أخبار السياحةأخبار العالم

تقرير جديد عن السياحة للنظم الإيكولوجية الجبلية يخلص إمكانات وفوائدها

قال تقرير جديد صادر عن وكالات الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة السياحة العالمية (UNWTO) ومنظمة السياحة العالمية. توضح شراكة الجبال (MP)أن السياحة الجبلية أصبحت دافعًا متزايد الأهمية للسفر وبخاصة في الدول الإفريقية، إلا أن البيانات المتعلقة بحجمها وتأثيرها لا تزال نادرة، وفقًا لتقرير جديد

وتمثل السياحة الجبلية ما بين 9 و 16٪ من السياح الدوليين الوافدين في جميع أنحاء العالم ، مما يترجم إلى 195 إلى 375 مليون سائح لعام 2019 وحده.

ومع ذلك ، فإن ندرة البيانات المحلية المتعلقة بالسياحة الجبلية تجعل من الصعب أو حتى المستحيل تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذا الجزء المهم. يهدف هذا التقرير الجديد إلى معالجة فجوة البيانات هذه.

السياحة الجبلية من أجل الاستدامة والشمول
من خلال البيانات الصحيحة، يمكننا التحكم بشكل أفضل في تشتت تدفقات الزوار ، ودعم التخطيط المناسب، وتحسين المعرفة بأنماط الزوار، وبناء منتجات مستدامة تتماشى مع احتياجات المستهلكين، وإنشاء سياسات مناسبة من شأنها تعزيز التنمية المستدامة والتأكد من أن الأنشطة السياحية تفيد محليًا مجتمعات

ويبلغ عدد سكان الجبال حوالي 1.1 مليار شخص، بعضهم من بين أفقر الناس وأكثرهم عزلة في العالم، في الوقت نفسه، اجتذبت الجبال منذ فترة طويلة السياح المهتمين بالطبيعة والوجهات الخارجية والأنشطة الخارجية مثل المشي والتسلق والرياضات الشتوية. كما أنها تجذب الزوار بتنوعها البيولوجي الغني وثقافاتها المحلية النابضة بالحياة.

ومع ذلك، في عام 2019، وهو آخر عام تتوفر عنه الأرقام، استقبلت الدول العشر الأكثر جبلية (من حيث متوسط الارتفاع فوق مستوى سطح البحر) 8٪ فقط من السياح الدوليين الوافدين في جميع أنحاء العالم ، تقرير “فهم وتحديد السياحة الجبلية.

ويمكن للسياحة الجبلية، التي تُدار على نحو مستدام، زيادة دخل المجتمعات المحلية والمساعدة في الحفاظ على مواردها الطبيعية وثقافتها.

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة السياحة العالمية والبرلمان البريطاني ، فإن تخفيف حجم الزوار للجبال يمثل الخطوة الحيوية الأولى نحو إطلاق إمكانات هذا القطاع.

و قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة شو دونيو والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي: باستخدام البيانات الصحيحة، يمكننا التحكم بشكل أفضل في تشتت تدفقات الزوار ، ودعم التخطيط المناسب ، وتحسين المعرفة بأنماط الزوار ، وبناء منتجات مستدامة تتماشى مع احتياجات المستهلكين، ووضع سياسات مناسبة من شأنها تعزيز التنمية المستدامة والتأكد من استفادة الأنشطة السياحية المجتمعات المحلية “،
.

التوصيات
أظهرت الدراسة، التي استندت إلى بحث تم إجراؤه في 46 دولة، أن توليد المنافع الاقتصادية وخلق الفرص للمجتمعات المحلية وتطوير المنتجات المستدامة هي الدوافع الرئيسية لتنمية السياحة الجبلية.

كما تم تحديد التنمية المستدامة للسياحة الجبلية كوسيلة للمساعدة على انتشار التدفقات السياحية ومعالجة الموسمية واستكمال العروض السياحية الحالية.

ومن خلال التقرير ، تسلط منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة السياحة العالمية والبرلمان الضوء على أهمية الجهود الجماعية، التي تشمل أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص من جميع أنحاء سلسلة القيمة، لتحسين جمع البيانات وتوحيدها وتقديمها للحصول على تقييم أكثر شمولاً للسياحة الجبلية من حيث الحجم والتأثيرات.

بحيث يمكن فهمها وتطويرها بشكل أفضل لتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة. كما دعا التقرير إلى العمل المتضافر للمساعدة في زيادة الوعي بالأهمية الاجتماعية والاقتصادية للسياحة في الجبال والسياسات المستهدفة لخلق فرص العمل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات الخضراء في البنية التحتية ورقمنة الخدمات السياحية.
إقرأ أيضا:-
إحتفالية بمصرللطيران لتكريم وكلاء السياحة والسفر بالكاميرون

في أحدث تقاريرها”منظمة السياحة العالمية:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »