أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

أول تعليق رسمي من مصر علي أحداث السودان 

« القاهرة » تطالب كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس

بيانات متضاربة بين الجيش السوداني و الدعم السريع

تقارير إعلامية : سماع دوي اطلاق نار في العاصمة السودانية الخرطوم

 

 

أكدت مصر متابعتها بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، وتطالب كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

بيانات متضاربة

كانت الساعات القليلة الماضية شهدت صدور سلسلة بيانات متضاربة عن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، ففي الوقت الذي أعلنت فيه قوات الدعم السريع سيطرتها الكاملة علي القصر الجمهوري وبيت الضيافة والسيطرة علي مطار الخرطوم ومروي والأبيض ، أكدت القوات المسلحة السودانية عبر منصاتها الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي أن القوات الجوية تقوم الان بعمليات نوعية لحسم التصرفات غير المسؤولة لمليشيا الدعم السريع المتمردة .

مشيره إلي أن ما يتم تداوله عن أن قوات الدعم السريع المتمردة سيطرت على مطار مروي هو محض اشاعه ونوع من الحرب النفسية .

وذكرت أن الفيديو المتداول لجنود الدعم السريع أمام مقاتلات روسية كان أثناء مشاركتها وارتزاقها في ليبيا .

وقالت ” قواتكم المسلحة الأبية فارضه سيطرتها وهيمنتها على كل القواعد والمطارات ، وما زالت تدافع وتؤدي واجبها الدستوري والوطني والقانوني .

وتابعت ” في مواصلة لمسيرتها في الغدر والخيانة حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية ومواقع اخرى وتتصدى لها قواتنا المسلحة .. الله اكبر والعزة لوطننا الغالي .

وذكرت قوات الدعم السريع في بيان تحت عنوان ” بيان للشعب السوداني رقم (3) , : إزاء الهجوم الذي شنته قوة من القوات المسلحة صباح اليوم السبت على قواتنا المتواجده في أرض المعسكرات بسوبا وجرا هذا التعدي الذي تصدت له قوات الدعم السريع بكل بسالة وتضحية فقد تمت السيطرة الكاملة على المواقع التالية القصر الجمهوري و بيت الضيافة ، والقبض على القوة المهاجمة ، و السيطرة على مطار الخرطوم ومروي والأبيض ، والسيطرة على عدد من المواقع بالولايات.

وتابع البيان ” جماهير شعبنا .. إن ما قامت به قيادة القوات المسلحة وعدد من الضباط يمثل تعدي واضح على قواتنا التي كانت تلتزم بالسلمية وتتحلى بضبط النفس.

ونشير الى ان مسلك قيادة القوات المسلحة يؤكد عدم الرغبة في استقرار وأمن الوطن

الا أن الشرفاء من أبناء القوات المسلحة انضموا لخيار الشعب

وتابعت ” نطمئن المواطنين الكرام بتواجدهم آمنين دون التعدي على سلامتهم وان الأوضاع تحت السيطرة .. ستظل قوات الدعم السريع حامية لكرامة الوطن وامنه وسلامته.

كانت تقارير إعلامية محلية سودانية ذكرت نقلا عن شهود عيان قولهم ” إنه تم سماع دوي طلقات نارية في العاصمة السودانية الخرطوم .

ولم تكشف التقارير الإعلامية عن حقيقة ما يحدث ، وكانت الأيام القليلة شهدت تفجر أزمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عقب صدور بيان من القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية محذره فيه من تحركات قوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم وبعض المدن الأخري .

يأتي هذا فيما تتواصل جهود الوساطة التي تقوم بها قوي وحركات سياسية سودانية وأطراف دولية بوساطة بين قيادة الجيش والدعم السريع لنزع فتيل الأزمة .

وقال قادة حركات الكفاح المسلح ” مني أركو مناوي وجبريل إبراهيم و مالك عقار ” في بيان ” في مواصلة لجهودنا الرامية الى نزع فتيل الأزمة الأمنية في البلاد، التقينا صباح الجمعة بالفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، و بعد حوار صريح و جاد، آكد لنا الأخ القائد إلتزامه التام بعدم التصعيد، و استعداده للجلوس مع أخيه رئيس مجلس السيادة و إخوته في قيادة القوات المسلحة السودانية في أي وقت و من غير قيد أو شرط، بغية الوصول إلى حل جذري للأزمة يحقن الدماء و يحقق ألأمن و الطمأنينة للعباد و البلاد.

إقرأ المزيد

آخر تطورات الأحداث في السودان .. بيانات متضاربة بين الجيش و الدعم السريع 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »