أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودانمصر

هولندا والهند تطالبان التنسيق مع مصر لتوفير الحماية لرعاياهما في السودان

طلبت هولندا والهند التنسيق مع مصر من أجل الإسهام في توفير الحماية لرعاياهما المتواجدين في السودان ، جراء الاشتباكات والمواجهات العسكرية المندلعة في السودان منذ يوم السبت الماضى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين تلاقاهما سامح شكري وزير الخارجية المصري من كلا من وزير خارجية هولندا “فوبكه هويكسترا” و وزير خارجية الهند “سوبراهمانيام جايشانكر” .

و تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير خارجية هولندا “فوبكه هويكسترا” لتناول مستجدات الوضع في السودان.

و قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ” إن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال الجهود التي تبذلها مصر واتصالاتها مع مختلف الأطراف للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، مشدداً على ضرورة الاستمرار في تشجيع الأطراف السودانية على الاستماع لصوت العقل وحقن دماء الشعب السوداني من خلال تطبيق وقف فوري وسريع لإطلاق النار.

من جانبه، أعرب الوزير الهولندي عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر من أجل وقف إطلاق النار في السودان، معرباً عن قلق بلاده العميق من تأثير العمليات العسكرية على المواطنين السودانيين والرعايا الأجانب المتواجدين هناك.

كما طلب الوزير الهولندي التنسيق مع مصر من أجل الإسهام في توفير الحماية للرعايا الهولنديين المتواجدين في السودان، وهو ما رحب به الوزير سامح شكري.

هذا، وقد اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور خلال القترة المقبلة.

وفي السياق ذاته تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير خارجية الهند “سوبراهمانيام جايشانكر” لتناول تطورات الأوضاع في السودان.

و أشار السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى أن الإتصال شهد استعراض الجهود التي تقوم بها مصر من خلال اتصالاتها مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، موضحاً أن الوزير سامح شكري شدد على ضرورة تكامل الجهود وحث الأطراف السودانية على الوصول لهذا الهدف حفاظاً على أرواح وممتلكات الشعب السوداني الشقيق.

من جانبه، ثمن الوزير الهندي جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر من أجل وقف إطلاق النار في السودان، مشيراً إلى قلق بلاده البالغ من تداعيات المواجهات العسكرية الجارية، وتأثيرها على المدنيين من أبناء الشعب السوداني والرعايا الأجانب المتواجدين هناك، ومعرباً عن تطلع الهند للتنسيق مع مصر من أجل المساهمة فى توفير الحماية لرعايا الهند المتواجدين في السودان، وهو ما رحب به الوزير سامح شكري.

هذا، وقد تم اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور خلال الأيام القادمة .

إقرأ المزيد 

أمين عام الجامعة العربية يوجه نداء إنسانيا بوقف إطلاق النار في السودان خلال أيام العيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »