اخبار افريقيااقتصاد افريقي

كينيا.. تستهدف تطوير صناعة الطاقة بقانون جديد للشراكات بين القطاعين العام والخاص

يفكر اللاعبون في قطاع الطاقة في كينيا في مستقبلهم بعد تمرير قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP). خلال ورشة عمل نظمها بنك التنمية الأفريقي (AfDB) وشركة الكهرباء الوطنية الكينية (Ketraco) .

وأوصوا بأن “تسرع” السلطات في تعميم القانون من أجل “توفير فهم أفضل” لتطوير خطوط النقل. عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص و “إنشاء أوجه التآزر الرئيسية” التي يمكن أن تساعد في تحفيز تطوير الشراكات ، كما يوضح البيان الصحفي الذي تم استلامه يوم الاثنين في APA.

ويُقر هذا القانون الجديد ، الذي سُن في ديسمبر 2021 ، بالحاجة إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في تمويل أو تشييد أو تطوير أو تشغيل أو صيانة البنية التحتية أو مشاريع التنمية. في قطاع الطاقة ، ستساهم الشراكة بين القطاعين العام والخاص بشكل ملحوظ في تطوير خطوط الإنتاج والنقل.

ووفقًا لبنك التنمية الأفريقي، “طلبت” منه Ketraco تنظيم ورشة العمل هذه لمراجعة النص التشريعي والمساعدة في بناء المعرفة والفهم اللازمين لتسريع تطوير مشاريع نقل الطاقة الخاصة في كينيا.

وأشار جزء من العناية الواجبة الأولية إلى وجود فجوة معرفية داخل فريق تنفيذ مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص (Ketraco) ، وعلى نطاق أوسع ، هناك حاجة إلى الوضوح بشأن إدارة اللاعبين الرئيسيين في التقييم والمشتريات وهيكلة الشراكات بين القطاعين العام والخاص في خط النقل  ، أوضحت أنجيلا ناليكا ، مديرة تطوير حلول أنظمة الطاقة في بنك التنمية الأفريقي.

وأقر جون ماتيفو ، العضو المنتدب لخدمات تطوير المشاريع في Ketraco ، قائلاً: “  من المؤكد أن المؤسسة هي الأفضل لإشراك أصحاب المصلحة ، ونحن ممتنون لبنك التنمية الأفريقي لمساهمته  “.

بالإضافة إلى أعضاء هيئات قطاع الطاقة الكينية ومنظمات التنمية ، جمع الحدث ممثلين عن وزارة الطاقة وهيئة تنظيم الطاقة والبترول الكينية وشركة توليد الكهرباء الكينية المحدودة (KENGEN) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »