أخبار عاجلةالقرن الافريقى

السودان.. معارك عنيفة بين الجيش النظامي والقوات شبه العسكرية في محاولة انقلابية

قالت “صوت أمريكا” إن قتال عنيف أندلع اليوم السبت في الخرطوم عاصمة السودان بين الجيش والقوات شبه العسكرية القوية في البلاد ، مما أثار مخاوف من اندلاع صراع أوسع في البلاد التي تعاني من الفوضى، وقالت مجموعة أطباء إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب العشرات.

توجت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع لأشهر من التوترات المتصاعدة بين الجانبين التي أجبرت تأجيل اتفاق مع الأحزاب السياسية لاستعادة الانتقال قصير الأمد إلى الديمقراطية في البلاد.
ووفقاً لصوت أمريكا فإنه يمكن سماع صوت إطلاق النار الكثيف في أنحاء العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان، حيث حشد كل من الجيش وقوات الدعم السريع عشرات الآلاف من القوات منذ الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021 الذي أخرج مسار السودان الهش نحو الديمقراطية.

وصف السكان مشاهد الفوضى في الخرطوم وأمدرمان حيث دوى إطلاق نار وانفجارات في أحياء مكتظة بالسكان.
ز قالت أمل محمد ، طبيبة في مستشفى عام في أم درمان ، “الحريق والانفجارات في كل مكان، الجميع يركضون ويبحثون عن مأوى”.

وقال عبد الحميد مصطفى من سكان الخرطوم إن جنودا من الجانبين على شاحنات مصفحة شوهدوا يطلقون النار على بعضهم البعض في الشوارع والمناطق السكنية. وقالت: “لم نشهد مثل هذه المعارك في الخرطوم من قبل”.
أظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية ، السبت ، أن أحد بؤر التوتر كان مطار الخرطوم الدولي ، حيث أوقفت الاشتباكات الرحلات الجوية التجارية المتجهة إلى السودان من السعودية بعد أن كادت أن تهبط في المطار.

قالت شركة الطيران الوطنية السعودية إن إحدى طائراتها من طراز إيرباص A330 تعرضت “لحادث”. وأظهر مقطع فيديو الطائرة تحترق في مدرج المطار. وبدا أيضا أن النيران اشتعلت في طائرة أخرى في الهجوم. حدد موقع FlightRadar24 لتتبع الرحلات الجوية أنها طائرة بوينج 737 تابعة لشركة SkyUp Airlines. SkyUp هي شركة طيران في كييف ومقرها أوكرانيا. ولم ترد على الفور على طلب للتعليق.

وقالت نقابة أطباء السودان إن مدنيين قتلا في المطار دون أن تحدد الملابسات. وقالت اللجنة في بيان إن رجلاً آخر قتل رمياً بالرصاص في ولاية شمال كردفان.
يأتي القتال بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بين الجنرالات وسنوات من الاضطرابات السياسية بعد الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021.

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين وغيره من كبار الدبلوماسيين عن قلقهم البالغ إزاء اندلاع أعمال العنف. وكتب بلينكين على تويتر “نحث جميع الجهات الفاعلة على وقف العنف فورًا وتجنب المزيد من التصعيد أو تعبئة القوات ومواصلة المحادثات لحل القضايا العالقة”.

أثار القتال بين الجيش السوداني والقوات شبه العسكرية في البلاد مخاوف من صراع أوسع في الدولة المنكوبة بالفوضى ، في الخرطوم ، السودان ، 15 أبريل / نيسان 2023.
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ؛ كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ؛ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد. رئيس الجامعة العربية احمد ابو الغيط. ودعت قطر جميعًا إلى وقف إطلاق النار وعودة الطرفين إلى المفاوضات لتسوية الخلاف بينهما.

حذر رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك ، الذي أطيح به في انقلاب 2021 ، من احتمال اندلاع صراع إقليمي إذا تصاعد القتال. وحث قادة الجيش وقوات الدعم السريع على وقف الأعمال العدائية على الفور.

تبادل الجيش وقوات الدعم السريع اللوم في اندلاع الاشتباكات ، التي تركزت في الخرطوم ولكنها وقعت أيضًا في مناطق أخرى في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك الإقليم الشمالي ، ومنطقة دارفور التي دمرها الصراع ، ومدينة بورتسودان الساحلية الاستراتيجية على البحر الأحمر. قال مسؤول عسكري.

تنبع التوترات الحالية بين الجيش والقوات شبه العسكرية من الخلاف حول كيفية دمج قوات الدعم السريع ، بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو ، في الجيش وما هي السلطة التي يجب أن تشرف على العملية، الاندماج هو شرط أساسي لاتفاق السودان الانتقالي غير الموقع مع الجماعات السياسية.

وبدأ القتال في قاعدة عسكرية جنوب الخرطوم وتبادل الجانبان الاتهامات بشن هجوم. ثم انتشرت الاشتباكات في مناطق عديدة في أنحاء العاصمة ، بما في ذلك حول مقر الجيش والمطار والقصر الجمهوري ، مقر رئاسة البلاد.

قالت تهاني عباس ، المدافعة السودانية البارزة عن حقوق الإنسان والتي تعيش بالقرب من مقر الجيش: “أصبحت الخرطوم ساحة معركة”. “الوضع مريع للغاية ، ولا نعرف متى سينتهي”.
وزعمت قوات الدعم السريع في بيان لها أن قواتها تسيطر على العديد من الأماكن الاستراتيجية في الخرطوم ومدينة مروي الشمالية على بعد 350 كيلومترا (215 ميلا) شمال غرب الخرطوم. ورفض الجيش المزاعم ووصفها بأنها “أكاذيب”.

في سلسلة من البيانات ، أعلن الجيش أيضًا قوات الدعم السريع كقوة متمردة وأطلق العنان لسلاح الجو القوي ضد مواقع قوات الدعم السريع في الخرطوم وحولها.

وحث فولكر بيرثيس ، مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان ، الطرفين على “الوقف الفوري للقتال لضمان سلامة الشعب السوداني وتجنيب البلاد المزيد من العنف”.
كان بيرثس والسفير السعودي في السودان ، علي بن حسن جعفر ، يقودان الاتصالات مع الجنرال عبد الفتاح برهان ، كبير المسؤولين العسكريين في البلاد ، وداقلو للشروع في حوار لتسوية الخلاف ، حسبما قال مسؤول أممي طلب عدم الكشف عن هويته.
ودعت مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أولئك الذين يقاتلون في السودان إلى ممارسة ضبط النفس والعمل نحو حل سياسي في البلاد.

وكتب السفير الأمريكي في السودان ، جون جودفري ، على الإنترنت أنه “يحتمي حاليًا في مكانه مع فريق السفارة ، كما يفعل السودانيون في جميع أنحاء الخرطوم وأماكن أخرى.” وحث الجانبين على وقف إطلاق النار.

كتب جودفري: “إن تصعيد التوترات داخل العنصر العسكري إلى القتال المباشر أمر بالغ الخطورة”. أدعو القادة العسكريين الكبار على وجه السرعة إلى وقف القتال “.
إقرأ ايضا:-
السودان..تحطم طائرة ركاب علي الأقل بعد الهجوم على مطار الخرطوم

المتحدث العسكري: نتابع عن كثب الأحداث بالسودان وفي إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »