أخبار عاجلةشرق إفريقيا

تنزانيا: الرئيسة سامية حسن تزور تركيا وتلتقي الرئيس أردوغان 

تتوجه رئيسة تنزانيا سامية حسن إلى تركيا غدًا في زيارة دولة تهدف إلى رفع مستوى التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد في دار السلام أمس في تنزانيا، قال وزير الخارجية والتعاون في شرق أفريقيا، يناير ماكامبا، إن زيارة الدولة التي تقوم بها الرئيسة سامية تأتي نتيجة لدعوة من نظيرها رجب أردوغان من تركيا.

وأضاف أن “رئيسة تنزانيا سامية ستغادر البلاد غدا في زيارة دولة إلى تركيا وستعود يوم الأحد”.

وفي التفاصيل، أشار إلى أن آخر مرة قام فيها رئيس تنزاني في منصبه بزيارة تركيا كانت قبل 14 عامًا، عندما قام رئيس الدولة في المرحلة الرابعة، الدكتور جاكايا كيكويتي، بزيارة الدولة الأوروبية.

كما أشار ماكامبا إلى أن آخر زيارة للرئيس التركي لتنزانيا كانت في عام 2017، عندما دعا رئيس المرحلة الخامسة الراحل الدكتور جون ماجوفولي الرئيس أردوغان.

وأشار إلى أن “هذا كان أساس زيارة الدولة، والتي تهدف بشكل خاص إلى تعميق العلاقات الدبلوماسية الطويلة الأمد بين البلدين”.

وقال إن تركيا هي واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً وتتمتع بعلاقات متعددة الأطراف أكثر صحة مع أفريقيا بما في ذلك تنزانيا – وهي شريكها التجاري الرئيسي من حيث التصدير والواردات والعكس صحيح.

وقال الوزير: “الزيارات الرسمية مهمة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية، سياسياً واقتصادياً… نريد أن تكون تركيا أقرب صديق لنا وقد تمت دعوة رئيستنا وقد قبلت الدعوة”.

وفي إطار تسريع العلاقات التجارية والاقتصادية، أكد السيد ماكامبا على المكانة الحيوية لتركيا في الدول الأعضاء في مجموعة العشرين (G20) بأحدث التقنيات وامتلاك رأس المال المكثف، والتي يمكن لتنزانيا استغلالها لجذب الاستثمارات

تعد مجموعة العشرين (G20) المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي الذي يلعب دورًا مهمًا في تشكيل وتعزيز البنية العالمية والحوكمة بشأن جميع القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية.

“كما نعلم أن تركيا لديها أعمال تجارية واسعة هنا في بلدنا وأن العديد من التنزانيين يسافرون إلى تركيا للتجارة، فإن بلادنا تحتاج إلى التقنيات والأسواق المتاحة في تركيا. وقال: “نحن بحاجة إلى المزيد من المستثمرين الأتراك في الوقت الحالي، وهناك العديد من الشركات التركية الكبرى العاملة في تنزانيا”.

وقال إن حجم التجارة بين تنزانيا وتركيا وصل إلى 22 مليون دولار أمريكي (57 مليار دولار) العام الماضي مقارنة بـ 9 ملايين دولار أمريكي (23 مليار دولار) في السنوات الست الماضية – أي بين عامي 2017 و2023.

“هناك اتجاه تصاعدي في حجم التجارة بين تنزانيا وتركيا. وقال إن بلادنا تصدر بشكل أساسي المعادن والمنتجات الزراعية الخام.

وفي تطور آخر، قال إن البلدين يتعاونان في تعزيز التنمية بينهما، خاصة في مجالات التعليم وإمدادات المياه النظيفة والصحة، مؤكدا أن زيارة الدولة تسعى إلى رفع مستوى التعاون.

وفي معرض تفصيله لسلسلة من الأحداث التي تم ترتيبها بمناسبة الزيارة إلى تركيا، قال السيد ماكامبا إن الرئيسة سامية سيتم استقبالها من قبل نظيرها السيد إدورغان وبعد ذلك، سيكون لرئيسي الدولتين لقاء مباشر يتبعه حديث رسمي بين الوفد المرافق لهما.

وأوضح أن المباحثات ستدور حول مجالات التعاون بين البلدين وأيضا تحديد الفرص الجديدة بينهما

وبالمثل، أشار الوزير إلى أنه من المتوقع أن يوقع البلدان 6 مذكرات تفاهم بما في ذلك تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي.

وعلى نحو مماثل، سيعمل البلدان على تعزيز نقل التكنولوجيا من خلال تبادل الخبراء، وخاصة في المجالات ذات الأولوية في تنزانيا المتمثلة في إنتاج الغذاء والتصنيع والهندسة المعمارية والبناء وكذلك العلوم الطبية.

علاوة على ذلك، قال إنه بعد حفل الاستقبال الذي سيرافقه موكب على ظهور الخيل، سيكون هناك حفل لتبادل الهدايا بين رئيسي الدولتين ومأدبة ينظمها الرئيس المضيف ا أردوغان تكريما لزيارة الدكتورة سامية.

وفي تطور ذي صلة، أضاف اكامبا أنه بعد فعاليات الدولة، ستحضر الرئيسة سامية منتدى التجارة والاستثمار التركي التنزاني في مركز الأعمال التركي في إسطنبول.

وفي العاصمة، ستلتقي الرئيسة سامية مع أفضل 15 شركة تجارية تركية بهدف جذبهم للمجيء والاستثمار في تنزانيا.

وفي معرض تسليط الضوء على الجدول الزمني للعلاقات الدبلوماسية، قال السيد ماكامبا إن التعاون الثنائي بين تنزانيا وتركيا يعود إلى عام 1963، وفي وقت لاحق في عام 1979، افتتحت البلاد سفارة في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا وفي عام 1984 تم إغلاقها وإعادة فتحها في عام 2009.

وأضاف أن تنزانيا من جانبها افتتحت سفارة لها في البلاد عام 2017

اقرأ المزيد:-

تنزانيا: الأمطار الغزيرة تقتل 58 شخصًا

الكونغو الديمقراطية: مقتل 3 جنود من تنزانيا شرق البلاد

تنزانيا..تسحب موافقتها السابقة الخاصة بالخطوط الجوية الكينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »