اخبار افريقياأخبار عاجلةالسودان

تطورات جديدة للاشتباكات في السودان .. و« الجيش السوداني » : اقتربنا كثيرا من لحظة الحسم 

في تطور جديد للنزاع المسلح الذي يشهده السودان ، أكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية أن القوات متمسكه بكل مقارها وتقترب كثيرا من لحظة الحسم .

السودان .. الجيش السوداني يعلن رسميا استعادة السيطرة على مطار مروي

وقال في بيان صحفي ” انتقلنا للمرحلة الأخيرة من خطة العملية الخاصة وهي مطاردة العدو الذي تهرب عناصره حاليا في كل مكان مخافة وراءها الأسلحة والمعدات والجرحى ، مشيرا إلي أنه يجري استهداف بنايات بمحيط القيادة العامة للإيحاء بأن هذه المقار سقطت في أيدي المتمردين

واعتبر الناطق باسم الجيش السوداني أن احتراق بعض المباني أمر وارد بسبب المناوشات بالأسلحة في أي اشتباك .

وقال ” نحرص على تضييق التعامل مع المليشيا المتمردة قدر الإمكان لتفادي أي خسائر بين المدنيين ، مضيفا ” ندير معركتنا كما هو مخطط لها ونعمل طبقا لقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني

وتابع ” المتمردون حرصوا للأسف على الاشتباك قرب المناطق المأهولة ونعلم عدم اهتمامهم بسلامة السكان وتاريخهم يشهد بذلك .

ونفت القوات المسلحة السودانية إدعاءات قوات الدعم السريع باستيلاءها علي عدد من المقار التابعة للجيش السوداني .

وقال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية في بيان ” تقوم بعض الابواق الاعلامية للمليشيا المتمردة ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام ، مشيرا إلي أن الموقف العملياتي بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم .

وأكد أن القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة او القصر الجمهوري.

وقال ” نفذت قواتنا الجوية ضربات ضد عدد من الأهداف المعادية وسيتم مواصلة ذلك حتى تصفية آخر جيب للمليشيا المتمردة بالعاصمة التي بدأت تقوم فيها بممارسة أعمال سلب ونهب متفرقة تحت التهديد لممتلكات المواطنين العزل.

وقال الناطق باسم الجيش السوداني ” وفي ظل هذا المنعطف التاريخي الحاسم، ندعو جميع أبناء بلادنا من منسوبي الدعم السريع الذين قدموا لبلادهم خدمات جليلة سابقة لا تنكر ، للمسارعة بالإنضمام إلى القوات المسلحة الأبية لخدمة بلادهم بين صفوفها، مضيفا ” فنحن نربأ بهم أن يكونوا مطية لخدمة أهداف وأجندة لشخص واحد، بل لتوجيه طاقاتهم بين إخوانهم في الجيش السوداني ومكونات المنظومة الأمنية للدولة، التي سيجدون بين صفوفها مايستحقونه من تأهيل وتقدير، ولن تستغنى عن خدماتهم بالتسريح لأن البلاد لا زالت في أشد الحوجة لسواعد بنيها مجتمعة.

وأكد الناطق باسم الجيش السوداني أن قيادة القوات المسلحة ستظل على عهدها وكلمتها معه بألا تراجع ولا نكوص عن تنفيذ المسار السياسي الذي التزمت به.

97 قتيلا

وناشدت لجنة أطباء السودان المركزية بتحكيم صوت العقل ووقف هذه الحرب فوراً، والسماح بفتح الممرات الآمنة لإجلاء المحتجزين والعالقين والجرحى والمصابين، منوه بأن المستشفيات والمرافق الصحية ليست مأوى عسكري ولها خصوصياتها وحرماتها والتعدي عليها جريمة ضد الإنسانية والقيم والأخلاق، وكل المعاهدات والمواثيق تحرم انتهاكها.

واوضحت لجنة أطباء السودان المركزية أن بلغ إجمالي عدد القتلى (41) قتيل من المدنيين خلال اشتباكات أمس الأول الأحد ، فيما بلغ إجمالي الإصابات (347) حالة إصابة متوسطة وحرجة تشمل المدنيين والعسكريين معاً.

وقالت ” وبذلك يبلغ عدد القتلى المدنيين منذ بداية الاشتباكات(97) قتيلا، وعدد الإصابات منذ بداية هذه الأحداث إلى (942) إصابة، تشمل هذه الأعداد المدنيين والعسكريين معاً أيضاً.

إقرأ المزيد : 

السودان .. الجيش السوداني يعلن رسميا استعادة السيطرة على مطار مروي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »