أخبار عاجلةفن وثقافةمصر

مصر.. أزمة «كليوباترا» تصل البرلمان وبلاغ للنيابة العامة يتهم منصة «نتفليكس»: بتزييف التاريخ

النائبة صبورة السيد: حظر منصة نتفليكس ضرورة لأنها تزور التارايخ وتغذي أفكار حركة «الأفروسنتريزم»

تقدمت النائبة الدكتورة صبورة السيد عضو مجلس النواب في مصر، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول حظر منصة نتفليكس بعد الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي كليوباترا صاحبة البشرة السمراء.

وأضافت النائبة في بيان لها، أن الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي لمنصة نتفليكس عن الملكة كليوباترا تسبب في غضب كثير من المصريين بسبب تجسيد الفيلم للمصريين القدماء على أنهم من أصحاب البشرة السمراء، بينما أكد علماء الآثار أن الملكة كليوباترا من أصول مقدونية بما يعني أنها لم تكن سمراء.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن ترويج نتفيلكس لكليوباترا كملكة من ذوات البشرة السوداء يغذي أفكار حركة «الأفروسنتريزم»، التي تتبنى فكرة أن جميع حضارات العالم كانت تضم ذوي البشرة السوداء قبل تشتتهم، مشددة على أن الفيلم يحاول تغيير تاريخ مصر القديم ويقوم بتزوير المعطيات التاريخية الثابتة.

وطالبت النائبة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على هذا العمل وضد إدارة المنصة، وذلك من منطلق الحفاظ على الهوية الوطنية من مجالات الطمس والتشويه.
كان إعلان منصة نتفليكس عن فيلمها الوثائقي «كليوباترا» قد أثار جدلا كبيرا مؤخرا، وأطلق معارضون للفيلم عريضة حملت توقيع أكثر من 85 ألف شخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع «Change.org» للمطالبة بإلغاء عرض فيلم «الملكة كليوباترا» المزمع إذاعته على منصة نتفليكس مايو المقبل،معتبرين أنه «يزوّر التاريخ».

من جانب أخر تلقت النيابة العامة المصرية، بلاغاً عاجلاً من المحامي محمودي السمري، ضد شبكة Netflix لخدمات البث بشأن مسلسلها الجديد “الملكة كليوباترا” الذي يصور الملكة التاريخية المصرية القديمة كإمرأة سوداء البشرة، ولقيام الممثلة السوداء أديل جيمس بدور البطولة، وهو ما يعتبر تزييف متعمد من الشبكة وراءه أغراض غير معروفة.

ووفقاً لمصادر داخل المجلس الأعلي للآثار، فإن العديد من اساتذة التاريخ المصري القديم وعلماء المصريات والانثربولوجيا والآثار المصرية والمؤرخين المصريين، سيتضامنون في البلاغ المقدم أو سيقومون برفع دعاوي قضائية أخري ضد هذه الشبكة التي تتعمد عن قصد تزييف التاريخ لأغراض غير مفهومة.

وسلط موقع المونيتور الأمريكي الضوء على مطالبة عريضة الدعوى التي تقدم بها المحامي مطالبًا النيابة العامة والقضاء باتخاذ “إجراءات قانونية جادة” ضد نتفليكس، وحجب المنصة في مصر.

وجاء في الشكوى أن “معظم ما تعرضه منصة نتفليكس يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، لا سيما القيم والمبادئ المصرية” واتهم نتفليكس بالترويج لأفكار الأفروسنتريك الشاذة التي لا تقوم على أصل أو برهان والتي تستهدف الإضرار بالهوية المصرية.

وذكرت عريضة الدعوى “حفاظًا على الهوية القومية والثقافية المصرية بين المصريين في جميع أنحاء العالم والاعتزاز بها، وترسيخًا لروح الانتماء للوطن، وبناءً عليه نطلب من عدالتكم ونسعى لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه المنصة”.

وشهدت مصر ضجة مماثلة في فبراير أدت إلى إلغاء أول أداء للكوميدي الأمريكي كيفن هارت في البلاد بعد الإشارة إلى تاريخه في دعم أفكار تفوق السود وبعد ساعات من إطلاق المقطع الدعائي الرسمي “الملكة كليوباترا” الأسبوع الماضي، أثار مسلسل نتفليكس الوثائقية الجديدة موجة من الجدل والغضب.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسل الذي أنتجه ويرويه جادا بينكيت سميث وكتبه بيريس أوينو ونني إيوجي، يستكشف جانب آخر من حياة الملكة كليوباترا السابعة ونضالها لحماية العرش وعائلتها وإرثها ويُنظر إلى عهد كليوباترا على أنه فترة تاريخية مهمة، لأسباب ليس أقلها أنه بعد وفاتها سيطرت الإمبراطورية الرومانية على البلاد وتلعب أديل جيمس دور الملكة كليوباترا، ويلعب الممثل البريطاني جون بارتريدج دور يوليوس قيصر، ويلعب الممثل الويلزي كريج راسل دور حبيب كليوباترا مارك أنتوني.

وتكشف سلسلة الدراما الوثائقية، التي تضم أربع حلقات والتي سيتم بثها في 10 مايو، عن حياة ملكة مصر البطلمية التي حكمت من 51 إلى 30 قبل الميلاد وعائلتها المالكة، ولكن المسلسل يتناول الملكة كامرأة سوداء البشرة وكان ذلك كافيا لإثارة جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في مصر واليونان وقد وقّع أكثر من 85000 شخص في جميع أنحاء العالم على عريضة ابتكرها المصريون في أقل من يومين لإلغاء الفيلم الوثائقي الجديد لأنه متورط في “تزوير وتزييف التاريخ” بسبب تصوير كليوباترا كامرأة سوداء، على الرغم من أن الشخصية التاريخية من أصل يوناني وتمت إزالة الالتماس من منصة التغيير change.org بسبب مخالفته المعايير،

على الرغم من أن المسلسل يشوه حقائق التاريخ المصري القديم، فقد كانت كليوباترا يونانية وكانت شبيهة بملكات وأميرات مقدونيا اللواتي كنّ شقراوات، ولسن سوداوات وهناك الصورة الضخمة لكليوباترا وابنها من يوليوس قيصر، قيصرون، على الجدار الجنوبي لمعبد حتحور في دندرة وعملاتها المعدنية، فلا يوجد دليل على أنها كانت سوداء.

صورت الملكة كليوباترا عدة مرات في هوليوود: لعبت إليزابيث تايلور دورها كمغرية في فيلم الميزانية الكبيرة لعام 1963 بعنوان “كليوباترا” ولعبت فيفيان لي دورها في فيلم “قيصر وكليوباترا” عام 1945 وجسدت صوفيا لورين الدور في فيلم “ليلتان مع كليوباترا” في عام 1954.
a href=”https://www.afronews24.com/wp-content/uploads/2023/04/19_2021-637503929153142856-314.jpg”>19 2021 637503929153142856 314 مصر.. أزمة «كليوباترا» تصل البرلمان وبلاغ للنيابة العامة يتهم منصة «نتفليكس»: بتزييف التاريخ

669 مصر.. أزمة «كليوباترا» تصل البرلمان وبلاغ للنيابة العامة يتهم منصة «نتفليكس»: بتزييف التاريخ

1024x576 cmsv2 d98ad410 b6f1 56a3 a5f9 682f82b371ba 7547752 مصر.. أزمة «كليوباترا» تصل البرلمان وبلاغ للنيابة العامة يتهم منصة «نتفليكس»: بتزييف التاريخ
إقرأ ايضا:- على هامش “معرض رمسيس”.. الحضارة المصرية حاضرة بقوة في باريس

مصر.. ملك تونجا والرئيس الفنزويلي ورئيس وزراء الفاتيكان ونائب رئيس أندونيسيا يزورن الاهرامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »