أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

« جوهانسبرج » في المقدمة .. تعرف علي ترتيب القاهرة ضمن قائمة أغنى 10 مدن في أفريقيا

 

كشف تقرير حديث أصدرته شركة « هينلي آند بارتنرز» عن قائمة تضم أغنى عشر مدن في في قارة أفريقيا، حيث تضم تلك المدن آلاف المليونيرات الأفارقة ” يملكون أكثر من مليون دولار ” .

ويذكر أن شركة “هينلي آند بارتنرز”، وهي شركة عالمية متخصصة في مجال الإقامة والمواطنة عن طريق الاستثمار، ومقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن لكن مكاتبها تتوزع على 55 دولة في العالم، حيث أدرجت المدن العشر الأغنى والأكثر ثراءً في القارة الأفريقية .

ووفقا للتقرير حظيت مدن جنوب أفريقيا بنصيب الأسد كأكثر المدن الأفريقية التي يعيش فيها أكبر عدد من مليونيرات القارة ، وجاءت مدينة جوهانسبرج (جنوب إفريقيا) علي رأس القائمة، حيث ضمت 12 ألفاً و300 مليونير، ووفقا للتقرير تعد جوهانسبرج مقرا لأكبر بورصة في قارة أفريقيا، كما أنها تعد واحدة من أفضل 20 بورصة علي مستوي دول العالم.

 ويوصف مركز ” ساندتون سيتي ” للتسوق بجوهانسبرج بأنه ” أغني منطقة في أفريقيا ” حيث يتركز في هذا الميل المربع غالبية أثرياء و ثروات جوهانسبرج .

كيب تاون 

ووفقا للتقرير حلت مدينة كيب تاون عاصمة جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية لأغني مدن قارة أفريقيا ، حيث يعيش بها 7400 مليونير أفريقي ، كما تحتوي المدينة على العديد من الضواحي السكنية الأكثر فخامة في إفريقيا، بما في ذلك “نيو وورلد ويلث برايم 7”. 

وتجتذب مدينة كيب تاون هجرات متعددة لكثير من أثرياء جنوب أفريقيا والقارة حيث تضعها كثير من التصنيفات بأنها الوجهة الأكثر شعبية لأصحاب الملايين المهاجرين من أوروبا وبقية إفريقيا.

القاهرة 

وكانت المفاجأة أن حلت العاصمة المصرية القاهرة في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر المدن الأفريقية التي يعيش بها مليونيرات ، حيث كشف التقرير أن القاهرة يعيش فيها 7200 مليونير.

ووصف تقرير شركة “هينلي آند بارتنرز” القاهرة ” بأنها واحدة من أهم المدن التاريخية في العالم ، وأنها موطنا لعدد كبير من المليارديرات والملايين .

حيث أشار التقرير إلي بعض ضواحي القاهرة الغنية مثل حي الزمالك، وجاردن سيتي، ونيو جيزة”.

نيروبي 

وحلت مدينة نصروبي عاصمة كينيا في المرتبة الرابعة حيث تضم 4400 من الأثرياء الأفارقة ، حيث وصف التقرير نيروبي، بأنها المحرك الاقتصادي لشرق إفريقيا، وموطناً لبعض من أقدم الأحياء السكنية الفاخرة في إفريقيا وأكثرها رسوخاً، وهي تمثل نسبة عالية تبلغ 48% من إجمالي ثروة كينيا وفيها أكثر من 60% من أصحاب الملايين في البلاد.

لاجوس 

وحلت مدينة العاصمة الاقتصادية لنيجيريا المرتبة الخامسة في التقرير ، حيث يعيش بها 4200 من الأثرياء.

وتعد مدينة لاجوس أكبر مدينة في إفريقيا من حيث إجمالي عدد السكان وموطن البورصة النيجيرية، وهي أيضاً المدينة الأساسية للشركات الإفريقية العملاقة متعددة الجنسيات.

كيب وينيلاندز 

وفي المرتبة السادسة، جاءت مدينة كيب وينيلاندز بجنوب أفريقيا حيث يعيش فيها 3600 من الأثرياء، وتضم العديد من العقارات الفاخرة التي اجتذبت الأثرياء الذين غالباً ما يتقاعدون هناك.

ديربان

في المرتبة السابعة تأتي مدن: ديربان، وأومهلانجا، وباليتو، بجنوب أفريقيا ، حيث يوجد بها 3500 ثرياً، وهي مدن متجاورة على ساحل ناتال علي الساحل الجنوبي للقارة .

طريق جاردن 

وحل طريق « جاردن » وهو خليج يمتد ما بين خليج موسيل ونهر ستورمز بجنوب أفريقيا في المرتبة الثامنة، ويعيش به 3200 ثريا .

الدار البيضاء 

وحلت المدينة المغربية الدار البيضاء في المرتبة التاسعة وهي المدينة العربية الثانية في التقرير بجانب القاهرة .

ووفقا للتقرير يعيش في مدينة الدار البيضاء ، 2800 ثريا ، وهي أكبر مدينة مغربية وتعتبر المركز الاقتصادي للبلاد، وتضم عدداً من الشركات الكبرى وهي أيضا موطن لبورصة الدار البيضاء، التي تعد واحدة من أكبر أسواق الأوراق المالية في أفريقيا.

بريتوريا 

وفي المرتبة العاشرة جاءت عاصمة جنوب أفريقيا بريتوريا ، حيث تضم 2100 ثريا ، ووصف التقرير بريتوريا بأنها وواحدة من أفضل المراكز التجارية في البلاد، وتضم عدداً من العقارات الفاخرة.

و توقعت شركة “هينلي آند بارتنرز” أن ترتفع أعداد المليونيرات في إفريقيا بنسبة 65% خلال الفترة المقبلة مع توقع نمو قوي في معظم المدن الكبرى.

كما توقعت هينلي آند بارتنرز أن تكون الصناعات الرئيسية المولدة للثروة في قارة أفريقيا هي التكنولوجيا المالية، والسياحة البيئية، والاستعانة بمصادر خارجية للعمليات التجارية، وتطوير البرمجيات، وتعدين المعادن النادرة، والتكنولوجيا الخضراء، والإعلام والترفيه، وإدارة الثروات.

إقرأ المزيد : 

أغني 20 رجل أعمال في أفريقيا .. مصر في المقدمة بـ 6 مليارديرات وجنوب أفريقيا في المركز الثاني ونيجيريا الثالثة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »