أخبار العالماخبار افريقيااقتصاد افريقي

صندوق النقد الدولي يحذر من أن ارتفاع معدلات المخاطرة بالنمو العالمي

حذر صندوق النقد الدولي من تزايد المخاطر على الاستقرار المالي على الرغم من الحفاظ على توقعات النمو العالمي دون تغيير تقريبًا في أحدث تقييم له للاقتصاد العالمي.
في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس ، قلص الصندوق توقعاته لعام 2023 بمقدار 0.1 نقطة مئوية فقط إلى 2.8٪ ، لكنه حذر من أن التضخم الثابت والتشديد السريع للسياسة يمثلان مخاطر جسيمة على الاقتصاد العالمي.

النمو نحو القاع هذا العام:
يتوقع صندوق النقد الدولي الآن أن ينخفض النمو العالمي إلى 2.8٪ هذا العام من 3.4٪ في عام 2022. وسيحدث قدر كبير من التباطؤ في الاقتصادات المتقدمة – لا سيما منطقة اليورو والمملكة المتحدة – حيث سينخفض النمو بأكثر من النصف إلى 1.3٪. وفي الوقت نفسه ، سيظل الناتج في الاقتصادات الناشئة والنامية قوياً ، حيث قفز من 2.8٪ إلى 4.5٪ في الربع الرابع من عام 2023.

خط ثابت: يتوقع الصندوق أن ينتعش النمو إلى 3.0٪ العام المقبل وأن يظل عند نفس المستوى حتى عام 2028.

“الآثار الجانبية الخطيرة”:
قد تتغير توقعات النمو بشكل طفيف عن التوقعات السابقة للصندوق قبل ثلاثة أشهر ، لكن تركيز كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس كان بقوة على المخاطر المالية المتزايدة الناجمة عن الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة العالمية على مدار العام. السنة الفائتة. كتب: “بدأ التشديد الحاد في السياسة خلال الأشهر الـ 12 الماضية له آثار جانبية خطيرة على القطاع المالي” ، مشيرًا إلى عدم الاستقرار في سوق الذهب في المملكة المتحدة العام الماضي والأزمة المصرفية الأمريكية الشهر الماضي. “تحت السطح ، الاضطرابات تتزايد ، والوضع هش للغاية.”

“مخاطر الهبوط تهيمن”:
قال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس: “نحن ندخل مرحلة محفوفة بالمخاطر ، حيث يظل النمو الاقتصادي منخفضًا وفقًا للمعايير التاريخية ، وارتفعت المخاطر المالية، ومع ذلك لم يتجاوز التضخم الزاوية بشكل حاسم”.
واضاف يمكن أن يكون للتشديد الحاد في السياسة “تأثير كبير” على النظام المالي العالمي والذي من المحتمل أن يتسبب في تباطؤ النمو إلى 2.5٪. في الوقت نفسه ، لا تزال توقعات التضخم غير مؤكدة إلى حد كبير ، كما أن الأسعار الثابتة قد تجبر البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في الأشهر المقبلة ، كما كتب.

توقعات التضخم: يتوقع الصندوق الآن أن ينخفض معدل التضخم العالمي العام إلى 7.0٪ هذا العام من 8.7٪ في عام 2022 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض أسعار الطاقة والغذاء. سيشهد التضخم الأساسي – الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة – انخفاضًا أبطأ إلى 5.1٪ بحلول الربع الأخير من هذا العام ، وهو تعديل تصاعدي قدره 0.6 نقطة مئوية من توقعات صندوق النقد الدولي لشهر يناير.

نظرة مستقبلية لمصر-

تراجع آفاق النمو في مصر مرة أخرى: يتوقع صندوق النقد الدولي الآن تباطؤ النمو الاقتصادي في مصر إلى 3.7٪ هذا العام ، بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عن توقعاته السابقة في يناير وانخفاض كبير من معدل النمو البالغ 6.6٪ في عام 2022. توسع الاقتصاد بنسبة 5.0٪ في عام 2024 و 6.0٪ في عام 2028.

سيهدأ التضخم هذا العام: من المتوقع أن يبلغ متوسط نمو أسعار المستهلك 21.6٪ هذا العام من 8.5٪ العام الماضي. هذا تراجع عن التضخم الحالي ، الذي سجل 32.7٪ في مارس على خلفية التخفيضات المتتالية لقيمة الجنيه. يتوقع صندوق النقد الدولي استمرار تباطؤ التضخم إلى 18.0٪ في عام 2024 و 5.3٪ في عام 2028. ويستهدف البنك المركزي المصري حاليًا معدل تضخم بنسبة 7٪ – زائد أو ناقص نقطتين مئويتين – بحلول نهاية عام 2024.

توقعات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دون تغيير: قلص صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمقدار 0.1 نقطة مئوية ، ويتوقع الآن أن ينخفض النمو في المنطقة إلى 3.1٪ هذا العام من 5.3٪ في عام 2022. وسيظل التضخم في المنطقة دون تغيير اعتبارًا من عام 2022 عند 14.8٪

إقرأ ايضا:-
بوركينا فاسو .. ” النقد الدولي ” يُقر 80.7 مليون دولار لـ ” واجادوجو ” لمواجهة أزمة الغذاء

كينيا.. صندوق النقد الدولي يمنح البلاد قرضاً بقيمة 447.39 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »