أخبار عاجلةمصر

انتخاب السفير محمد إدريس ممثلا عن قارة أفريقيا بمجلس إدارة مركز الجنوب

انتخب مجلس ممثلي مركز الجنوب السفير محمد إدريس بالتزكية لعضوية مجلس إدارة المركز ممثلاً عن قارة أفريقيا ، وذلك خلال اجتماعه الرابع والعشرين الذي عُقد أمس. 

و شهد اجتماع مجلس إدارة المركز ترحيب وفود الدول الأعضاء بانضمام السفير محمد إدريس لعضوية المجلس، مثمنين على سيرته الذاتية الثرية وخبراته المتميزة في العمل الدولي والإقليمي متعدد الأطراف، بما يجعله إضافة هامة لعمل المركز.

جدير بالذكر أن مركز الجنوب هو منظمة غير حكومية أنشئت عام ١٩٩٥ كمعبر عن صوت ومصالح دول الجنوب ”  Global South ”  وهي الدول النامية من أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية ( ٥٤ منها حاليًا أعضاء بالمركز )، أعضاء مجلس الإدارة ٩ ورئيس المجلس الحالي هو رئيس الجمهورية الأسبق لجنوب أفريقيا ثابو مبيكي وتولى رئاسته من قبل أمين عام الأمم المتحدة الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي، هي دول جغرافيًا في جنوب العالم، ولكن الرابطة والهوية الأهم أنها من الدول النامية ذات المصالح المتقاربة في موضوعات التنمية الاقتصادية والتجارة العالمية وجعل النظام الدولي أكثر عدالة.

يتمتع المجلس بالصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة وينسق بين الدول الأعضاء لبلورة موقف موحد يعبر عن مصالح الدول النامية إزاء التحديات الدولية الراهنة.

جدير بالذكر أن السفير محمد إدريس شغل عدد من المناصب بوزارة الخارجية المصرية ، علي رأسها منصب مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق ، ومندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة بنيويورك ،كما شغل منصب سفير مصر لدي إثيوبيا ومندوبها بالاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

إقرأ المزيد : 

الرئيس البرازيلي: أفريقيا شريك رئيسي للتعاون بين بلدان الجنوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »