أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. تعرف علي تطورات الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 

أكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية أن قوات المرحلة الأولي في إمتصاص الصدمة وتأمين الموقف والظروف مهيئة للإنتقال إلى المرحلة التالية بقوات جديدة ، يأتي هذا فيما أعلنت منطقة البحر الأحمر العسكرية السودانية سيطرتها على كل مقرات متمردي الدعم السريع قطاع البحرالأحمر.

وفي بيان صحفي نشرته صفحات تابعة للقوات المسلحة السودانية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، قال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية ، ” تكاملت لدينا كل المعلومات المطلوبة اللازمة للإنطلاق لتطوير الموقف ، مشيرا إلي أن مناوشات اليوم كانت محدودة جداً و انحصرت في تأمين محيط منطقة القيادة العامة ومحيط المطار .

وكشف الناطق العسكري السوداني عن استسلام عدد كبير من أفراد المليشيا المتمرده وسلموا أنفسهم للمناطق والفرق داخل وخارج العاصمة ، مضيفة نجحت عناصر من القوات الخاصة في السيطرة علي معسكر الشهيد حمودة بأمدرمان التابع للمليشيا المتمردة .

وأعلن الناطق باسم القوات المسلحة السودانية أن نطاق عمليات التأمين سيتوسع مما يتطلب من مواطنينا إلتزام الحيطه والحذر وتقييد التحركات .

وأعلنت منطقة البحر الأحمر العسكرية في السودان سيطره القوات المسلحة على كل مقرات متمردي الدعم السريع قطاع البحرالأحمر.

وأكد قائد منطقة البحر الأحمر العسكرية اللواء ركن محمد عثمان محمد حمد في تصريحات صحفية ظهر اليوم ” أن العملية تمت وفق خطة محكمة وتنسيق تام بين كل وحدات مننطقة البحر الأحمر العسكرية دون أي إصابات في صفوف القوات المسلحة والمواطنين ، موضحا أن العملية شملت الاستيلاء علي عدد( 38 ) عربة عسكرية مزودة بالدوشكا ومدافع الهاون، هذا بالإضافة إلى أسلحة الرشاشات والكلاشات ، والRBG , وبنادق ( ج 3 ) علاوة علي عربة قائد القطاع وعربة إسعاف وعربة تانكر مياه وآله رافعة، ومحطة تحلية مياه ومولد كهرباء إلي جانب أسر ( 51 ) متمردا منمتمردي الدعم السريع.

وأكد قائد المنطقة العسكرية استمرار عمليات التمشيط للقضاء علي الفلول الهاربة من متمردي الدعم السريع.

من جانبه أشاد والي البحر الأحمر المكلف فتح الله الحاج بمجاهدات القوات المسلحة ودورها الرائد في حماية البلاد وتحقيق مبدأ سيادة السودان علي أراضيه، كما أشاد بمستوي المهنية العالية لمنطقة البحر الأحمر العسكرية في التعامل مع هذا الحدث دون أي أصابات للمواطنين.

من جانبه قال فضل الله برمة ناصر رئيس حزب الامة القومي : تلقينا تأكيدات من الفريق البرهان و الفريق الكباشي باستعدادهم إيقاف الحرب و الجلوس للحوار و التفاوض .

واصاف رئيس حزب الأمة السوداني للجزيرة مباشر: ” ما زال الإتفاق الإطاري هو المخرج من الأزمة الراهنة في السودان .

بات كارثيا

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إنَّ الوضع الإنساني في السودان بات كارثيًا، داعيًا الجهات الفاعلة لبذل الجهود لإنهاء العنف، مؤكدًا أن المنظمة الدولية تعمل على احتواء الموقف.

وأضاف “دوجاريك”، في كلمته، اليوم الاثنين، أن عملية الانتقال السياسي في السودان تعود إلى الوراء، والشعب السوداني أصبح عالقًا بين المدفعية، مؤكدًا أن الأطراف المتناحرة في السودان مسؤولة عن المحافظة على الأمن والقانون الدولي.

إقرأ المزيد

تحركات واتصالات دبلوماسية مصرية مع عدد من العواصم لبحث مستجدات الوضع في السودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »