أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

تطورات جديدة في الأزمة بين مقديشو وأديس أبابا .. ووزير صومالي: لن نقبل أبدا خطة إثيوبيا بناء قاعدة بحرية في أرض الصومال

في تطور جديد للخلاف بين الصومال وإثيوبيا ، نفى وزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالي علي عمر (علي بلعد) ما نشرته وكالة رويترز حول اللقاء الذى جمع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ، مع نظيره الكيني الدكتور وليام روتو، في العاصمة الكينية نيروبي، بشأن التوصل اتفاقية مع إثيوبيا بشأن الخلافات الأخيرة حول مذكرة التفاهم الباطلة مع إقليم أرض الصومال شمال البلاد.

وأضاف وزير الدولة أن الصومال لن يقبل أبدا خطة إثيوبيا لبناء قاعدة بحرية علي أي جزء من أراضي البلاد .

وأكد وزير الدولة بوزارة الخارجية الصومالية أن القضية الخلافات بين البلدين لم تكن جزءا من جدول أعمال اللقاء بين الرئيسين، ومشيرا أن الحكومة الفيدرالية تلتزم بحماية سيادة البلاد وسلامتها الإقليمية.

وأشار الوزير الصومالي الي ضرورة اتخاذ موقف موحد للرد على الانتهاك الصارخ الذي قامت به إثيوبيا ضد سيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

كانت وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول كيني كبير قوله ” إن كينيا قدمت مقترحا لنزع فتيل التوتر بين إثيوبيا والصومال فيما يتعلق باتفاق إثيوبي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية في الصومال تتيح بموجبه أرض الصومال لإثيوبيا إنشاء قاعدة بحرية.

وقال كورير سينجوي، وكيل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في كينيا، ” إن الاقتراح يتضمن التفاوض على معاهدة إقليمية بحرية تحكم كيفية وصول دول المنطقة إلى الموانئ بناء على شروط تجارية .

وأضاف “مستمرون في التواصل مع جميع الأطراف بهدف ضمان أن تبقى المنطقة مستقرة في نهاية المطاف”.

إقرأ المزيد : 

الصومال تطرد السفير اثيوبيا وتغلق قنصليتها في بونتلاند 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »