أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. عيد بطعم الأحزان ولا صلاة للعيد في المساجد

علي غير العادة حرم السودانيين من أداء صلاة العيد وذلك بسبب الاشتباكات العنيفة التي استمرت علي مدي ٧ أيام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ السبت الماضي ، وأسفرت عن مقتل 243 مدنيا حتي أمس الأول الخميس ، حيث أعلن عدد من المساجد في العاصمة الخرطوم عن إلغاء صلاة العيد .

وشهدت بعض أحياء وشوارع الخىطوم اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، وهز دوي الانفجارات وإطلاق النار العاصمة السودانية الخرطوم في أول أيام عيد الفطر المبارك .

ووجهت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية التهنئة للشعب السوداني بعيد الفطر الذي صادف أوضاعا إستثنائية نؤكد أنها ستنجلي بتكاتف الجيش والشعب .. وذلك بحسب بيان للقوات المسلحة السودانية منشور علي صفحة تابعة لها علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت القوات المسلحة السودانية في البيان ” لن ينسى السودانيون الذكريات الأليمة التي زرعتها في عقلهم الجمعي تصرفات مجموعات المليشيا المتمردة في الشوارع والارتكازات التي أقاموها في مناطق متفرقة مارسوا فيها أبشع أنواع سوء المعاملة

وأكد الجيش السوداني أنه تم مرحلة الصمود والتحدي إلى مرحلة التنظيف التدريجي لبؤر وجود الجماعات المتمردة حول العاصمة ، مشيره إلي أن جماهير الشعب السوداني في العاصمة والولايات يلتفون حول أبناءهم في القوات المسلحة .

وقالت ” الأيام السبعة الماضية وضحت لكل متشكك ماهي القوات المسلحة السودانية بإحترافيتها المشهودة وتاريخها الباذخ شرفا وبسالة ، مضيفه ” يعتبر كل ضابط وجندي في القوات المسلحة السودانية معركة الكرامة الوطنية هي معركته الخاصة تعبيرا عن موقفه الخاص من المليشيا سيئة الذكر التي أقحمت نفسها في المنظومة الأمنية وهي غير مؤهلة لذلك لا أخلاقيا ولا مهنيا

وتابع البيان ” الحياة اليومية لمواطنينا صعبة جدا بسبب الظروف الحالية لكنها صعوبات نتشاركها معا في سبيل تخليص البلاد من أسوأ مظهر عسكري في تاريخ البلاد مثله وجود المليشيا المتمردة بسلوكها الانتهازي خلال السنوات الماضية .

من جانبها أعلنت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري أنها تقدمت بمقترح تفصيلي حول وقف عدائيات انساني خلال فترة عيد الفطر المبارك لقيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وتواصلت معهما طوال ، مشيره إلي أن المبادرة وجدت ترحيباً مبدئياً من الطرفين، وانها ستواصل العمل على بقية التفاصيل أملاً في احكامها بالشكل الأمثل.

ورحبت القوي المدنية الموقعة علي الاتفاق الإطاري بالموقف الايجابي لقيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع ، مشيره إلي مواصلتها الجهود أملاً في اسكات صوت البنادق وترجيح الخيارات السلمية التي تبعد عن بلادنا شبح الانهيار، وتمنح فرصة لوطننا العظيم أن يسترد عافيته ويحافظ على وحدته وسيادته وأمنه وحريته.

وفي أول ظهور له منذ بدء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السبت الماضي ، وجه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية كلمه صباح أمس للشعب السوداني بمناسبة عيد الفطر المبارك ، قال فيها ” المواطنون الشرفاء، تمر علي بلادنا هذا العام مناسبة عيد الفطر المبارك و بلادنا أصابها جرح بالغ الخطورة ، حيث سقط القتلي والجرحي وتشردت الأسر ودمرت المنشآت والمنازل، فالخراب والدمار وأصوات الرصاص ما تركت مجالا لفرح يستحقه أهلنا في كل ربوع البلاد الحبيبة، مضيفا ” فإننا لجد حزينين لهذا المآل ، لكن يبقي الأمل الدائم في أننا مع شعبنا العظيم سنتجاوز هذه المحنة ونخرج منها أكثر وحدة وقوة وتماسك ، ويزداد هتافنا قوة ، جيش واحد شعب واحد وقواتكم المسلحة تتقدم في حسم المتمردين ،

وأكد البرهان ثقته في تجاوز هذه المحنة بالدربة والحكمة والقوة ، وبما يحافظ علي أمن ووحدة البلاد ويمكننا من الإنتقال الآمن للحكم المدني.

وقال البرهان ” المواطنون الشرفاء، إنني إذ أترحم علي كل شهداء بلادي وأتمني الشفاء للجرحى، أدعو الله يعود علينا هذا العيد وبلادنا تنعم بالأمن والسلام

وأكدت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان أن الاشتباكات مازالت جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم الــسادس على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم.

وذكرت أن عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ (243) حالة وفاة بين المدنيين، و(1335) حالة إصابة بين المدنيين ، مشيره إلي أنه يوجد العديد و الكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

ولفتت إلى أنه تم قصف (4) مستشفيات في مدينة الأبيض ظهر الخميس كما لم تسلم دور العبادة من القصف و قنابل المدفعية حيث قصفت كاتدرائية القديسة مريم سلطانة أفريقيا في الأبيض.

إقرأ المزيد 

« الخارجية المصرية » : تواصل مستمر مع السلطات السودانية لتسهيل عودة المصريين من السودان دون عوائق

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »