أخبار عاجلةشمال افريقيا

تركيا.. جاويش أوغلو: بعد بدء الحوار مع مصر رأينا أن هدفنا النهائي واحد بشأن ليبيا.

قال وزير خارجية تركيا، جاويش أوغلو قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجيـة المصري سامح شكـري الذي يزور تركيا اليوم للمرة الثانية خلال أقل من شهرين “نرغب في ملء الصفحة الجـديدة التي فتحناها مع مصر بمـشاريع مشتركة وقصـص نجاح”. وفق وكالة الأناضول

وأضاف جاويش اوغلو: عندما كانت علاقاتنا باردة، كان هناك بعض من عدم الثقة، وكانت هناك شكوك وانتقادات -من مصر- حول أنشطتنا هناك -في ليبيا-. بعد بدء الحوار، رأينا أن هدفنا النهائي واحد.

وقال إن وجهات النظر التركية والمصرية باتت متقاربة بشأن ليبيا، وذكر أنه سيتم العمل على خارطة طريق لدعم استقرار ليبيا، وطرح فكرة تدريب مشترك لجيش ليبي موحد.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في أنقرة، قال جاويش أوغلو: من الآن فصاعدًا، سنعمل بتعاون أوثق بشأن ليبيا. بعد اجتماع اليوم، نعتقد أن وجهات نظرنا -بشان ليبيا- ليست مختلفة تمامًا، قد نفكر بشكل مختلف في بعض الأساليب، لكن يجب أن نعمل على خريطة طريق ونتعاون بشكل أوثق. سنواصل العمل معا في الفترة المقبلة.

إن تركيا تطمح إلى “قصص نجاح” مع مصر، متعهدا بالعمل مع القاهرة بشكل مشترك بشأن ليبيا.

تدريب الجيش الليبي

وقال الوزير: “نؤيد فكرة توحيد البلاد وخاصة الآن. هناك حاجة لإنشاء جيش مشترك بين الشرق والغرب. يمكننا مع مصر تدريب وتقوية قوات الجيش الليبي الموحد، لكن المهم هو العملية السياسية. اتفقنا على العمل معًا على خريطة طريق. سندعم استقرار ليبيا معًا “.

من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح إن هناك رغبة مشتركة في “تكوين حكومة جديـدة تمثل إرادة الـشعب الليبي وتحمـي وحدة أراضـي الدولة”.

إقرأ ايضا:-

ليبيا.. القبض على أميركي بتهمة ممارسة أنشطة “التبشير”

ليبيا.. باتيلي الانتخابات لا تحتاج إلى إطار دستوري وقانوني فحسب إنما معالجة عدة قضايا لإجرائها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »