدات إنسانية للدولة المضطربة الواقعة في القرن الأفريقي ، ولكن يتم تمويلها حاليًا بنسبة 13٪ فقط.

أدت خمسة مواسم مطيرة متتالية فاشلة في أجزاء من الصومال وكذلك كينيا وإثيوبيا إلى أسوأ جفاف منذ أربعة عقود ، مما أدى إلى القضاء على الماشية والمحاصيل وأجبر ما لا يقل عن 1.7 مليون شخص على ترك منازلهم بحثًا عن الطعام والماء.

سيحتاج حوالي نصف السكان إلى مساعدات إنسانية هذا العام ، مع تضرر 8.3 مليون شخص من الجفاف ، وفقًا للأمم المتحدة.

وقال منسق الأمم المتحدة للصومال ، آدم عبد المولى ، الأسبوع الماضي في جنيف: “الأزمة لم تنته بعد – فالاحتياجات ما زالت ملحة وملحة”. وحذر من أن “بعض المناطق الأكثر تضررا ما زالت تواجه خطر المجاعة”.

وأضاف أنه في مارس تسببت فيضانات تسببت فيها الأمطار الموسمية في مقتل 21 شخصًا وتشريد أكثر من 100 ألف شخص. وقال إن الأمطار قد لا تكون كافية لتحسين آفاق الأمن الغذائي.

– هجوم على الشباب –
تعرضت الصومال بالفعل لمجاعة في عام 2011 أودت بحياة 260 ألف شخص ، أكثر من نصفهم من الأطفال دون سن السادسة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المجتمع الدولي لم يستجيب بالسرعة الكافية ، وفقًا للأمم المتحدة.

وبحسب دراسة نشرت في مارس من قبل وزارة الصحة الصومالية ومنظمة الصحة العالمية ووكالة الأمم المتحدة لليونيسيف ، فإن ما بين 18100 و 34200 شخص قد يموتون نتيجة الجفاف في الصومال خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

الصومال ، أحد أفقر دول العالم ، عانت منه عقود من الحرب الأهلية والعنف السياسي والتمرد الدموي من قبل حركة الشباب ، وهي جماعة جهادية تابعة للقاعدة.

وعد الرئيس حسن شيخ محمود ، الذي عاد إلى السلطة في مايو 2022 ، الإسلاميين المتطرفين بـ “حرب شاملة” العام الماضي وأرسل قوات في سبتمبر لدعم انتفاضة ضد حركة الشباب شنتها ميليشيات عشائرية محلية في وسط البلاد.

وفي الأشهر الأخيرة ، استعاد الجيش والميليشيات المعروفة باسم “مكاويسلي” مساحات شاسعة من الأراضي في عملية تدعمها قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أتميس) وضربات جوية أمريكية.

وقالت الحكومة في أواخر مارس آذار إن أكثر من 3000 من مقاتلي الشباب قتلوا منذ بدء الهجوم. وبحسب وزارة الإعلام ، تم “تحرير” 70 بلدة وقرية من المتمردين الذين يقاتلون الحكومة الفيدرالية المدعومة دوليًا منذ عام 2007.

لم يكن من الممكن التحقق بشكل مستقل من هذه الادعاءات.

وكثيرا ما ردت جماعة الشباب على الهجوم بهجمات مميتة ، مما يؤكد قدرتها على ضرب أهداف مدنية وسياسية وعسكرية في قلب البلدات والمنشآت العسكرية الصومالية على الرغم من التقدم الحكومي.

في تقرير لمجلس الأمن الدولي في فبراير ، قال أنطونيو جوتيريش إن عام 2022 كان أكثر الأعوام دموية بالنسبة للمدنيين في الصومال منذ 2017 ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى هجمات الشباب.

مقالات ذات صلة

الصومال.. انفجار في قافلة للأمم المتحدة مسلحون يقتلون 12 في نيجيريا

الصومال.. ماعز وتمر وحليب وسكر هدية الصليب الأحمر للسجناء في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »