اخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا: بولا أحمد تينوبو سيصبح رئيس نيجيريا في 29 مايو رغم الطعون القضائية

رغم المعارك القانونية أعلن وزير الاعلام في نيجيريا لاي محمد، انه من المقرر أن يتولى بولا أحمد تينوبو ، الرئيس النيجيري المنتخب ، منصبه كما هو مخطط له في 29 مايو ، على الرغم من المعارك القانونية المستمرة التي تتحدى شرعية فوزه في الانتخابات.

وقال لاي محمد إنه “لا يوجد أساس” لتشكيل حكومة مؤقتة، وإن الأحزاب السياسية المعارضة لها الحق في الطعن في الانتخابات الرئاسية أمام المحكمة

قدم أربعة مرشحين رئاسيين طعونًا قانونية في 21 مارس / آذار ضد فوز تينوبو ، زاعمين وجود تزوير وتلاعب على نطاق واسع في عمليات الفرز.

يستغرق القضاء حوالي ثمانية أشهر للبت في عريضة الانتخابات الرئاسية. يجب الاستماع إلى الالتماس في غضون 180 يومًا من يوم تقديمه. يمكن لمقدم الالتماس استئناف حكم المحكمة في محكمة الاستئناف في غضون 21 يومًا من تاريخ القرار.

إذا كان مقدمو الالتماس غير راضين عن قرار محكمة الاستئناف ، والذي يتم تسليمه في غضون 60 يومًا ، فلديهم 21 يومًا لاستئنافه في المحكمة العليا ، التي يكون قرارها نهائيًا.
وكانت مفوضية الانتخابات في نيجيريا قد أعلنت فوز بولا تينوبو، مرشح الحزب الحاكم في البلاد بالانتخابات الرئاسية التي جرت في فبراير الماضي في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكّان.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إنّ تينوبو، مرشّح حزب “مؤتمر كلّ التقدّميين”، حصل على 8.8 مليون صوت، متقدّماً على منافسَيه الرئيسيَّين لعتيق أبو بكر، مرشّح حزب الشعب الديمقراطي (6.9 مليون صوت)، وبيتر أوبي، مرشّح حزب العمّال (6.1 مليون صوت).

وبالإضافة إلى تصدّره النتائج على المستوى الوطني فقد حصد تينوبو أيضاً على أكثر من 25% من الأصوات في ثلثي ولايات البلاد على الأقلّ (24 من 36 ولاية على الأقلّ) بالإضافة إلى منطقة العاصمة أبوجا، وهو شرط لا بدّ منه لفوزه بالرئاسة.

وبفوزه هذا، يمدد تينوبو سيطرة حزب المؤتمر التقدمي على الحكم في أكبر بلد منتج للنفط في أفريقيا وأكثره تعدادا، غير أنه يرث سلسلة من المشكلات من الرئيس السابق محمد بخاري الذي ينتمي لنفس الحزب.

وفي تصريح أدلى به أمام الصحافيين في أبوجا عقب فوزه ، قال رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات محمود يعقوبو إنّ “تينوبو بولا أحمد، من مؤتمر كلّ التقدّميين، وبعد أن استوفى متطلّبات القانون، أُعلن فوزه وانتخابه” رئيساً لنيجيريا.

وكان حزبا المعارضة الرئيسيان استبقا صدور النتائج بأن دعَوَا الثلاثاء إلى إلغاء الانتخابات، معتبرين أنّ التلاعب بالنتائج أدّى إلى اقتراع لم يكن حرّاً ولا نزيهاً ولا شفّافاً.
إقرأ أيضا:-

نيجيريا.. الرئيس الجديد مسلم وزوجته”قس في كنيسة الله المخلص”

الدكتور الخضر عبد الباقي محمد يكتب .. صعود “رجل الظل”: تحديات متشابكة بعد فوز تينوبو برئاسة نيجيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »