اخبار افريقيا

جزر القمر..الرئيس غزالي يجب علي فرنسا عدم طرد القمريين من جزيرة مايوت المحتلة

قال رئيس دولة جزر القمر في المحيط الهندي إنه يريد إجراء محادثات مع باريس بشأن خطط لطرد جميع المهاجرين القمريين من جزيرة مايوت إحدي جزر دولته التي لاتزال تحت الاحتلال الفرنسي، ومعظمهم من جزر القمر وتعتبرهم فرنسا مهاجرين غير شرعيين.

وفي حديثه يوم السبت (2 أبريل) قال غزالي العثماني: “فيما يتعلق بالوضع في مايوت ، أود أن أؤكد لكم ، أيها المواطنون الأعزاء في الجزر الأربع ، أن المسار الذي اختارته الحكومة هو إقامة اتصال مع فرنسا.

وأضاف “آمل أن يأخذ الجانب الفرنسي في الحسبان موقف حكومة جزر القمر من الخلاف الإقليمي بين بلادنا وفرنسا في جزيرة مايوت القمرية”.

“نحن نفضل السعي وراء آفاق جديدة من أجل إيجاد حل لهذا النزاع المؤسف الذي استمر لأكثر من أربعين عامًا ، مع احترام القانون الدولي والمصالح المفهومة جيدًا لبلدينا “.

تعتزم فرنسا إبعاد المهاجرين القمريين الذين تعتبرهم غير الشرعيين من أحياء الصفيح في مايوت وطردهم، ومعظمهم من جزر القمر ، إلى أقرب جزيرة في جزر القمر على بعد 70 كيلومترًا فقط.

ولم تحدد الحكومة الفرنسية موعدًا محددًا لانطلاق العملية التي أطلق عليها وزير الداخلية والخارجية الفرنسي جيرالد دارمانين اسم “ووامبوشو”. لكن هناك حوالي 1800 من رجال الشرطة والدرك يتمركزون بالفعل في مايوت.

وقال المتحدث باسم الحكومة في موروني ، حميد مسعيدي ، الجمعة ، إن “جزر القمر لا تنوي استقبال المرحلين من العملية التي خططت لها الحكومة الفرنسية في مايوت”.

يموت العديد من المهاجرين الأفارقة والقمريين كل عام وهم يحاولون الوصول إلى جزيرة مايوت بطريقة على متن قوارب صيد صغيرة محملة بحمولة زائدة.

وفقًا للمعهد الوطني الفرنسي للإحصاء (INSEE) ، ما يقرب من نصف سكان مايوت البالغ عددهم 350.000 نسمة لا يحملون الجنسية الفرنسية ، لكن ثلث الأجانب في الجزيرة وُلِدوا هناك.
وتعتبر جزيرة مايوت هي إحدي الجزر الرئيسة في دولة جزر القمر لكن فرنسا لاتزال تحتلها تعتبرها مستعمرة فرنسية عبر البحار .
ويرجع ذلك إلى أن مايوت كانت هي الجزيرة الوحيدة في الأرخبيل التي رفضت فرنسا عنها عند استقلال جزر القمر، بل واستخدمت حق الفيتو وأبدت اعتراضها على قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة التي تؤكد سيادة جزر القمر على الجزيرة. ولم يعد الحكم إلى جزر القمر مطلقًا.

ويتميز الأرخبيل بالتنوع الثقافي والتاريخي، حيث تألفت الأمة من ملتقى العديد من الحضارات. وعلى الرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة في جزيرة مايوت المتنافس عليها، فإن للاتحاد القمري ثلاث لغات رسمية وهي اللغة القَمرية (شِقُمُر) واللغة العربية والفرنسية.

إقرأ أيضا:-
” جـــــــــــــــزر القمر” نعيم الله وجنته الأرضية

إفريقيا.. أقوي 30 جواز يمكن السفر به بدون تأشيرة في القارة “2”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »