اخبار افريقيا

رواندا : شركة فضاء تشيكية تعتزم إنشاء أقمار صناعية نانوية بكيجالي

في رواندا أعلنت شركة TRL Space رواندا، وهي فرع لشركة الفضاء التشيكية، عن خطط للاستثمار في تعزيز القدرات المحلية لتطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية النانوية، مع التركيز بشكل خاص على الأبراج التي تدور بالقرب من خط الاستواء.

وبحسب البيان الرسمي، ستبدأ الشركة بالتعاون مع وكالة الفضاء الرواندية (RSA) في تطوير أول قمر صناعي مصغر يسمى 6U Cubesat وإنشاء مركز لبناء الأقمار الصناعية الصغيرة للقارة الأفريقية بأكملها.

وهذا يمكن أن يضع رواندا كلاعب في المجال المتنامي للأقمار الصناعية الصغيرة واستكشاف الفضاء.

باستثمار قدره 2 مليون دولار (حوالي 2.6 مليار فرنك رواندي)، بدأت بالفعل المرحلة الأولى من مهمة القمر الصناعي، والتي سيتم استخدامها حصريًا لقطاع الزراعة في رواندا.

“الهدف هو إنشاء كوكبة كاملة من الأقمار الصناعية التي تضمن التصوير المنتظم والكافي للقارة بأكملها. في حين سيتم بناء القمر الصناعي الأول من قبل مهندسين من أوروبا وإفريقيا يعملون معًا، سيتم تطوير الأقمار الصناعية المستقبلية في المقام الأول من قبل مهندسي TRL Space في رواندا.

وقالت أيضًا إن الشركة حددت بالفعل مجموعة من المواهب من جميع أنحاء إفريقيا من خلال هاكاثون وسوف يساهمون في إنشاء مركز الأقمار الصناعية والكوكبة الاستوائية في أفريقيا في رواندا.

“هدفنا ليس فقط تقديم هذه التقنيات إلى رواندا. نحن نجلب قيمة مضافة للمنطقة. وقال بيتر كابون، الرئيس التنفيذي لشركة TRL Space: “هدفنا هو تقديم تقنيات فضائية جديدة تزيد من المستويات الاقتصادية والمعيشية للمنطقة بأكملها”.

وفقًا لسيرج تويهيمباز، الرئيس التنفيذي للعمليات في TRL Space رواندا، ستبني الشركة على أساس تعاوني لاستكشاف أعماق الفضاء أثناء العمل بشكل وثيق مع الحكومة والجامعات والمنظمات البحثية.

وفي عام 2020، أنشأت الحكومة وكالة الفضاء الرواندية (RSA) لتنسيق جميع الأنشطة الفضائية في البلاد بهدف تطوير قطاع الفضاء في البلاد نحو التنمية الاجتماعية والاقتصادية، باستخدام التقنيات والتطبيقات الفضائية.

تواصل رواندا تحقيق خطوات واسعة في طموحها المتمثل في إنشاء نظام بيئي فضائي نابض بالحياة يتشكل من خلال التعاون مع مختلف الدول والمؤسسات البارزة للمساعدة في تطوير قدراتها الفضائية في استخدام البيانات الجغرافية المكانية، وفي تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية.

توفر بيانات الأقمار الصناعية معلومات مفيدة يمكن تطبيقها في القطاعات الرئيسية في البلاد مثل الزراعة والتعدين وإدارة الكوارث، من بين أمور أخرى.

إقرأ أيضا:-

تعرف على تردد القنوات الناقلة لنهائي كأس أمم إفريقيا بين نيجيريا وكوت ديفوار

مصر ..وكالة الفضاء: “إطلاق القمر الصناعي مصر سات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »