أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. السلطات السودانية تلقي القبض علي شخص هدد « فولكر بيرتس » بالقتل 

 

كشفت تقارير إعلامية عن أن السلطات السودانية ألقت القبض علي مواطن سوداني ظهر في فيديو مهددا رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس بالقتل.

ونقلت “العربية” و”الحدث” عن مصادر قولها أن السلطات السودانية ألقت القبض على الشخص الذي هدد المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس بالقتل.

ومنذ الإثنين الماضي انتشر على صفحات السوشيال ميديا السودانية مقطع فيديو لرجل يتحدّث خلال مؤتمر لأحزاب إسلامية وأخرى مرتبطة بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير .

وتناول الرجل الذي عرّف عن نفسه باسم “عبد المنعم” الميكروفون وراح يكيل للمبعوث الأممي التّهمة تلو الأخرى قبل أن يقول إنّه “متبرّع باغتيال فولكر” وإنّه يطلب “فتوى بإهدار دمه” لكي ينفّذها بنفسه.

واتّهم الرجل المبعوث الأممي بارتكاب “تجاوزات” وبإقصاء أطراف من المحادثات الهادفة لإنهاء الأزمة التي غرقت فيها البلاد منذ انقلب قائد الجيش على شركائه المدنيين في الحُكم في أكتوبر 2021.

وتوجّه “عبد المنعم” إلى الإعلاميين الذين كانوا موجودين في القاعة قائلاً لهم “سجّلوا يا إخواننا، أنا لست خائفاً، أنا متبرّع والله” لاغتيال فولكر.

وفور انتشار الفيديو دعت الأمم المتّحدة الثلاثاء السلطات إلى فتح تحقيق في الفيديو، معربه الأمم المتّحدة عن “قلقها البالغ” إزاء هذا التهديد العلني والمباشر لمبعوثها.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدّث باسم الأمم المتحدة، في بيان ” إنّ لغة التحريض والعنف لن تؤدّي سوى إلى تعميق الانقسامات على الأرض، ولن تردع البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان عن الاضطلاع بواجباتها”.

وأضاف “تقع على عاتق الحكومة السودانية مسؤولية وواجب ضمان سلامة وأمن بعثة الأمم المتحدة وجميع أعضائها، وفقاً لبنود اتفاقية عام 2021 بين الأمم المتحدة والحكومة”.

وشدّد دوجاريك على أنّ بعثة الأمم المتّحدة، بمن في ذلك رئيسها، ملتزمة دعم شعب السودان في تحقيق الانتقال السياسي إلى الحكم الديموقراطي بما يتماشى مع تفويضها الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وقالت مي يعقوب المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان” نشعر بقلق بالغ إزاء شريط فيديو تم تداوله في وسائل الإعلام يظهر رجلاً يتحدث في مناسبة عامة بالخرطوم ويطلب فتوى للسماح له باغتيال الممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (UNITAMS)، فولكر بيرتس. من ثم تطوع الرجل لتنفيذ الفتوى بنفسه.

 

واعتبرت يعقوب أن لغة التحريض والعنف لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسامات على الأرض، بيد أنها لن تردع البعثة عن الاضطلاع بواجباتها.

 

وقالت ” وبينما نرحب بالأصوات المنددة بهذا الفيديو ومحتواه، ندعو السلطات السودانية إلى اتخاذ إجراءات قانونية وضمان إجراء تحقيق مناسب.

ووفقا للبيان الذي أصدرته بعثة الأمم المتحدة في السودان أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يؤكد من جديد التزام بعثة يونيتامس بدعم شعب السودان في تحقيق الانتقال السياسي إلى الحكم الديمقراطي على النحو المبين في تفويضها الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفور انتشار الفيديو وتصاعد ردود الأفعال بشأنه نأى منظّمو المؤتمر الذي ظهر فيه الرجل الذي هدد فولكر بيرتس بأنفسهم عن التهديدات التي وُجّهت خلاله إلى فولكر.

وقال المنظّمون ” إنّ المؤتمر كان مفتوحاً أمام الجمهور وإنّ ما أدلى به “عبد المنعم” لا يمثّلهم.

 

إقرأ المزيد : 

السودان.. رسائل نارية من « البرهان » : لا عودة للوراء إلي ما قبل 11 إبريل 2019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »