أخبار عاجلةشمال افريقيا

الجزائر تستضيف النسخة رقم 4 من المعرض التجاري البين أفريقي (IATF)

تستضيف الجزائر النسخة الرابعة من المعرض التجاري البين أفريقي (IATF) وتمت مراسم التوقيع على اتفاقية استضافة الحدث المقرر في الفترة من 4 إلى 10 سبتمبر 2025، يوم الاثنين الماضي بالجزائر العاصمة.

كانت العاصمة المصرية القاهرة صاحبة السبق واستضافت نسختي عامي 2018 و2023، فيما استضافت مدينة ديربان (جنوب إفريقيا) نسخة عام 2021،

ينظم المعرض البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank)، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي (AU) وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (Zlecaf)، ويتولى تقديم المنتدى أولوسيجون أوباسانجو، رئيس المجلس الاستشاري لأفريقيا، والنسخة القادمة، كحدث كبير “ في التقويم الأفريقي للأحداث الاقتصادية والاجتماعية والتجارية وحتى السياسية ”.

وأكد الرئيس النيجيري السابق أن توقيع الجزائر على اتفاقية الاستضافة، ” أكثر من مجرد اتفاقية تعاقدية بسيطة “، يمثل ” مسؤولية جماعية للشركاء من أجل التميز والابتكار ” هدفها ” تغيير الوضع الاجتماعي والاقتصادي”. المشهد الأفريقي من خلال تطوير مبادرات تقدمية تهدف إلى تعزيز التجارة البينية الأفريقية والتكامل القاري .

بالنسبة لكانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة البينية الإفريقية Afreximbank، فإن ” المعرض التجاري البين أفريقي يفتح طرقًا بديلة للتجارة الإفريقية، لقد أصبحت منصة لتحديث رؤية Zlecaf، فهو يوسع ويعمق المعرفة ببيئة الأعمال في القارة ويعزز القدرة الصناعية للاقتصادات الأفريقية

وأضاف أن فرقة العمل المشتركة بين الوكالات أصبحت القوة الدافعة وراء تسريع تدفقات التجارة والأعمال في القارة، وكدليل على ذلك، فقد أنتجت المعارض الثلاثة الأخيرة اتفاقيات تجارية واستثمارية بقيمة لا تقل عن 120 مليار دولار.

” لقد وجدت الشركات الأفريقية مشترين في أسواق جديدة في جميع أنحاء القارة، واستفادت الصناعات من المصادر الجديدة للمواد الخام والاستثمار والسلع الرأسمالية، وتم التوصل إلى اتفاقيات بين الحكومات في القطاعات الرئيسية مثل الزراعة والصناعة الزراعية.

وأشار الأمين العام وامكيلي ميني إلى أن المعرض التجاري البيني الأفريقي يشكل ” ردنا الاستراتيجي على التحدي المتمثل في نقص المعلومات التجارية، والذي يهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمارات البينية الأفريقية، كل ذلك دون الحاجة إلى مساعدة خارجية. إن IATF هو أيضًا رمز للأمل والفرصة، حيث يكسر الحواجز التجارية والاستثمارية التقليدية لتوحيد الهوية الأفريقية المتنوعة والمتماسكة .

مفوض الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن، تم التركيز على حقيقة أن ” مناطق أخرى من العالم أثبتت أن التجارة يمكن أن تكون أداة قوية للنمو الاقتصادي.

وإذا كانت قد مكنت الملايين من البشر من الإفلات من الفقر في هذه المناطق، فإن الأمر نفسه لا ينطبق على أفريقيا. التجارة بين الدول الإفريقية ضعيفة ”.

وقد تم إنشاء “زليكاف” على وجه التحديد لتغيير هذا الوضع. ” ومن المتوقع ألا يقتصر الأمر على تعزيز التجارة البينية الإفريقية فحسب، بل من المتوقع أيضًا أن يعالج التحديات المستمرة التي تواجهها إفريقيا المتمثلة في خلق فرص العمل، وارتفاع مستويات الفقر، والمستويات المنخفضة جدًا للتصنيع والقاعدة الصناعية. وقد تم تصميم Zlecaf لإنشاء إطار قانوني يمكن التنبؤ به للتجارة والاستثمار، وبالتالي توفير المزيد من الضمانات للمستثمرين، وبالتالي جلب اليقين والقدرة على التنبؤ لبيئة الأعمال الأفريقية .

وفي كلمته الختامية، أشاد جان لويس إكرا، الرئيس السابق للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد ونائب رئيس المجلس الاستشاري لمنتدى التجارة الدولية 2025 ، بـ ” قوة الوحدة الأفريقية والغرض المشترك والجهد .

ووفقا له، ” من خلال جهودنا المشتركة يمكننا دفع التغيير الإيجابي وتشجيع الابتكار وخلق مستقبل أفضل لجميع سكان القارة الأفريقية “.

يتيح المعرض التجاري الأفريقي العارضين والشركات والمشترين والبائعين والتجار والمستثمرين وقادة الصناعة والوزراء رفيعي المستوى والمتخصصين في تمويل التجارة والاستشارات والمنظمات التجارية والاقتصادية وكبار مديري الأعمال والشركات متعددة الجنسيات ورجال الأعمال المبتكرين ووسائل الإعلام، لعرض منتجاتها وخدماتها، والمشاركة في التبادلات بين الشركات (من B إلى B) وبين الشركات والحكومات (من B إلى G)، وإنشاء شبكات، وإقامة اتصالات تجارية جديدة والدخول في اتفاقيات تجارية.

 

كما أنه يتيح للمندوبين الفرصة لجمع وجهات النظر من مجموعة من الخبراء حول مجموعة واسعة من المواضيع والفرص التجارية والاستثمارية.

التجاري الأفريقي، التي أقيمت في القاهرة، مصر، في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023، أكثر من 28000 من مندوبي المؤتمر والزوار التجاريين ووسائل الإعلام. واستضاف 1939 عارضًا من 130 دولة وشهد إبرام صفقات تجارية واستثمارية بقيمة 43.8 مليار دولار..مصادر إضافية APA

اقرأ المزيد:-

الجزائر .. الرئيس تبون : الاقتصاد الجزائري بدأ يسترجع عافيته

كاشفا عن أسباب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة .. الرئيس الجزائري: من السابق لأوانه الحديث عن ترشحي 

النيجر .. العقوبات الاقتصادية والمالية ردا على الانقلاب تزيد أوضاع المواطنين سوءا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »